أكرم القصاص - علا الشافعي

أموال الدعم فى أيادى أمينة.. الأجهزة الرقابية تلاحق مافيا الاستيلاء على "قوت الغلابة".. ضبط أصحاب مخابز استولوا على ملايين الجنيهات بطاقات "العيش".. وإحباط محاولات تهريب السلع المدعمة للسوق السوداء

الخميس، 14 مارس 2019 05:00 ص
 أموال الدعم فى أيادى أمينة.. الأجهزة الرقابية تلاحق مافيا الاستيلاء على "قوت الغلابة".. ضبط أصحاب مخابز استولوا على ملايين الجنيهات بطاقات "العيش".. وإحباط محاولات تهريب السلع المدعمة للسوق السوداء حملة تموينية - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • خبراء: تقنيات حديثة ومتطورة للتصدي لبيزنس أموال الدعم..وسقوط المتهمين يؤكد دولة القانون

 

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتعظيم الدعم التمويني ووصوله لمستحقيه وتنقية قاعدة البيانات باستمرار، يلجأ أصحاب الضمائر الغائبة للاستيلاء على أموال الدعم المخصصة لـ"الغلابة" والاستيلاء عليها لأنفسهم دون وجه حق.

ولم تقف الجهات المعنية مكتوفة الأيدي أمام "مافيا الاستيلاء على أموال الدعم" حيث وجهت حملات تموينية متكررة، استهدفت المخابز والبداليين التموينين لملاحقة كافة صور المخالفات وضبط القائمين عليها.

وفي هذا الصدد، نجحت شرطة التموين في إحباط العديد من المحاولات للاستيلاء على أموال الدعم، والسلع المدعمة، سواء في المخابز أو محطات الوقود، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأثمرت جهود شرطة التموين عن  ضبط المدير المسئول عن محطة تموين سيارات في السادات بالمنوفية، لحيازته وتجميعه واستيلائه على كميات كبيرة من المواد البترولية المدعمة من قبل الدولة قدرها "554,800 ألف لتر سولار وبنزين 92" مما يعد استيلاء على أموال الدعم تمهيداً لبيعها وتحقيق أرباح غير مشروعة، فيما تم ضبط المدير المسئول عن مخبز بلدى في الشرابية بالقاهرة لتلاعبه واختراقه نظام تشغيل منظومة الخبز بإثبات عمليات صرف وهمية وبصفة يومية وتصرفه فى كميات من الدقيق البلدى المخصص لإنتاج الخبز البلدى المدعم ببيعها فى السوق السوداء واستيلائه على أموال الدعم بمبلغ وقدره 2 مليون وثلاثمائة واثنان وأربعون ألف وخمسمائة وخمسون جنيهاً، وفقاً لما ورد بتقرير الفحص المحرر بمعرفة اللجنة الفنية المشكلة من الجهات المعنية أن المبالغ المستولى عليها تحصل عليها مقابل إنتاج وتصنيع الخبز دون إنتاجه فعلياً، وباستكمال الفحص تبين تجميعه 64 بطاقة تموين ذكية، 2 ماكينة صرف) للاستيلاء على أموال الدعم وتحقيق أرباح غير مشروعة .

 

وتمكنت شرطة التموين عن ضبط المدير المسئول عن مخبز بلدى في الزاوية الحمراء بمحافظة القاهرة لتلاعبه وإختراقه نظام تشغيل منظومة الخبز من خلال إثبات عمليات صرف وهمية بصفة يومية، وتصرفه فى كميات من الدقيق البلدى المخصص لإنتاج الخبز البلدى المُدعم ببيعها فى السوق السوداء، وإستيلائه على أموال الدعم بمبلغ مليون وثمانمائة وثمانية وسبعون ألف وأربعمائة وخمسة عشر جنيهاً، وفقاً لما ورد بتقرير الفحص المحرر بمعرفة اللجنة الفنية من الجهات المعنية المختصة ، وأن المبالغ المستولى عليها تحصل عليها مقابل إنتاج وتصنيع الخبز دون إنتاجه فعلياً، وتحقيق أرباحاً غير مشروعة، وضبط ثلاثة من مسئولى التموين بالغربية وثلاثة من أصحاب المخابز لقيامهم بالاستيلاء على أكثر من ثلاثة ملايين جنيه من أموال الدعم.

ويبدو أن قطاع المخابز بمثابة البيئة الخصبة للمحاولات المتكررة من قبل أصحاب المخابز للاستيلاء على أموال الدعم التي تقابلها إجراءات أمنية سريعة، حيث تمكنت شرطة التموين من ضبط ثلاثة من مالكى المخابز البلدية في أسيوط، لتلاعبهم وإختراقهم نظام تشغيل منظومة الخبز ، بإثبات عمليات صرف وهمية وبصفة يومية ، وإستيلائهم على أموال الدعم بمبلغ مليون وتسعمائة وثلاثة وثمانون ألف وواحد وثمانون جنيهاً، ، وفقاً لما ورد بتقرير اللجنة الفنية المشكلة من الجهات المعنية ، بأن المبالغ المستولى عليها تحصلوا عليها مقابل إنتاج وتصنيع الخبز دون إنتاجه فعلياً ، وتحقيق أرباحاً غير مشروعة، فضلاً عن ضبط مسئول مخبز بلدى في الشرابية بالقاهرة لقيامه بالتلاعب وإختراق نظام تشغيل منظومة الخبز، بإثبات عمليات صرف وهمية، وتصرفه فى كميات من الدقيق البلدى المخصص لإنتاج الخبز البلدى المدعم، ببيعها فى السوق السوداء، واستيلائه على أموال الدعم بمبلغ "ثمانية وأربعون ألف وتسعمائة وتسعة وثمانون جنيهاً" ،وفقاً لما ورد بتقرير الفحص المحرر بمعرفة اللجنة الفنية المشكلة من قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، وشركة تطبيقات الكروت الذكية ، وأن المبالغ المستولى عليها تحصل عليها مقابل إنتاج وتصنيع الخبز دون إنتاجه فعلياً وتحقيق أرباحاً غير مشروعة.

وبلغة الأرقام، نجحت الأجهزة الأمنية ـ على مدار 4 سنوات ـ في ضبط "744,243 "قضية تموينية  فى مجال الغش الغذائى والتجارى والسلع التموينية المدعومة، وذلك إنفاذاً لسياسة الدولة والتى ترتكز فى أحد أهم ثوابتها على توفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين من خلال فرض الرقابة على الأسواق ومنع الاحتكار ومكافحة الغش التجارى ومواجهة كل ما يضر  بالصحة العامة.

ومن ناحيته، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن هذه الحملات التموينية تساهم بشكل كبير في الحفاظ على أموال الدعم وضمان وصولها لمستحقيها.

وأضاف الخبير الأمني، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن معدومي الضمائر يحاولون الاستيلاء على أموال الدعم المخصصة لـ"الغلابة" عن طريق التلاعب وسرقة هذه الأموال، لكن الشرطة تستخدم تقنيات حديثة ومتطورة تساهم في كشف الاعيبهم وتضبطهم، فضلاً عن الإعتماد على بلاغات المواطنين وجمع المعلومات اللازمة حول هذه البلاغات.

ولفت الخبير الأمني، إلى أن الاستيلاء على أموال الدعم يعد من أبشع الجرائم كونه متعلق بـ"قوت البسطاء"، ونجاح الشرطة في التصدي لهذه الجرائم وتحقيق أعلى معدلات الضبط يؤكد يقظتها وإعمال دولة القانون.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة