لو مش بتحب شكل جسمك.. انت تعانى من متلازمة اضطرابات التشوه

الجمعة، 15 مارس 2019 07:00 م
لو مش بتحب شكل جسمك.. انت تعانى من متلازمة اضطرابات التشوه اضطراب تشوه الجسد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير منا غير راضى عن الطريقة التي ينظر بها الأخرين له، ولكن بالنسبة للبعض الأخر ، يمكن أن يصبح القلق بشأن المظهر الجسدي أكثر من مجرد فكرة عابرة، وبالتالى إذا وجدت نفسك مرتبطًا بالطريقة التي تبدو بها وتعاني من الأفكار السلبية عن صورة جسمك ، فقد تكون تعاني من اضطراب التشوه الجسمي.

 

ما هو اضطراب تشوه الجسم؟
 

 اضطراب التشوه الجسدي (BDD) ، في كثير من الأحيان باسم خلل التنسج البدني في الجسم، ووفقا لموقع " netdoctor " هو نوع من الأمراض العقلية التي يشعر فيها المرضى بالقلق باستمرار حول طريقة ظهورهم.

يسبب مظهر جلد الوجه والوجه بشكل عام ، بما في ذلك حجم أو شكل العينين والأنف والأذنين والشفتين، أو شكل وحجم أى جزء من الجسم،  نوع الاضطراب الجسدى.

تختلف شدة الاضطراب، ولكن بالنسبة للعديد من المصابين فإنها تسبب ضائقة عاطفية شديدة لدرجة أنها يمكن أن تؤثر بشدة على مواقف العمل أو المدرسة أو المواقف الاجتماعية.

من المعتقد أن هناك ما بين 1 و 2 % من السكان قد يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، مع إصابة الرجال والنساء على قدم المساواة ويكون ذلك بشدة فى  سنوات المراهقة ، عندما يكون القلق على المظهر الجسدي شائعًا بشكل خاص.

 

أعراض اضطراب تشوه الجسم
 

هذه تختلف الأعراض باختلاف أجزاء الجسم التي تتأثر ، ولكن الأعراض العامة تشمل:

  • التفكير في المشكلة الجسدية لساعات كل يوم باستمرار.
  • القلق بشأن الفشل في التوفيق بين الفكر و الكمال الجسدي.
  • الضيق المستمر ويمكن أن يؤدي إلى اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بشكل مستمر، وسؤال الأصدقاء والمقربين بشكل متكرر عن مظهرهم .
  • الحاجة دائمًا إلى إخفاء أو تمويه المشكلة كما يراها.
  •  قد تكون هناك رغبة ثابتة في علاج الأمراض الجلدية أو الجراحة التجميلية إجراء عمليات تجميلية متكررة.

 

علاج التشوه الجسدى
 

يتضمن العلاج التدريب على كيفية تغيير المواقف الكامنة من أجل التفكير والشعور بطرق مختلفة ، إلى جانب التدريب على كيفية التعامل مع أعراض القلق والدواء .

قد يشتمل العلاج على تناول الأدوية المضادة للاكتئاب ، وخاصة مثبطات السيروتونين الانتقائية  التى قد  تساعد في تقليل العديد من أعراض اضطراب الشخصية الحدية ، بما في ذلك الأفكار القهري والاكتئاب والقلق.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة