أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. قصة حياة ملكة النحل من مراسم زفاف العروس ونفوق الذكر واعتكافها بالخلية حتى إنتاج العسل.. تضع 2500 بيضة يوميا.. 3 سلالات عالمية وسعر الملكة المختبرة المستوردة 8 آلاف جنيه.. و7 جنيهات للعذراء المصرية

الثلاثاء، 12 مارس 2019 07:00 م
فيديو وصور.. قصة حياة ملكة النحل من مراسم زفاف العروس ونفوق الذكر واعتكافها بالخلية حتى إنتاج العسل.. تضع 2500 بيضة يوميا.. 3 سلالات عالمية وسعر الملكة المختبرة المستوردة 8 آلاف جنيه.. و7 جنيهات للعذراء المصرية قصة حياة ملكة النحل
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الملكة هى أهم فرد فى خلية النحل لإنتاج العسل، ووظيفتها وضع البيض، الذى يخرج منه نحل الخلية فهى أم جميع النحل إناثه وذكوره، وتضع ملكة النحل نحو 1500 بيضة فى اليوم الواحد، وقد يصل عدد 2500 بيضة، وتضعه فى عيون خاصة من الشمع صنعتها الشغالات، وعندما ينتهى موسم العسل ينخفض عدد البيض، وتعيش ملكة النحل عمرًا يصل مابين 2 إلى 5 سنوات معتكفة بالخلية .

 

قصة حياة ملكة النحل (4)

 وينشر "اليوم السابع"، قصة حياة ملكة النحل، فعندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز. وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية فى آن واحد بتقديمها الغذاء الملكى وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذارى الملكات التى لم تنته من تطورها بعد، فالتشريعات فى مملكة النحل تقضى بأن لا يبقى فى المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط .

قصة حياة ملكة النحل (1)

وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف، هو قتل منافساتها من الملكات، وإذا تصادف أن خرجت ملكتان فى آن واحد، فإنه يحدث بينهما نزاع ينتهى بموت إحداهما، وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز، توجد ملكة واحدة فى الخلية، وهى الأنثى الوحيدة فى الخلية ذات الأعضاء التناسلية الكاملة ووظيفتها وضع البيض والمحافظة على الطائفة وبدون الملكة تتدهور الطائفة وتسيطر الملكة على الطائفة عن طريق إفراز مادة تعرف باسم مادة الملكة، أو فرمون الملكة، تتبادله الشغالات فيما بينها عن طريق التلامس.

قصة حياة ملكة النحل (2)

وتضع الملكة نوعين من البيض: الأول مخصب وتنتج عنه الشغالات والملكات، وبيض غير مخصب وتنتج عن الذكور، من ذلك يتضح أن أفراد الطائفة المختلفة تتوقف على ثلاثة عوامل، منها مكان وضع البيض ونوع الغذاء اليرقى ونوع البيض، وأهم مشاهد الزفاف الملكى هو قيام الملكة العذراء الجديدة بقتل كل منافساتها من الملكات بعد خروجهن من العيون الملكية، وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز تبدأ مراسم الزفاف الملكى، فتغادر الملكة العذراء الخلية، وتحلق فوقها من جهات عديدة، للتعرف على مكان الخلية، حتى لا تخطئ طريق الرجوع إليها بعد انتهاء عملية التلقيح، ثم تقوم بنشر عطرها "مادة الملكة" الجذاب والمثير للذكور.

قصة حياة ملكة النحل (3)

وعندما تبدأ الملكة الطيران وحولها الوصيفات وتلحق بهن الذكور بعزيمة ونشاط وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها زادت من سرعتها وارتفعت فى الفضاء، وتتساقط الذكور الضعيفة، حيث يعجزون عن اللحاق بالملكة، ولا يتبقى إلا قلة من الذكور، وهنا تنطلق بأقصى سرعة يمكنها بلوغها ويظفر بها أقواهم بنية وأجلدهم على التحمل المشاق وترتفع لأعلى مسافة، يتم تلقيحها وتنتهى مراسم الزفاف، بعد 14 دقيقة- 25 دقيقة، من بدايتها.

قصة حياة ملكة النحل (5)

 وتعود الملكة العروس تحمل فوق مؤخرتها أعضاء التناسل للذكور تاركة خلفها عريسها الفقيد نتيجة انفصال عضوه ومعه جزء من أحشاء الذكر، وفور الانتهاء من التلقيح تنزف الذكور التى قامت بالتلقيح، حيث يتم تلقيح الملكة بعدد من الذكور يصل إلى 16 ذكرا حسب حالة النضج الجنسى لتلك الذكور وقوة البنية للذكر وقدرته على الطيران للحاق بالملكة العذراء، واختيار الملكة لأقوى ذكر لأنه سيكون أبا لجميع نحل الخلية التى ستظهر خلال سنوات حياة الملكة حاملا الصفات الوراثية الجيدة وهى أولى عمليات التحسين الوراثى داخل الخلية.

قصة حياة ملكة النحل (6)

بينما تبادر الوصيفات إلى تنظيف الملكة بعد عودتها من الخلية بما علق بها من أعضاء التذكير، تأكيدا بأن الملكة قد تم تلقيحها، وتعم الفرحة أنحاء الخلية، وفى حالة عدم وجود عضو التذكير فى مؤخرة الملكة، يتم الإعداد لحفل زفاف ملكى جديد، وتبدأ الشغلات فى تجهيز العيون السداسية من الشمع، استعدادا لوضع البيض، حيث تضع الملكة الجيدة حوالى 1500 بيضة يوميا.

قصة حياة ملكة النحل (7)

وتصنع الشغالات العسل وتقضى الشغالات ما بقى من عمرها ويبلغ نحو (3) أسابيع أخرى فى جمع رحيق الأزهار، وحبوب اللقاح، فتظل طوال اليوم تبحث عن الأزهار المناسبة، وعندما تجدها تهبط عليها، وتغرس خرطومها (لسانها) فى وسطها لتصل إلى مكان وجود الرحيق، وهو سائل حلو المذاق جدًّا، فتمتصه فى الحال، فيمر ذلك الرحيق فى أنبوب إلى معدة النحلة أو ما يسمى حوصلة العسل ويتحول الرحيق فى الحويصلة إلى عسل أبيض، وعندما تعود الشغالات إلى خليتها تخرج هذا العسل من فمها لتحفظه فى عيون خاصة من الشمع، ثم تعود الشغالات بعد ذلك لتجمع الرحيق من جديد، وتستطيع النحلة أن تزور نحو 1000 زهرة فى اليوم الواحد، وبالرغم من ذلك فإن الرحيق الذى تجمعه طوال حياتها كلها لا يكفى إلا لصنع نحو 45 جرامًا فقط من العسل.

قصة حياة ملكة النحل (1)

وعن حبوب اللقاح وإلى جانب ما تجمعه الشغالات من رحيق الأزهار، فإنها تجمع حبوب اللقاح أيضًا، فعندما تلتصق بعض هذه الحبوب بأرجل النحلة وجسمها، وهى تجمع الرحيق تقوم النحلة بجمع هذه الحبوب من على جسمها بواسطة أمشاط خاصة من الشعر موجودة على أرجلها، ثم تفرغها داخل سلات حبوب اللقاح الموجودة على رجليها الخلفيتين، وعندما تصل النحلة إلى الخلية تفرغ هذه الحبوب فى عيون الشمع بعد عجنها فى فمها بإضافة بعض العسل والعصارات إليها؛ لتصنع ما يسمى بخبز النحل، وهو طعام شهى تستخدمه الشغالات فى إطعام صغار النحل .

قصة حياة ملكة النحل (2)

وقال محمد هجرس، أحد أهم منتجى الملكات فى مصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن سلالات النحل عالميا تنقسم لـ 3 أنواع رئيسية النحل الغربى والنحل الأسيوى والنحل الأفريقى، أفضلها النحل الغربى Apis melliferaومنها النحل الإيطالى والكرنيولى والقوقازى، من السلالات الأسيوية، النحل الصينى والعمانى واليمنى، من السلالات الأفريقية، النحل المصرى والنحل الصحراوى ونحل التلى فى بلاد المغرب العربى.

قصة حياة ملكة النحل (3)

وأضاف " هجرس " أن الاتجاه الحديث هو الهجائن لأن السلالات النقية تكون ناجحة فى بيئتها فقط وعند نقلها لبيئة جديدة تحدث مشاكل لعدم تأقلمها على الجو على سبيل المثال، سلالة الباكفست"buckfast" اقوى سلالة فى العالم الآن دى هجين بين الإيطالى والكرنيولى والقوقازى وهى من عمل القس آدم وهو راهب فى دير الباكفست باكفست فى إنجلترا 16 عاما على تطوير هذه السلالة وتثبيتها، وأصبحت أقوى سلالة فى العالم لأنها تجمع بين مميزات الثلاث سلالات.

قصة حياة ملكة النحل (4)

وأوضح "هجرس" أنه بالنسبة لسوق الملكات عالميا هو مجال كبير وتجارة واسعة ومحطات تنتج بمئات الالاف من الملكات ويتم تصديرها من أستراليا وأمريكا والأرجنتين واليونان ولمصر فرصة كبيرة أن تكون (محطة عالمية للنحالة) لأن طبيعة المناج تجعلنا نستطيع إنتاج ملكات وتصديرها 12 شهرا بالسنة وهذه الميزة لا تتوفر فى أى بلد مصدر للملكات بالعالم كل بلد عندها اوقات ثلج وأوقات جفاف.

قصة حياة ملكة النحل (5)

ولفت " هجرس" أن محطات إنتاج الملكات عالميا تقدم للنحالين 4 أنواع من الملكات هى: ملكات ملقحة تلقيح مفتوح ويتراوح سعرها من 20 دولارا إلى 75 دولارا حسب السلالة والبلد المنتجة. ملكات ملقحة تلقيح صناعى ويتراوح سعرها من 70 دولارا إلى 150 دولارا، ملكات مختبرة tested queens تستخدم كأمهات لتربية الملكات منها ويتراوح سعرها من 250 إلى 450 دولارا، أما ملكات عذراء سعرها فى مصر من 7 جنيهات إلى ١٠ جنيهات والنوع الأخير غير متداول عالميا لكن فى مصر تجارة الملكات وكل إنتاج المحطات من الملكات العذارى بنسبة 95%.

قصة حياة ملكة النحل (8)

 وبخصوص المعوقات التى تعترضها فى تربية ملكات النحل فى مصر، قال إبراهيم قاسم صاحب محطة تربية ملكات، إن أهم التحديات التى تقابله فى عمله هو صعوبة الحصول على سلالة نقية منتجة وذات صفات وراثية جيدة ومقاومة للأمراض، بالإضافة إلى عدم قيام قسم بحوث النحل التابع لمركز بحوث وقاية النبات بوزارة الزراعة بتقديم برامج تدريبيه تقدم أحدث طرق إنتاج الملكات والتلقيح الصناعى فى العالم واقتصار البرامج التدريبية على اساسيات تربية النحل للمبتدئين فقط، وعدم السماح للقطاع الخاص بترخيص اماكن لتربية سلالة واحدة، وعدم وجود قانون واشتراطات لترخيص محطات الملكات والسماح لها باستيراد احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج من الخارج وأهمها أمهات التربية.

قصة حياة ملكة النحل (7)

 فيما أكد مزارعو تربية النّحل، أنه يقومون باستبدال الملكة وتربيتها من فترة لأخرى تتراوح ما بين سنة إلى سنتين، لإنتاج جيل قوى من النّحل قادر على صنع العسل وزيادة خلايا المنحل، ويتم تربية الملكات إمّا طبيعيًا أو صناعيًا بتدخل الإنسان، أما الطّرق الطبيعية فتتم فى عدّة حالات منها: الرّغبة فى التطريد، وموت الملكة أو فقدها، والرّغبة فى إحلال الملكات، كما أنّ ازدحام طائفة النّحل بالحضنة والشغّالات يعمل على تربية ملكات جديدة، وفى الحالة الطّبيعية لتربية الملكات تكون عدد البيوت كثيرة عن الحاجة، فيمكن استغلالها فى تغيير الملكات المسنة، أو لعبور النّويات النّاتجة من الانقسام ويجب أخذ الحذر من استخدام البيوت الناشئة فى طوائف الملكات الممتازة بل يجب أن توضع فى بيوت كبيرة الحجم حيث يكون النحل قد بنى حولها يرقات حديثة التفقيس.

قصة حياة ملكة النحل (6)

وعند تربية الملكات يراعى انتقاء النوعية الممتازة، ثم نقوم بتربية سلالة قوية كى تكون ملكاتها تنتج العسل والبيض بكثرة وغزارة وتكون هادئة وأقل للتطريد، ويتم إنتاج الملكات عن طريق شراء ملكة من سلاله نقية، ومعظم هذه الملكات تدخل مصر عن طريق التهريب ويقوم مربو الملكات بأخذ يرقات عمر 72 ساعة تقريبا منها ويقوم بنقلها إلى البيوت الملكية التى يكون قد أعدها مسبقا من الشمع أو البلاستيك ويضعها فى خلية يتيمة بدون ملكة ليقوم النحل ببناء البيوت وإكمالها لتخرج منها الملكات بعد 11 يوما من التطعيم ويتم تعبئتها فى قفص مخصص لنقل الملكات بها ويوضع فيها خليط من العسل والسكر لتغذية الملكات أثناء النقل وبعدها يقوم النحال بتنزيلها على طوائف منحله الجديدة.

 
قصة حياة ملكة النحل (9)
 
قصة حياة ملكة النحل (10)
 
قصة حياة ملكة النحل (11)
 
قصة حياة ملكة النحل (12)
 
قصة حياة ملكة النحل (13)
 
قصة حياة ملكة النحل (14)
 
قصة حياة ملكة النحل (15)
 
قصة حياة ملكة النحل (16)
 
قصة حياة ملكة النحل (17)
 
قصة حياة ملكة النحل (18)
 
قصة حياة ملكة النحل (19)
 
قصة حياة ملكة النحل (20)
 
قصة حياة ملكة النحل (21)
 
قصة حياة ملكة النحل (22)
 
قصة حياة ملكة النحل (23)
قصة حياة ملكة النحل (23)

قصة حياة ملكة النحل (24)
قصة حياة ملكة النحل (24)

قصة حياة ملكة النحل (25)
قصة حياة ملكة النحل (25)

قصة حياة ملكة النحل (26)
قصة حياة ملكة النحل (26)

قصة حياة ملكة النحل (27)
قصة حياة ملكة النحل (27)

قصة حياة ملكة النحل (28)
قصة حياة ملكة النحل (28)

قصة حياة ملكة النحل (29)
قصة حياة ملكة النحل (29)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham

الحياة الجماعية التي يعيشها النحل، والتي تتميز بدقة نظامها وروعة بنائها.

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [سورة النحل: 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة