أكرم القصاص - علا الشافعي

مع بدء العد التنازلى لانتخابات الكنيست.. احتدام المنافسة بين حزب "كحول لفن" والليكود.. استطلاعات الرأى تمنح جنتس 36 مقعدا مقابل 30 لنتنياهو قبل شهر من إجرائها.. ورئيس الوزراء يستقطب المتطرفين بالهجوم على العرب

الثلاثاء، 12 مارس 2019 07:30 م
مع بدء العد التنازلى لانتخابات الكنيست.. احتدام المنافسة بين حزب "كحول لفن" والليكود.. استطلاعات الرأى تمنح جنتس 36 مقعدا مقابل 30 لنتنياهو قبل شهر من إجرائها.. ورئيس الوزراء يستقطب المتطرفين بالهجوم على العرب استعدادات الانتخابات الإسرائيلية
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقل من شهر يفصل الإسرائيليون عن انتخابات الكنيست المزمع إجرائها فى 9 إبريل المقبل، والتى سيتمخض عنها تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، تشتعل المنافسة بين حزب "كحول لفن" بزعامة الجنرال بانى جنتس وحزب الليكود الذى يتزعمه بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء .

 

وفى سابقة هى الأولى من نوعها منذ 10 سنوات، تفوق حزب "كحول  لفن " على حزب الليكود فى أخر استطلاع رأى أجرى هذا الأسبوع، حيث منذ عام 2009 يسيطر حزب الليكود على السلطة فى إسرائيل .

 

بانى جنتس 

وذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية اليسارية أنه بحسب نتائج الاستطلاع فإن حزب "كحول لفن" سيفوز بـ36 مقعدًا فى حين سيحصل حزب الليكود على 30 مقعدا، بما يعنى أن "جنتس" سيشكل الحكومة الجديدة .

 

ونقلت الصحيفة عن محللين إسرائيليين قولهم إن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسهم "جنتس" عند الإسرائيليين بعد المؤتمر الذى عقده الأسبوع الماضى، وأكد فيه على أنه فى حال انتخابه سيقوم بعدة تغيرات من بينها تغيير الحكم القائم فى إسرائيل بزعامة بنيامين نتنياهو، ورأب الصدع الذى نشأ بين مكونات المجتمع الإسرائيلى فى حقبة نتنياهو.

 

ويضم حزب "كحول لفن" عشرات العسكريين الذين خدموا فى الجيش الإسرائيلى فى مقدمتهم جابى اشكنازى وموشية يعلون وغيرهم من الجنرالات بهدف كسب صوت الناخب الإسرائيلى الذى يميل دائما نحو اليمين المتطرف .

 

أعضاء حزب "كحول لفن" 

 

ومن جانبه ، يحاول "نتنياهو" كسب أصوات الإسرائيليين المتشددين حيث وصف نتنياهو فى أحد تصريحاته إسرائيل بأنها دولة لليهود فقط، أى لا يوجد مكان للعرب فيها، حيث اعتبرت دوائر إسرائيلية يسارية تصريحات "نتنياهو" بمثابة طعنة إسرائيلية جديدة لفلسطينى 48، وفى تغريدة له أول أمس الأحد هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلى، ممثلة إسرائيلية طالبت بالمساواة بين العرب واليهود فى إسرائيل، لافتة إلى أنه لا يمكن تغافل القطاع العربى فى إسرائيل.

 

على جانب أخر، أعلن مركز الإحصاء الإسرائيلى، أن عدد الإسرائيليين الذين لهم حق الإدلاء بصناديق الاقتراع بلغ عددهم 5 ملايين و300 ألف إسرائيلى .

 

 وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الاثنين أن عدد المصوتين زاد عن الانتخابات التى أجريت فى عام 2015 بنسبة 8% أى ما يقدر عدده بـ434 ألف إسرائيلى .

وعولت الصحيفة على عدة أسباب حول زيادة المصوتين فى هذه الانتخابات التى سيتمخض عنها الحكومة رقم 22 فى تاريخ إسرائيل ـ حيث ارتفعت نسبة الشباب الذين بلغوا 18 عاماً ويحق لهم التصويت وزيادة الهجرة من دول أوربا إلى إسرائيل ، ولفتت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من لهم حق التصويت من اليهود بنسبة بلعت  79 % مقابل 16 % فقط لعرب إسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة