صور .. الآثار تنتهى من ترميم وتنظيف سقف معبد إسنا

الأربعاء، 13 مارس 2019 02:18 م
صور .. الآثار تنتهى من ترميم وتنظيف سقف معبد إسنا الترميم فى معبد إسنا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى فريق ترميم وزارة الآثار من أعمال تنظيف وترميم المناظر والنقوش الجدارية الموجودة بالسقف الخاص لمعبد إسنا بمدينة إسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن أعمال مشروع ترميم وتطوير المعبد.


 وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن أعمال التنظيف أسفرت عن إظهار روعة وجمال ألوان المناظر والنصوص الموجوده بالمعبد، والتى لم تظهر أو تنشر من قبل، ومن المتوقع أن الأعمال ستكشف عن مزيد من النقوش والمناظر.


ومن جانبه قال أحمد حسن أمين، مدير منطقة آثار اسنا، أنه تم الانتهاء أيضا من جميع أعمال التوثيق الفوتوغرافى لنصوص ومناظر المعبد، حيث أن المؤلفات السابقة لم تحوى أى صور منها.


وأضاقت انتصار مصطفى، مدير الترميم بمعبد إسنا، أن فريق الترميم سيستكمل أعماله، والتى ستشمل ترميم وتنظيف جميع الحوائط وتثبيت الألوان وإزالة السناج وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التى تساقطت عبر الزمان، لافتة إلى أن جميع الأعمال تتم من قبل فريق عمل ترميم مصرى متخصص، وتحت إشراف إدارة ترميم آثار مصر العليا بالأقصر والإدارة المركزية للترميم بقطاع المشروعات.


يذكر أن معبد إسنا من أهم معالم مدنية إسنا الأثرية ويقع على بعد حوالى 55 كم جنوب مدينة الأقصر على الضفة الغربية للنيل، و تم اكتشافه وتنظيفه من الرديم عام 1843م أى فى أواخر عصر محمد على باشا.

 

اثار  (1)
 

 

اثار  (2)
 

 

اثار  (3)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة