أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع" داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية.. إقبال كبير من الأهالى.. وتشغيل تجريبى من القائد إبراهيم لسان ستيفانو يوميا.. التذكرة بـ5 جنيهات.. و"النقل العام": تجربة ناجحة وجارى توريد 14 عربة أخرى

الجمعة، 15 مارس 2019 04:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية.. إقبال كبير من الأهالى.. وتشغيل تجريبى من القائد إبراهيم لسان ستيفانو يوميا.. التذكرة بـ5 جنيهات.. و"النقل العام": تجربة ناجحة وجارى توريد 14 عربة أخرى ترام الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية فى التشغيل التجريبى لأول وحدة ترام مكيفة، لأول مرة فى الإسكندرية، ليضيف الترام الجديد الذى بدأ يشق طريقه فى أحياء المحافظة، لمسة حضارية جديدة.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (1)

الترام الجديد يبدأ رحلته يوميا من محطة القائد إبراهيم وسط الإسكندرية، وصولا إلى محطة سان ستيفانو شرقا، ثم يعود مرة أخرى فى رحلة العودة، فى عملية تشغيل تجريبى على هذا الخط لحين الافتتاح الرسمى له، وفور استقلال الترام يشعر الراكب بالفارق الكبير بين الترم الجديد والقديم سواء ترام الرمل أو ترام المدينة.

فالترام الجديد لا يسبب ضوضاء خاصة أن العجل به كاتم للصوت عكس الترام القديم الذى يحدث الضوضاء، بسبب احتكاك العجل بالقضبان الحديدية، كما أن الترام الجديد يتيح حرية الحركة مع اصطفاف المقاعد على الجانبين وترك فراغ بينهم يسمح بحرية الحركة، وهو مكيف ويقدم خدمة الإنترنت، كما توجد تنبيهات صوتية للركاب بأسماء المحطات وأثناء فتح وغلق الأبواب، وموسيقى ترفيهية خلال الرحلة، بالإضافة إلى أن كابينة القيادة للسائق تختلف بشكل كبير عن الترام الجديد فهى مزودة بأحدث وسائل التكنولوجيا.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (2)

الترام بثوبه الجديد ومظهره الجذاب أصبح يلفت أنظار الأهالى فى الإسكندرية، وأصبحوا يلتقطون له صور عديدة خلال قيامه برحلته من وسط إلى شرق المدينة ويلتقطون الصور السليفى بداخله، كما شهد الترام إقبالا كبيرا من الأهالى لاستقلال عربة الترام الجديد، وتجربة تلك الرحلة فى وسيلة مواصلات حضارية ومريحة وتقدم خدمة تتناسب مع سعر التذكرة الذى بلغ 5 جنيهات.

"اليوم السابع" يرصد الإقبال الكبير لأهالى الإسكندرية على الترام الجديد خلال التشغيل التجريبى، ونجاح التجربة لأول عربة ترام مكيفة فى مصر.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (3)

وقالت رودانيا أحمد، إنها أول مرة تخوض تلك التجربة فى استقلال الترام الجديد، وأشادت بالمظهر الحضارى للترام، وبمستوى النظافة، مضيفة: "جميل جدا ويارب يبقى نضيف كدة دائما".

وقال أحمد جمال الدين: "الترام الجديد جميل، عندما قمت بالتجربة شعرت وكأننى فى أوروبا، ومستوى النظافة جيد جدا، ونتمنى تظل على هذا المستوى".

من جانبه قال المهندس مجدى جابر، رئيس الإدارة المركزية لشئون الترام، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة العامة لنقل الركاب سوف تقوم بعملية التشغيل التجريبى للترام لمدة 20 يوما، وبدأنا منذ 3 أيام، وشهد الترام إقبالا كبيرا من الركاب دون أى شكاوى من سعر التذكرة التى بلغت 5 جنيهات.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (4)

وحول خدمة الإنترنت، قال  "جابر": إنه جارى الاتفاق مع إحدى شركات الإنترنت فى مصر وسيتم تحديد شروط التعاقد لبدء التشغيل.

من جانبه قال اللواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه قد تقرر التشغيل التجريبى للترام من محطة القاىد إبراهيم إلى محطة سان ستيفانو فقط على أن تكون سعر التذكرة 5 جنيهات وهو ما وجد قبولا كبيرا من الأهالى.

وأشار رئيس الهيئة العام لنقل الركاب، إلى أن الترام الجديد المكيف يعد طفرة غير مسبوقة ونقلة نوعية فى أنظمة النقل العام بالإسكندرية، وأيضاً لعدم دخول وحدات جديدة لأكثر من 30 عاماً.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (5)

 وأضاف أن الترام سوف يقدم خدمة متميزة وآمنة وصديقة للبيئة لجمهور الإسكندرية وزوارها ودعماً لأسطول الترام بأحدث وسائل النقل الحضرى المتميز والتى تحافظ على الحد من معدالات التلوث بالمدينة موضحا أنه يتم حاليا تدريب السائقين والأطقم الفنية عليها قبل الافتتاح الرسمى.

وحول مميزات الترام الجديد قال اللواء خالد عليوة، إن الترام الجديد يتميز بتصميم منفرد يضيف للعربة الجمال والراحة مجهزة بالواى فاى ويسمح الزجاج برؤية كاملة وواضحة، ومزودة أيضاً بنظام تهوية فى حالة عدم تشغيل التكييف وتتمتع العربة بأحدث سبل الأمان حيث إنه عند تحرك العربة تغلق جميع الأبواب أوتوماتيكيا ولا تسمح بالسير والأبواب مفتوحة، كما أنها مزودة بإخطار صوتى للراكب عند غلق الأبواب، بالإضافة إلى وجود إذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب فى جميع الأحوال وخاصة عند الطوارئ وإذاعة خارجية لمخاطبة الركاب المنتظرين على المحطات كما أن العجل مزود بكاوتش مرن لخفض الضوضاء أثناء السير وأجهزة الكترونية تمنع الزحف والتزحلق.

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (6)

وحول باقى العربات المقرر توريدها من دولة أكورانيا إلى مصر، أوضح أنه بعد نجاح تحربة أول عربة سيتم فى شهر يوليو القادم توريد 7 وحدات ترام أخرى و قبل انتهاء عام 2019 سيتم توريد باقى وحدات الترام ليتم البدء فى تشغيلها بشوارع الإسكندرية كأول تجربة من نوعها فى الجمهورية

 

يذكر أن الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية قامت بشراء (15) وحدة ترام مفصلية جديـدة للعمل على خطوط مرفق ترام المدينة من خلال مناقصة عالمية فازت بها إحدى الشركات الاوكرانية وتم توريد أول وحدة عربة ترام للتشغيل التجريبى.

 


اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (7)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (8)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (9)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (10)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (11)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (12)
 

اليوم السابع داخل أول وحدة ترام مكيفة بالإسكندرية (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة