أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. "اليوم السابع" داخل محطة أرصاد المناخ بمعهد البحوث الفلكية.. أجهزة لقياس الإشعاع الشمسى والأشعة فوق البنفسجية.. وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء: لدينا 4 محطات ونسعى لبناء أخرى بالجنوب

الإثنين، 11 مارس 2019 08:00 م
فيديو وصور.. "اليوم السابع" داخل محطة أرصاد المناخ بمعهد البحوث الفلكية.. أجهزة لقياس الإشعاع الشمسى والأشعة فوق البنفسجية.. وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء: لدينا 4 محطات ونسعى لبناء أخرى بالجنوب من داخل معهد الفلك
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أجهزة لرصد الإشعاع الشمسى المباشر، وجهاز لقياس الإشعاع الشمسى المشتت، وجهاز لقياس الإشعاع الشمسى الكلى، وجهاز لقياس الأشعة فوق البنفسجية، هذا ما يمكن أن تجده داخل محطة أرصاد المناخ بمعمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.

 

محطة أرصاد المناخ

وفى جولة أجراها "اليوم السابع" أعلى أسطح أحد الأبنية الموجودة بمعهد الفلك، حيث توجد محطة أرصاد المناخ، والتى تضم أجهزة دقيقة وحساسة لرصد الإشعاع الشمس، وجهاز لرصد الرياح وحركتها متصلة إلكترونيا بوحدة تحكم وأجهزة لتحليل البيانات وتسجيلها بشكل رقمى، أكد الدكتور أحمد غيطاس وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن محطة أرصاد قياس الإشعاع الشمسى تتكون من أجهزة لرصد الإشعاع الشمسى بجميع مكوناته ويندرج تحتها محطة أرصاد المناخ والتى تشكل العامل المساعد فى رصد المناخ من خلال أشعة الشمس .

 

محطات بمطروح والسويس 

وأشار وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن هناك عددا من المحطات الخاصة بأرصاد المناخ موزعة على عدد من المناطق منها المحطة الحالية الموجودة فى حلوان، ومحطة أخرى فى محافظة مرسى مطروح ومحطة فى السويس ومحطة بالقاهرة أعلى أكاديمية البحث العلمى.

 

وأوضح وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن محطة أرصاد المناخ تضم أجهزة لرصد الاشعاع الشمسى المباشر، وجهاز لقياس الإشعاع الشمسى المشتت، وجهاز لقياس الإشعاع الشمسى الكلى، وجهاز لقياس الأشعة فوق البنفسجية، وهو أمر فى غاية الأهمية فالإشعاع الشمسى له تأثيرات على البيئة الحياتية للإنسان والحيوان والنبات .

 

إسهامات رصد الإشعاع الشمسى

وأوضح وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه يمكن الاستفادة من المحطات وتحليلاتها فى المساهمة فى مشروعات قومية، خاصة بمحطات إنتاج الكهرباء بالخلايا الشمسية، وجميع تطبيقات الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه يتم التحكم عن بعد فى عمل المحطات وهناك حاليا خطة للعمل على زيادة عدد هذه المحطات والتوجه نحو إنشاء محطات فى الجنوب .

 

وأشار إلى أن المحطات تصدر تقارير تفصيلية حول الحالة الجوية وكمية الإشعاع الشمسى وإصدار بيانات إرشادية للمواطنين حول الحالة المناخية، لافتا إلى أن عمل المحطات يعتمد على تحليل أشعة الشمس وتعمل الرصد فى النهار فقط، لافتا إلى أن هناك رؤية لعمل تطبيق على الموبايل بالحالة الجوية للمواطنين .

 

وعن طبيعة عمل هذه المحطات والفرق بينها وبين محطات هيئة الأرصاد الجوية، أوضح وكيل قسم الأبحاث الشمسية والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الأرصاد معنية بقياس درجات الحرارة والرطوبة والتنبؤ بالطقس وسرعات الرياح وغيرها، موضحا أن محطات أرصاد المناخ الموجودة بمعهد الفلك تعمل على مدار 24 ساعة ولكن عملية الرصد تعتمد على الإشعاع الشمسى وتكون فى النهار .

 

وفى نفس السياق، قال الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادى، أستاذ فيزياء الطاقة الشمسية والفلك الأثرى، أن محطة أرصاد المناخ بالمعهد تعتمد على قياس الأشعة الشمسية وتحليل بياناتها للتعرف على الظروف الجوية المصاحبة، لافتا إلى أن نتائج محطات أرصاد المناخ تساهم بشكل كبير فى مشروعات الطاقة الشمسية.

 

وأضاف أستاذ فيزياء الطاقة الشمسية والفلك الأثرى بمعهد البحوث الفلكية فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن محطات أرصاد المناخ بالمعهد تعمل على رصد الإشعاع الشمسى والخروج ببيانات تحدد درجات الحرارة وسرعة الرياح والرؤية، لافتا إلى سعى المعهد خلال الفترة المقبلة للعمل على زيادة عدد هذه المحطات للخروج بخريطة شاملة حول وضع الإشعاع الشمسى وإمكانية عمل أطلس شمسى أرضى لمصر.

 

من   معهد الفلك  (1)
من معهد الفلك (1)

من   معهد الفلك  (2)
 
من   معهد الفلك  (3)
 
من   معهد الفلك  (4)
 
من   معهد الفلك  (5)
 
من   معهد الفلك  (6)
 
من   معهد الفلك  (7)
 
من   معهد الفلك  (8)
من معهد الفلك (8)

من   معهد الفلك  (9)
 
من   معهد الفلك  (10)
 

 

من   معهد الفلك  (11)
 
من   معهد الفلك  (12)
 
من   معهد الفلك  (13)
 
من   معهد الفلك  (14)
 
من   معهد الفلك  (15)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة