أكرم القصاص - علا الشافعي

إمارة السخرة والقمع.. سودانية تفضح ممارسات قطر بحق العمالة.. قصة "سحر" ضحية التعذيب النفسى والجسدى.. رجال "تميم" ضربوها لعملها عند "سحيم" وحرموها من الاتصال بسفارتها.. والسيدة تشكو لدى مفوضية حقوق الإنسان بجنيف

الأحد، 10 مارس 2019 02:30 م
إمارة السخرة والقمع.. سودانية تفضح ممارسات قطر بحق العمالة.. قصة "سحر" ضحية التعذيب النفسى والجسدى.. رجال "تميم" ضربوها لعملها عند "سحيم" وحرموها من الاتصال بسفارتها.. والسيدة تشكو لدى مفوضية حقوق الإنسان بجنيف سحر عبد الباقى وتميم بن حمد
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهاكات حقوق العمالة الأجنبية فى قطر عرض مستمر، وتلقى قصة السيدة "سحر عبد الباقى الشيخ" المربية السودانية الضوء على جانب آخر يعرض له العمال فى الدوحة، حيث تروى السيدة وحشية النظام تجاهها بسبب عملها مع إحدى القبائل المناهضة لنظام الحمدين لتكون خير شاهد على قمع العمالة الذين يعملون أصلا تحت ظروف قاسية وتحت سطوة نظام ظالم لا يفهم معنى الإنسانية لتلجأ فى النهاية إلى مفوضية حقوق الإنسان فى جنيف.

 

وقدمت المربية السودانية والتى كانت تعمل فى قطر لدى عائلة الشيخ سلطان بن سحيم في الفترة من عام 2013 إلى عام 2017 وتعرضت لانتهاكات جسيمة على يد السلطات القطرية، شكوى فى جنيف ضد قطر إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة؛ حيث تسلم الشكوى محمد النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمفوضية الأممية .

 

سحر عبدالباقى الشيخ
سحر عبدالباقى الشيخ

وبحسب صحيفة "سبق" السعودية"، أكدت المواطنة السودانية، فى شكواها، على أنها تعرضت إلى العديد من الانتهاكات القانونية الجسيمة فى حقها نتيجة عملها كمربية أطفال فى قصر الشيخ (سلطان بن سحيم آل ثانى)، والذى كانت تعمل لديه منذ عام 2013 وكانت تتمتع بحسن معاملته ومعاملة عائلته.

 

وأشارت سحر عبد الباقى الشيخ، إلى أن انتهاكات الحكومة القطرية ضدها شملت تعدى رجال الأمن عليها بالضرب والتعدي اللفظى مما جعلها ضحية للتعذيب النفسى والجسدى وبما يعد انتهاكا صريحا من حكومة قطر للمواثيق الدولية التى تحظر التعذيب.

 

وأضافت "عبد الباقى"، فى شكواها، أنها تعرضت لانتهاكات أخرى أيضًا ومنها حرمانها من الحماية القانونية ومن الاتصال بسفارة بلادها السودان فى الدوحة؛ حيث تم اعتقالها من داخل مقر سكنها وعملها داخل قصر الشيخ "سلطان بن سحيم آل ثانى" ولم تسمح لها السلطات القطرية بالتمكن من الاتصال بمحامٍ، وهو ما يعد انتهاكًا لحقوقها المدنية.

 

وكشفت المواطنة السودانية، فى شكواها لمكتب المفوضة السامية بالأمم المتحدة، عن أنه تم حرمانها من الرعاية الصحية والحصول على الأدوية أثناء احتجازها فى المطار قبل ترحيلها لبلدها السودان برغم أنها كانت تعانى من عدة أمراض، مشيرة إلى أنه جرت إهانتها كامرأة وكعاملة أجنبية بما يعد جريمة عنصرية وانتهاكاً للمواثيق الدولية التى تحمى حقوق المرأة وتجرم التمييز العنصرى وتحمى حقوق العمالة.

 

وشددت سحر عبد الباقى الشيخ، على أنه تم اعتقالها دون إطلاعها على سبب توقيفها وترحيلها دون موافقة كفيلها، وطالبت المفوضة السامية بالتدخل بحمايتها واسترجاع حقوقها المسلوبة من النظام القطرى، إضافة إلى فتح تحقيق مع المسؤولين القطريين المتورطين فى هذة الاعتداءات ومحاسبتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة