أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تصنيف حزب الله منظمة إرهابية.. وزير الخارجية البريطاني: لن يتغير موقفنا من دعم لبنان.. السعودية ترحب بالقرار.. وتؤكد: يعكس حرص بريطانيا على محاربة الإرهاب.. البحرين تدعم القرار.. وأستراليا تسير على الدرب

الجمعة، 01 مارس 2019 06:00 م
بعد تصنيف حزب الله منظمة إرهابية.. وزير الخارجية البريطاني: لن يتغير موقفنا من دعم لبنان.. السعودية ترحب بالقرار.. وتؤكد: يعكس حرص بريطانيا على محاربة الإرهاب.. البحرين تدعم القرار.. وأستراليا تسير على الدرب حزب الله
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث القرار البريطانى بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية ردود فعل واسعة ، لما له من تبعات قد تعيد ترسيم الخرائط السياسية بعدد من المناطق التى يتمتع فيها الحزب بنفوذ كبير وفى المقدمة "لبنان"، حيث إن القرار يهدف لتشديد الضغوط على ممولتها، إيران، المتورطة في دعم الميليشيات المسلحة المزعزعة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه عبر وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت ، عن الموقف البريطانى إزاء لبنان عقب القرار، مؤكدا أن قرار "تصنيف الحزب بالكامل منظمة إرهابية لن يغير موقفنا من دعم لبنان ولا علاقتنا بالشعب اللبناني".، مشيرا إلى أن لندن لن تتغاضى عن أنشطة حزب الله الإرهابي"..

تبعات القرار

بموجب هذا القرار لن يتمكن أنصار الميليشيات من رفع راياتها في الشوارع البريطانية في أي تظاهرات سياسية، أيضا سيعاقب كل من يدعم أو ينضم أو يروج لميليشيات حزب الله، ويمكن أن تصل العقوبة إلى أكثر من 10 سنوات.

ومنذ عام 2008، تحظر بريطانيا الجناح العسكري للميليشيات اللبنانية فقط، وليس ذراعه السياسية، مما كان يسمح لأنصاره بالتظاهر في المدن البريطانية.

download
حزب الله

 

ترحيب سعودى بالقرار

 

وفى سياق ردود الفعل على المصادقة على قرار حزب الله منظمة إرهابية ، رحبت المملكة العربية السعودية بتصنيف ميليشيات حزب الله اللبنانية الموالية لإيران كمنظمة إرهابية، بجناحيها السياسي والعسكري.

 

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة، إن المملكة العربية السعودية " نرحب بتصنيف ميليشيات ما يسمى بحزب الله كمنظمة إرهابية بجناحيها السياسي والعسكري".

download (1)
 

 

وأضاف المتحدث أنه "تؤكد المملكة العربية السعودية بأن هذا القرار الصادر من المملكة المتحدة يعد خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب وتمويله على الصعيدين الإقليمي والدولي، لما يمثله هذا الحزب من مخاطر حقيقية وتهديدات واضحة على الأمن والسلم الدوليين".

 

وأعربت السعودية عن تقديرها لجهود المملكة المتحدة في اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي، الذي "يعكس حرصها الشديد على محاربة الإرهاب بكل أشكاله والتصدي للجماعات الإرهابية والأيدولوجيات المتطرفة".

 

وحثت المملكة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ذات العلاقة باتخاذ مثل هذه الخطوة، وتكثيف التعاون المتبادل وتعزيز التنسيق المشترك بما يكفل القضاء على الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه.

 

وأكد المتحدث عن مواصلة السعودية بالشراكة مع حلفائها العمل على وقف تأثير حزب الله وإيران المزعزع للاستقرار في المنطقة بما يكفل حفظ الأمن والسلم الدوليين.

 

البحرين تدعم القرار

 

من جانبها دعمت البحرين قرار المملكة المتحدة تصنيف ميلشيات حزب الله كمنظمة إرهابية، و رحبت وزارة خارجية مملكة البحرين بقرار المملكة المتحدة تصنيف ميلشيات حزب الله كمنظمة إرهابية بجناحيها السياسي والعسكري، مؤكدة أن هذا القرار يعد خطوة مهمة في جهود مكافحة الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي، لما يمثله هذا الحزب من مخاطر حقيقية وتهديدات واضحة على الأمن والسلم الدوليين.

S620131611188
 

 

وذكر بيان للوزارة أوردته وكالة أنباء البحرين /بنا/ فى وقت سابق "أن الوزارة تعرب عن تقديرها للجهود الكبيرة والقرارات الاستراتيجية التي تتخذها المملكة المتحدة والتي تعكس حرصها الشديد على محاربة الإرهاب بكل أشكاله والتصدي للجماعات الإرهابية والأيديولوجيات المتطرفة، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي باتخاذ مثل هذه الخطوات الحاسمة وتكثيف التعاون المتبادل وتعزيز التنسيق المشترك بما يكفل القضاء على العنف والتطرف والإرهاب.

وجددت وزارة الخارجية موقف مملكة البحرين الثابت الرافض للإرهاب مهما كانت دوافعه ومبرراته والذي يؤكد على ضرورة العمل المشترك وتضافر كافة الجهود الهادفة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التي تزعزع الأمن والسلم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة