أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب حمدى بخيت: مصر نموذج مهم للدول الإفريقية فى تحقيق التنمية ومحاربة الإرهاب

السبت، 09 فبراير 2019 01:00 ص
النائب حمدى بخيت: مصر نموذج مهم للدول الإفريقية فى تحقيق التنمية ومحاربة الإرهاب النائب حمدى بخيت
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب حمدى بخيت عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، تدل على أن مصر لها مكانة فى البعد الإقليمى الإفريقى، وأن هناك تطلعًا لدى الدول الإفريقية فى أن مصر تلعب دورًا هامًا خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف بخيت، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التحول المصرى من حالة عدم الاستقرار إلى استقرار وتنمية، نموذج دول أفريقية كثيرة خرجت من حالة عدم الاستقرار وتريد الدخول فى حالة التنمية مثل مصر، بالإضافة إلى أن مصر لديها نموذج مهم للدول الإفريقية فى الحرب على الإرهاب، خاصة أن بعض الدول التى تعانى من الإرهاب وبعض التنظيمات وشباب المجاهدين.

 

وتابع عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن مصر لديها قدرة على أن تكون معبرًا للدعم من القوى الخارجية إلى القارة مثل ما الصين قالت إن مصر ستكون شريكًا مهمًا للدخول لأفريقيا، وكذلك ألمانيا واليابان ودول مهمة قادرة على أن تفعل شيئًا فى تنمية القارة، حيث اتخذت مصر كقاعدة انطلاق.

 

واستطرد النائب حمدى بخيت، أن الموقع الاستراتيجى الذى تحققه مصر ومناطق التنمية مثل السخنة وبورسعيد تعطى فرصة للتجارة عبر أفريقيا، والمرور من مصر من خلال قواعد ومناطق للتخزين كبيرة تنعكس بالإيجاب على احتياجات السوق الأفريقية.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الإفريقية، أن مصر فيها نموذج مهم من الثقة فى أسلوب معالجتها للقضايا، والدول الإفريقية تنظر لهذا النموذج بعين الاعتبار، خاصة أن مصر تأخذ قيم القانون الدولى، وبالتالى ينظرون لمصر أنها دولة متحضرة تقود الاتحاد الإفريقى فى وقت حرج جدًا.

 

واستطرد النائب حمدى بخيت، أن ثقة الدول الإفريقية بالأزهر والكنيسة فى مصر ثقة كبيرة، ويرغبون فى أن ينعكس على البعد الثقافى والدينى بهذه الدول بنوع من الاستقرار والارتياح، كذلك قدرة الأجهزة والمؤسسات المصرية بما تملكه من أدوات فنية قادرة على تقديم الدعم للدول الإفريقية وهذا محتل اهتمام أفريقى.

 

واختتم النائب حمدى بخيت تصريحه بالقول، أن تاريخ مصر وماضيها السياسى نحو أفريقيا لن يهمل ولن يترك وبعض السفراء الإفارقة لديهم أمل لإحياء هذا التاريخ لأنه قاعدة انطلاق لتطوير العلاقات البينية وسعى مصر لتطوير التجارة البينية بأفريقيا مهم بما لديها من موانى ومطارات وقواعد لوجيستية ومراكز صناعة وصناعات استراتيجية يخلق نوعًا من التجارة البينية الكبيرة داخل أفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة