النصب على المرضى باسم الغسيل الكلوى.. المراكز تستغل جهل المرضى وتتلاعب فى الجلسات باستخدام فلاتر وأنابيب لا تتناسب مع أوزانهم.. تحصل فارق السعر من مرضى نفقة الدولة والتأمين الصحى.. وسعر الجلسة يقفز لـ1800 جنيه

الأحد، 17 مارس 2019 09:00 ص
النصب على المرضى باسم الغسيل الكلوى.. المراكز تستغل جهل المرضى وتتلاعب فى الجلسات باستخدام فلاتر وأنابيب لا تتناسب مع أوزانهم.. تحصل فارق السعر من مرضى نفقة الدولة والتأمين الصحى.. وسعر الجلسة يقفز لـ1800 جنيه وحدة غسيل كلوى - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نصب من نوع خاص تمارسه مراكز الغسيل الكلوى الخاصة على المرضى لجنى مبالغ مالية دون وجه حق، فبعض المراكز المتعاقدة مع العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى تجبر المريض على دفع فرق سعر جلسة للغسيل الكلوى من 50 إلى 100 جنيه زيادة على قيمة التعاقد التى حددتها وزارة الصحة بــ 325 جنيها للجلسة الواحدة.

والبعض الأخر يلجأ إلى حيلة أخرى للنصب فيتلاعب فى فلتر الغسيل فلكل وزن فلتر محدد وما يحدث أن تستخدم المراكز الخاصة فلتر لمريض لا يتناسب مع وزنة فكلما كان وزن جسم المريض كبير يحتاج لفلتر بتكاليف أكبر فمثلا الذى وزنه 100 كيلو يستخدم فلتر لشخص يزن 60 أو 70 كيلو وبالتالى يقوم المركز بمحاسبة المريض على وزنه الكبير فى حين أنه استخدم فلتر لوزن أصغر مستغلين جهل بعض المرضى .
وتفيد تقديرات وزارة الصحة والسكان  ومنظمة الصحة العالمية بأن مرضى الفشل الكلوى يبلغ عددهم من 90 إلى 115 ألف مريض وهم يستهلكون ما يقرب من 25 % من ميزانية العلاج على نفقة الدولة ويتم علاج 70 % من المرضى فى مراكز الغسيل الكلوى الحكومية بينما 30 % يذهبون للقطاع الخاص فى الوقت الذى حددت فيه وزارة الصحة سعر جلية الغسيل بنفقة الدولة والتأمين الصحى بــ 325 جنيها بواقع 12 جلسة فى الشهر لتكون التكلفة السنوية للمريض 48 ألفا و800 جنيه.


وقالت وزارة الصحة والسكان أن مراكز الكلى التابعة للوزارة تعمل وفق البرتوكولات العلاجية المحددة والمعروفة عالميا مؤكده أنها تستخدم فلاتر الغسيل الكلوى عالية الكفاءة ويتم مراعاة التعامل مع الأوزان المختلفة للمريض بحيث كل وزن يستخدم الفلتر أو المرشح الخاص به ولا يمكن مطلقا استخدام فلتر غسيل كلوى غير المناسب للحالة وتابعت : هناك رقابة ومتابعة دقيقة لجميع الحالات .


وأكد الدكتور هانى راشد عميد معهد ناصر التابع لوزارة الصحة والسكان لـــ "اليوم السابع" دائما ما توجه الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بإتباع البرتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة خاصة الغسيل الكلوى ونقوم بوزن كل حالة مترددة على وحدة الغسيل الكلوى ويتم استخدام الفلتر الخاص بها وبوزنها سواء كان كبار أو أطفال وتابع : نقوم بتوعية المريض أثناء وضعة على ماكينة الغسيل الكلوى وهناك مرور دورى على الوحدة لمراقبة ومتابعة الأعمال التى يقوم التمريض والأطباء ضمانا لتطبيق البرتوكولات العلاجية بما يضمن أعلى كفاءة لجلسات الغسيل الكلوى.



وقال الدكتور مجدى الشرقاوى رئيس وحدة الكلى بمعهد ناصر أن عمليات الغسيل الكلوى تتم وفق سلسلة من الضوابط سواء القطاع العام والخاص والقطاع الخاص مراقب من جانب العلاج الحر والقطاع الحكومى داخل المستشفيات علية رقابة ذاتية ومتابعة دورية وبالتالى كل مريض يدخل الوحدة للغسيل يتبع معه سلسلة من الإجراءات أولها مراعاة اصابته بأمراض أخرى  والقيام بوزنه واختيار النظام قبل أن تبدأ رحلة الغسيل الكلوى مضيفا أن كل مريض له الياف وأنابيب وفلتر محدد ولا يمكن تخطى ذلك وكذلك الأطفال فالمرضى فوق وزن 50 كيلو يستخدمون فلتر 1.3 متر مربع والمرضى فوق 70 و80 كيلو يستخدموا فلتر 1.6 متر مربع وهناك فلاتر تتاسب مع الأوزان تدريجيا فتبدأ من 0.4 متر مربع للأطفال وتتدرج حتى 2.2 متر مربع للكبار كلما زاد الوزن كلما كان مرشح الغسيل أكبر.

وتابع : كلما كانت قدرة مرشح الغسيل الكلوى كبيرة كلما كانت كفاءة الغسيل أعلى مضيفا أن الفلاتر أنواع منها عالى الكفاءة ومتوسط الكفاءة ومنخفض الكفاءة والمتوفر فى مصر هى الفلاتر عالية الكفاءة ومنخفضة الكفاءة  ومراكز الغسيل الكلوى داخل وزارة الصحة تستخدم عالى الكفاءة أما بالنسبة للقطاع الخاص فهو عبارة عن عرض وطلب وبحسب رغبة المريض لكان البعض يستغل جهل المريض ويقوم باستخدام فلاتر ربما لا تتناسب مع وزنه وقال الدكتور مجدى الشرقاوى : كل مريض يتم تفصيل الغسلة لتتناسب مع وضعة المرضى  والفشل الكلوى يسببه الضغط والسكر مشيرا إلى أن 70 % من مرضى الغسيل الكلوى يقومون بعمل جلسات الغسيل فى المراكز الحكومية بينما 30 % من المرضى يلجئون للقطاع الخاص، لافتاً إلى أن الجلسات تستغرق من 3 إلى 6 ساعات وسعر الجلسة فى المستشفيات 325 جنيها  وتصل سعر جلسة الغسيل إلى 1800 جنيه فى المراكز الخاصة وقال أن مصر مصنفة من أهم 5 دول حول العالم يقومون بتنفيذ أعلى بروتوكولات غسيل كلوى حول العالم.


وأوضح الدكتور عصام حامد رئيس قسم الكلى بمستشفى العجوزة النموذجى التابعة لوزارة الصحة والسكان أن مراكز الغسيل الكلوى الخاصة  تخضع للعرض والطلب وليس هناك من يراقب مدى تطبيقها البروتوكولات العلاجية من عدمه بها وبالتالى هناك تجاوزات من البعض  مشيرا إلى أن بعض المراكز التى تقدم الخدمة للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى تحصل فرق للجلسات بالمخالفة للقانون رغم قرار الحظر، وتابع: المراكز تحصل من 50 إلى 100 جنيه من بعض المرضى، مشيرا إلى أن المصابين بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط عليهم تحليل وظائف كلى كل 3 شهور بينما الأصحاء عليهم الفحص الدورى كل 6 شهور.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة