"عروس النيل" تتزين لاستقبال ضيوف منتدى الشباب.. أسوان تضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاح الملتقى العربى الأفريقى.. بوابة حضارية بالمطار وتجهيز معبد فيلة ولوحات أفريقية على الطرق.. وقطار مكيف للسد العالى

الإثنين، 11 مارس 2019 03:00 م
"عروس النيل" تتزين لاستقبال ضيوف منتدى الشباب.. أسوان تضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاح الملتقى العربى الأفريقى.. بوابة حضارية بالمطار وتجهيز معبد فيلة ولوحات أفريقية على الطرق.. وقطار مكيف للسد العالى جانب من الأعمال بأسوان
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة أسوان "عروس النيل"، بقعة ساحرة تتمتع بالجمال وسحر الطبيعة والحضارة الأثرية وبوابة مصر الجنوبية المطلة على القارة الإفريقية السمراء، التى تعد مصر جزءا أصيلا منها، حيث تم اختيارها لاستضافة منتدى الشباب العربى الإفريقى خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس الجارى، مع إعلان رئيس الجمهورية أسوان عاصمةً للشباب الأفريقى.

ومع اقتراب العد التنازلى لانطلاق منتدى الشباب العربى الأفريقى بمدينة أسوان، يرصد "اليوم السابع" اللمسات النهائية والأعمال الجارية بالمدينة فى إطار الاستعداد لاستضافة منتدى الشباب.

المناطق الأثرية مضاءة ليلاً
المناطق الأثرية مضاءة ليلاً

ويقع مكان منتدى الشباب فى بقعة ساحرة وسط النيل، حيث المنظر المطل على قبة الهوا، والذى يضاء ليلاً بأضواء تضفى على الجبل بريقا حضاريا، بجانب الألوان المتعددة التى تشع من أحد الفنادق القريبة من موقع إقامة المنتدى، ويشمل المكان خيام إقامة المنتدى ومسرحا مكشوفا، كما تم تجهيز المواقع السياحية فى أسوان لاستقبال زوار المنتدى خلال الأيام الثلاثة فترة إقامة المنتدى.

إنشاء بوابة مطار أسوان
إنشاء بوابة مطار أسوان

وبدأت الاستعدادات مع نقطة الوصول بمطار أسوان الدولى، والطريق المؤدى له، بتطوير مطار أسوان الدولى وإنشاء بوابة حضارية له، بجانب تحسين ورفع كفاءة ساحات الانتظار والحدائق بفناء المطار الخارجى، وتطوير ميدان العقاد "مدخل طريق الكورنيش" حتى طريق الكورنيش بطول 20 كيلو مترًا.

وقال اللواء محمود نصار رئيس جهاز التعمير، إن أعمال التطوير جاءت بعد تكليف الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان، بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، بتنفيذ الأعمال المطلوبة على الوجه الأكمل، والتى تشمل إزالة العشوائيات ثم التطوير والتجميل والتشجير والتى تتراوح ما بين 90% إلى 100%، فضلا عن وضع اللمسات الجمالية بداخل وخارج مطار أسوان الدولى وإنشاء بوابة حضارية، لافتاً إلى قيام المحافظة بالتعاون مع جامعة أسوان والهيئة العامة لقصور الثقافة بتنفيذ العديد من الجداريات التى تبرز التراث الفنى والثقافى لعاصمة الشباب الأفريقى، فى ظل اهتمام غير مسبوق من الرئيس السيسى لإعادة الشكل الحضارى الذى يليق بمكانة أسوان السياحية والإقليمية باعتبارها بوابة مصر الجنوبية على أفريقيا.

بوابة مرسى معبد فيلة
بوابة مرسى معبد فيلة

وقال اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، إن أعمال التطوير شملت أيضاً منطقة معابد فيلة الأثرية والتى تشهد العديد من أعمال التطوير والتجميل والتشجير، بجانب رفع كفاءة الرصيف الرئيسى للمرسى الشرقى بطول 41,5 م وبعرض 9,5 م بتكلفة مليون جنيه من اعتمادات وزارة الآثار، فضلاً عن قيام المحافظة بإنشاء 2 مرسى على جانبى الرصيف بإجمالى أطوال 315 مترا وبتكلفة إجمالية 6 ملايين جنيه والتى شملت أيضاً عمل تكاسى على ضفتى هذه المراسى، علاوة على إنشاء بوابة رئيسية حضارية و"رامب" منحدر رصيفى لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح فتحى عبد الحافظ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، أنه تم تجهيز نزل الشباب الدولى ومعسكر الشباب القومى لاستقبال ضيوف المنتدى، ويقع معسكر الشباب على مساحة 19 ألفا و400 م2 وبجواره يقع الملعب الفرعى، بالإضافة إلى الصالة المغطاة الجارى تطويرها بتكلفة 39 مليون جنيه، مضيفًا أن المدينة الشبابية تضم 96 غرفة تستوعب حوالى 500 شاب وفتاة بجانب المطعم وغرف الأنشطة، وقاعة وغيرها.

داخل معبد فيلة
داخل معبد فيلة

وفى سياق متصل، أكد المهندس حسين الرشيدى، رئيس المنطقة الجنوبية للسكة الحديد، أنه سيتم تخصيص قطارات مكيفة تنقل المواطنين من مدينة أسوان للسد العالى، لمن يرغب فى جولة سياحية بمنطقة السد خلال فترة إقامة منتدى الشباب العربى الإفريقى، مشيراً إلى أنه سيتم تجهيز القطارات من خلال استعداد مختلف وتكثيف للجرارات فى المنطقة الجنوبية بالتنسيق مع القاهرة.

جدير بالذكر أن الملتقى يهتم بالقضايا المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الأفريقية، حيث يناقش المشاركون فيه، من خلال الجلسات، موضوعات مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية، وأثر التقنية الحديثة والابتكار فى أفريقيا والمنطقة العربية، إلى جانب عقد مائدة مستديرة لإجراء حوار بين المشاركين حول سبل الاستفادة من وادى النيل كممر للتكامل العربى والأفريقى، وكذلك تعقد ورشة عمل عن "تنمية منطقة الساحل"، بالإضافة إلى إقامة ورشتى عمل لريادة الأعمال إحداهما بعنوان "كيف تكون رائد أعمال ناجح"، والأخرى بعنوان "ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور أفريقى".

وتدور أجندة الملتقى حول العديد من القضايا والموضوعات التى تهم الشباب العربى والأفريقى، خاصةً فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى عام 2019، كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار فى حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب فى العالم العربى والقارة السمراء.

ويضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين فى مدينة أسوان، احتفالًا بكونها عاصمة الشباب الأفريقى لعام 2019، ويتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان، المنطقة الحضارية التى طالما ظلت بوابة مصر على أفريقيا، ويبدأ الملتقى السبت 16 مارس الجارى فى الخامسة مساءً بفعالية بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى.

 
دهان الأرصفة
دهان الأرصفة

 

رفع كفاءة الطرق
رفع كفاءة الطرق

 

رفع كفاءة المناطق الأثرية
رفع كفاءة المناطق الأثرية

 

قبة الهوا ليلاً_1
قبة الهوا ليلاً_1

 

قبة الهوا ومكان انعقاد المؤتمر
قبة الهوا ومكان انعقاد المؤتمر

 

لافتات المنتدى
لافتات المنتدى

 

لافتات ترحيب
لافتات ترحيب

 

مرسى معبد فيلة_1
مرسى معبد فيلة_1

 

معبد فيلة
معبد فيلة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة