خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شاهد.. حملة ترويجية لمعرض توت عنخ آمون فى باريس

الجمعة، 15 مارس 2019 03:00 م
شاهد.. حملة ترويجية لمعرض توت عنخ آمون فى باريس الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" عددا من الصور الترويجية فى فرنسا، التى تروج لأهم حدث ثقافى خلال عام 2019، وهو معرض الملك الفرعونى توت عنخ آمون بعنوان "كنز الفرعون"، وذلك فى "فيليت"، جنوب غرب باريس، حيث يفتتح للشخصيات العامة فى 21 مارس، وللجمهور خلال الفترة من 23 مارس إلى 15 سبتمبر 2019.

ويأتى المعرض ضمن الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف فى القرن العشرين المتمثل فى مقبرة توت عنخ أمون الذى تم عام 1922 على يد المستكشف البريطانى هوارد كارتر.

وأشار القائمون على المتحف إلى أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار المصرى صرح من قبل بأنها المرة الأخيرة التى تغادر فيها هذه الأعمال مصر، وفى المعرض يمكن مشاهدة أغراض خاصة كان قد استعملها الفرعون وأودعت فى قبره.

ويأتى المعرض بالتزامن مع معرض ساتشى البريطانى فى جولته الأخيرة فى العالم الغربى، حيث يستعد معرض ساتشى لاستقبال أكبر عدد من مقتنيات الملك الذهبى، فى إطار معرض "لن يتكرر مرة أخرى أبدا"، فى العاصمة البريطانية لندن.

المعرض يقدم لزواره فى بريطانيا أيضًا جولة لمقتنيات الفرعون المصرى، التى يبلغ عددها 150 قطعة أثرية أصلية من مقبرة توت عنخ آمون، 60 قطعة منها تغادر مصر لأول مرة.

وتفسر الصحيفة البريطانية "artnet" سبب عدم تكرار العرض مرة أخرى، بقولها إنه بمجرد إنهاء معرض ساتشى لهذه الجولة الفرعونية، ستعود المقتنيات الأثرية بشكل دائم إلى المتحف المصرى الكبير الجديد، بالقرب من أهرامات الجيزة، ولن تخرج مرة أخرى من البلاد.

الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس (1)
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس

 

وتحتفل بريطانيا بكنوز الفرعون الذهبى، الذى يفتح أبوابه حتى 3 مايو 2020، باكتشاف القبر من قبل المستكشف البريطانى هوارد كارتر واللورد كارنارفون فى عام 1922م، وهو القبر الملكى الوحيد القديم الذى تم العثور عليه سليما.

الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس (2)
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس

 

وتوقعت الصحيفة أن يكون هناك إقبال كبير على المعرض، حيث تم عرض مقتنيات توت عنخ آمون من قبل فى عامى 1972 و2007م، واستقبل حشود وصفتها الصحيفة بالقياسية، حيث بلغ عدد الزوار إلى مليون زائر لكل منهما، واحتوت تلك المعارض على أقل من 55 قطعة أثرية من قبر الفرعون المصرى، أى نحو ثلث حجم المعرض المقبل.

الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس (3)
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس

 

بعد عرضه فى لندن من المقرر أن ينتقل المعرض، الذى ظهر لأول مرة فى لوس أنجلوس فى العام الماضى، إلى 10 مدن حول العالم. بعد ذلك، تعود إلى القاهرة، حيث سيتم إيواؤها بشكل دائم إلى جانب مجموعة الملك توت الكاملة فى المتحف المصرى الكبير الجديد.

الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس (4)
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس (5)
الترويج لمعرض توت عنخ آمون فى باريس

صفحة وزارة الآثار على تويتر
صفحة وزارة الآثار على تويتر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة