"حقوق الإنسان اليمنية" تطلق نداء إنسانيا للمجتمع الدولى من القاهرة..عسكر: الحوثيون يحاصرون قبائل حجور 50 يوما..الميلشيا تقوم بإبادة جماعية وهجرت 4268 أسرة..مسئول يمنى: لن ننسى مواقف مصر وندين الصمت الدولى

الأحد، 10 مارس 2019 11:00 م
 "حقوق الإنسان اليمنية" تطلق نداء إنسانيا للمجتمع الدولى من القاهرة..عسكر: الحوثيون يحاصرون قبائل حجور 50 يوما..الميلشيا تقوم بإبادة جماعية وهجرت 4268 أسرة..مسئول يمنى: لن ننسى مواقف مصر وندين الصمت الدولى "حقوق الإنسان اليمنية" تطلق نداء إنسانيا للمجتمع الدولى من القاهرة
كتبت - إيمان حنا - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير حقوق الإنسان يعلن "حجور" منطقة منكوبة تحتاج إغاثات عاجلة

 

أطلق وزير حقوق الإنسان اليمنى الدكتور محمد عسكر نداء إنسانيا اليوم للمجتمع الدولى والأمم المتحدة اليمنية لوقف ما وصفه بالمجازر الحوثية بحق المدنيين فى والانسحاب من المنطقة واعتبار  حجور منطقة منكوبة تحتاج إغاثات عاجلة وفتح ممرات آمنة لإدخال المساعدات للأهالى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده محمد عسكر وزير حقوق الإنسان اليمنى اليوم بمقر السفارة اليمنية تناول انتهاكات الحوثيين بحق قبائل حجور، شارك بالمؤتمر نخبة من السياسيين وممثلى حقوق الإنسان بالحكومة اليمنية .

 

وقال وزير حقوق الإنسان اليمنى الدكتور محمد عسكر، إن الحوثيين يفرضون حصارا مدقعا على قبائل حجور اليمنية الواقعة بمديرية كشر فى محافظة حجة شمال اليمن وارتكبوا جرائم حرب وإبادة ، حيث قامت مليشيات الحوثي بقتل النساء والأطفال وتدمير مواقع عدة بالمنطقة.

 

59590-الدكتور-محمد-عسكر-وزير-حقوق-الانسان-اليمنى-(2)
جانب من المؤتمر

أضاف عسكر، أن هناك حوالى ٦٢ حالة قتل و٢١٧ مصاب بينهم ١٧ امرأة ..١٧٦٩ حالة تدمير للمنازل فى منطقة حجور حتى الآن  و أحرقت الميليشيا 30 مزرعة، واتبعت سياسة التهجير القصرى لأهالى ٢٧ قرية منها قرى بنى مالك و بنى جيهان وبنى عكران وبلغ عدد النازحين من الأسر اليمنية  ٤٢٦٨ أسرة.

 

إبادة جماعية

 

فى الوقت نفسه حذر عسكر من جرائم إبادة جماعية ترتكبها ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق المواطنين في قرى مديرية كشر حجور بمحافظة حجة، مشيرا إلى أن العالم سيفيق من غفلته على مأساة إنسانية كارثية هي الأكبر في اليمن تذكرنا بجرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأيزيديون على يد تنظيم داعش الإرهابي.

 

وأوضح أن مليشيا الحوثي كثفت من هجماتها على قرى المديرية، وقصفت بالصواريخ الباليستية وبالدبابات والمدفعية ومختلف أنواع الأسلحة بشكل هستيري وعشوائي منازل ومزارع المواطنين والمدارس والمساجد في قرى العبيسة، وأن المعلومات الميدانية تؤكد سقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح جراء هذا القصف البربري.

 

وأشار إلى أن هذه الجرائم تأتي في ظل حصار خانق تفرضه المليشيا على المديرية وقطع امدادات الغذاء والماء والدواء وغياب لكل مقومات الحياة، وموجة نزوح وتهجير داخلي هي الأكبر في تاريخ اليمن لعشرات آلاف من المواطنين الذين تركوا منازلهم ولجأوا للجبال البعيدة عن مناطق القصف.

63450-الدكتور-محمد-عسكر-وزير-حقوق-الانسان-اليمنى-(7)
وزير حقوق الإنسان اليمنى

وأضاف أن قبائل حجور اليمنية مازالت تقاوم بطش الحوثيين حيث دمرت مواقع عدة من ميليشيات الحوثي بمديرية كشر في محافظة حجة، وكانت قبائل حجور أعلنت عن حلف قبلي لعدد من مشايخ حجور للقتال ضد الحوثيين، انطلاقاً من غرب كشر، وأكد أن 4 من مشايخ حجور، وهم أبو مسلم الزعكري وعبده محمد السعيدي، ومحمد حمود العمري، وعلي حزام فلات، تعاهدوا على قتال الميليشيات حتى النصر أو الموت دونه، مشيرة إلى حصولهم على إجماع القبائل بتنصيبهم قيادات قبلية وميدانية عليهم.

 

وأن ما ارتكبته ميليشا الحوثى بخق قبائل حجور بمحافظة حجة شمالى اليمن، يعرقل مساعى السلام التى بدأت تستعيد مسارها من ستكهولهم ولكن الحوثى حتى الآن لم يتخذ أى خطوات إيجابية و على الأمم المتحدة التحرك إزاء عرقلة مساعي الحكومة الشرعية للسلام .

وشدد على أن الوضع فى الحديدة لم يتحسن و الاتفاق وقف إطلاق النار لم يأخد مساره للتطبيق على أرض الواقع ، وحول موقف مصر من الأزمة اليمنية، أكد عسكر أن مواقف مصر الداعمة لليمنيين سوف يسجلها التاريخ ومصر دائما تفتح ذراعيها لليمنيين .

 

إدانة الصمت الدولى

 

قال نبيل ماجد وكيل حقوق الإنسان اليمينة، إن الحوثيين يستخدمون غازات سامة محرمة دوليا فى الهجوم على أهالى "حجور" وهناك عشرات الضحايا يسقطون يوميا أغلبهم من النساء والاطفال ، وأكد أن الحوثيين يفرضون حصارا مدقعا على قبائل حجور اليمنية الواقعة بمديرية كشر فى محافظة حجة شمال اليمن وارتكبوا جرائم حرب وإبادة ، حيث قامت مليشيات الحوثي بقتل ممنهج للأطفال والنساء والشيوخ  وتدمير مواقع عدة بالمنطقة.

44444-الدكتور-محمد-عسكر-وزير-حقوق-الانسان-اليمنى-(6)
نبيل ماجد وكيل "حقوق الإنسان" 
 

وأدان الموقف الأممى إزاء الانتهاكات الإنسانية بمنطقة حجور ووصفه بأنه" بطئ الاستجابة " ، كما أدان صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوث الخاص لليمن عن هذه المذبحة التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في قرى حجور من قصف عشوائي وقتل للنساء والأطفال بدم بارد، وأكد أن عليهم اتخاذ قرارات حاسمة إزاء ما يحدث فى اليمن من قبل الحوثيين .

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن وعورة تضاريس منطقة حجور تزيد من صعوبة المعركة بها ، وجارى اقتحام قرى كثيرة بالمنطقة وقتل لأسر بكاملها وتفجير منازلهم ، وحر المزارع التى يقتاتون منها ، ونناشد الامم المتحدة بسرعة التدخل .

ويتوجه وفد من وزارة حقوق الإنسان لجنيف للمشاركة فى ختام الدورة الأربعين لدورة مجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف وسيوجه الوزير خلال الجلسة نداء استغاثة نيابة عن أهالى حجور لإنقاذهم من براثن ميليشيا الحوثى .

عرقلة مسار السلام

وعن تأثير أزمة "حجور" على مسار السلام فى اليمن قال عسكر، أن ما ارتكبته ميليشا الحوثى بحق قبائل حجور بمحافظة حجة شمالى اليمن، يعرقل مساعى السلام التى بدأت تستعيد مسارها من ستكهولهم ولكن الحوثى حتى الآن لم يتخذ أى خطوات إيجابية و على الأمم المتحدة التحرك إزاء عرقلة مساعي الحكومة الشرعية للسلام .

أضاف أن الوضع فى الحديدة لم يتحسن، و الاتفاق وقف إطلاق النار لم يأخد مساره للتطبيق على أرض الواقع .

 

67730-الدكتور-محمد-عسكر-وزير-حقوق-الانسان-اليمنى-(3)
 

 

مصر داعمة لليمن

وحول موقف مصر من الأزمة اليمنية أكد الوزير أن مواقف مصر الداعمة لليميين سوف يسجلها التاريخ ومصر دائما تفتح ذراعيها لليمنيين ، وقال :" لن ننسى مواقف مصر الداعمة لليمن وهذا ليس بغريب على مصر العروبة الحاضنة للعرب دائما فى الشدائد "

و فى سياق ردود الفعل على أزمة "حجور" قال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، أن المبعوث الأممي السابق لليمن ولد الشيخ أحمد اكتشف مبكراً أن الحوثي هو المعرقل للحل السياسي في اليمن، واليوم يدرك المبعوث الحالي جريفيث هذه الحقيقة، مبعث قلقنا الأساسي هو إطار استوكهولم ومستقبل العملية السياسية، واتفاق انسحاب الحوثي من الحديدة والموانئ.

 

أضاف قرقاش ـ فى تغريدة له على "تويتر" ـ أن الحوثي لا يزال المعرقل للحل السياسي في اليمن، وهو ما أدركه المبعوث الأممي السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وكذلك المبعوث الحالي مارتن جريفيث.

 

وقد أعلنت قبائل حجور في محافظة حجة عن حلف قبلي لعدد من مشايخ حجور للقتال ضد الحوثيين، انطلاقاً من غرب كشر، وأكدت مصادر محلية أن 4 من مشايخ حجور، تعاهدوا على قتال الميليشيات حتى النصر أو الموت دونه، مشيرة إلى حصولهم على إجماع القبائل بتنصيبهم قيادات قبلية وميدانية عليهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة