خالد صلاح

128 عاما على افتتاح حديقة الحيوان.. هنفكرك بفُسحة الطفولة المفضلة ..فيديو وصور

الجمعة، 01 مارس 2019 04:54 م
128 عاما على افتتاح حديقة الحيوان.. هنفكرك بفُسحة الطفولة المفضلة ..فيديو وصور حديقة الحيوان بالجيزة
كتب محمد تهامى زكى
إضافة تعليق

تعتبر حديقة الحيوان بالجيزة واحدة من أهم معالم التنزه التراثية فى مصر، ومن منا لم يذهب إليها طوال حياته، سواء كنت طالبا من خلال رحلات المدرسة أو خروجة مع الأسرة أو الأصدقاء فى يوم الجمعة من كل أسبوع.

 

اليوم يمر على افتتاح الحديقة 128 عاما بالتمام والكمال، الحديقة التى أمر الخديوى إسماعيل على إنشائها عام 1871 على مساحة 30 فدانا لمدة 20 عاما، ليفتتحها الخديوى توفيق للجمهور يوم 1 مارس عام 1891، لتصبح أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط وأعرق حديقة للحيوانات فى القارة السمراء.

صور نادرة من الحديقة
صور نادرة من الحديقة

 

بدأت حديقة الحيوان أو "جوهرة التاج" كما أطلق عليها حينها، كحديقة نباتية تضم عشرات الأنواع من من أندر النباتات من شتى بقاع الأرض، كما احتوت على ما يقرب من 6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية، ثم أصبحت تتوسع وتكبر شيئا فشيئا حتى أصبحت مساحتها ما يقرب من 50 فدانا، ففى عام 1896 تم افتتاح بيت الدب، ثم افتتاح بيت الفيل والسباع عام 1901، ثم إنشاء المكتبة العلمية الموجودة بالحديقة عام 1909، ثم أصبحت فى عام 1910 تحت سلطة وزارة الزراعة، وفى عام 1938 تم إضافة الجزء الجنوبى لتزيد مساحتها من 50 فدانا إلى 80 فدانا.

تضم حديقة الحيوان بالجيزة العديد من الأماكن التى كانت محور اهتمام الخديوى توفيق، فكانت المغارة الملكية واحدة من أجمل الأماكن داخل الحديقة، على شكل قلعة مغطاة تضم تكتلات رائعة المنظر من الشعاب المرجانية التى جاءت من البحر الأحمر، كما أنها احتوت على نباتات نادرة كالصبار ومساقط للمياه تضفى إليها أجواء خاصة وتحتوى على عدد من الكراسى الملكية الزينة بالزلط الملون.

بداخل الحديقة أيضا يوجد "المتحف الحيوانى"، الذى يضم العديد من النماذج المحنطة لهياكل عظيمة للحيوانات والحيوانات البحرية، منها 1352 طائر محنط، 555 حيوان من الثدييات، 259 نوعا من الزواحف، و35 من الهياكل العظيمة التى مضى على تحنيطها أكثر من 100 عام، فضلا عن التماسيح التى عثر عليها فى المقابر الفرعونية.

المتحف الحيوانى
المتحف الحيوانى

 

تضم الحديقة أيضا، الكوبرى المعلق أو كما يطلق عليه "كوبرى إيفل"، وهو أقدم كوبرى معلق فى تاريخ مصر وإفريقيا والشرق الوسط كافة، وتم إنشائه عام 1875 أى قبل افتتاح الحديقة رسميا للجمهور عام 1891، ويعود إنشاءه  للخديوى إسماعيل، الذى كلف المهندس الفرنسى العالمى جوستاف إيفل، الذى صمم أيضا تمثال الحرية فى نيويورك وبرج إيفل فى العاصمة باريس، وزار الكوبرى المعلق شاهدا العديد من زعماء العالم وأيضا الفنانين والمشاهير لعل أشهرهم الفنانة شادية التى صورت العديد من أعمالها الفنية داخل الحديقة وعلى الكوبرى المعلق، وأيضا هناك أفلام اقترنت بالحديقة مثل فيلم إسماعيل ياسين فى حديقة الحيوان.

الكوبرى المعلق
الكوبرى المعلق

 

من ضمن العلامات المميزة داخل حديقة الحيوان بالجيزة والتى لم تفت زيارة للحديقة إلا وكان له نصيب منها، هو بيت الزواحف، الذى يضم مجموعة كبيرة من الزواحف النادرة من الثعابين والحرابى والضبى من كل أنحاء العالم، ووسيلة للجمهور الذى يلتقط الصور التذكارية مع الثعابين غير المسممة.

بيت الزواحف
بيت الزواحف

الكشك اليابانى، هو متحف صغير داخل الحديقة، يضم العديد من المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه فى عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولى عهد اليابان لمصر.

الكشك اليابانى
الكشك اليابانى
أكشاك الدرر و العصافير
أكشاك الدرر و العصافير

 

الفهد الإفريقى
الفهد الإفريقى

 

المتحف الصغير
المتحف الصغير

 

بحيرة جبلاية القلعة
بحيرة جبلاية القلعة

 

بيت الضباع
بيت الضباع

 

جبلاية القلعة
جبلاية القلعة

 

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

 

كشك العبلنج السوداني
كشك العبلنج السوداني

 

كوبرى الخشب التاريخى
كوبرى الخشب التاريخى

 

من داخل المتحف الحيوانى
من داخل المتحف الحيوانى

 

من داخل بيت الزواحف
من داخل بيت الزواحف

 


إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



لا توجد تعليقات على الخبر



الرجوع الى أعلى الصفحة