أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب والنواب يعددون مكاسب مصر من رئاستها الاتحاد الإفريقى.. الوفد: تعزز التعاون مع دول القارة.. حماة الوطن: تجعل القاهرة منارة انطلاق للقارة السمراء.. وبرلمانيون: تكثف التعاون الاقتصادى وتزيد الاستثمارات

الجمعة، 08 فبراير 2019 03:00 م
الأحزاب والنواب يعددون مكاسب مصر من رئاستها الاتحاد الإفريقى.. الوفد: تعزز التعاون مع دول القارة.. حماة الوطن: تجعل القاهرة منارة انطلاق للقارة السمراء.. وبرلمانيون: تكثف التعاون الاقتصادى وتزيد الاستثمارات الأحزاب والنواب يعددون مكاسب مصر من رئاستها الاتحاد الإفريقى
كتب أحمد عرفة - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد سياسة الانفتاح على إفريقيا التى يتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أحد أبرز الأسباب التى جعلت مصر تترأس الاتحاد الإفريقى، فهذا الإنجاز المصرى هو نتاج دور القيادة السياسية خلال الفترة الماضية وتحركات الرئيس السيسي في قارة إفريقيا من أجل تحقيق الصالح العام للجميع، ويؤكد الريادة المصرية فى القارة السمراء.

فى هذا السياق، أكد اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، أهمية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسفارات والمنشآت المصرية فى إفريقيا بطرح مبادرات لخدمة القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن دول إفريقيا تنتظر الكثير من مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى، وهذه المبادرة تؤكد أن الرئيس يتابع هموم وقضايا الدول الإفريقية.

وقال نائب رئيس حزب حماة الوطن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن مصر كانت من بين ثلاث دول التى أنشأت الاتحاد الإفريقى فى عام 1963 ، ومصر لها مكانة عظيمة فى القارة السمراء، ولا يمكن أن تنسى القارة دور مصر فى ستينيات القرن الماضى، حيث ساهمت فى تحرر العديد من الدول الإفريقية، وكانت القاهرة هى عاصمة التحرر ومنارة الانطلاق إلى الحرية فى العديد من الدول الإفريقية، وتم استقبال البعثات الممثلة للقادة الأفارقة وتدريبهم فى مصر ليتولون وظائف مهمة فى دولهم.

ولفت اللواء محمد الغباشى، إلى أن مصر مع الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبح لها صوت مسموع فى إفريقيا، خاصة أن القارة الإفريقية تمثل أهمية حيوية وعمق استراتيجي لمصر، فمع الرئيس عبد الفتاح السيسى عادت مصر إلى عضوية الاتحاد الإفريقى بعد أن تم تجميد عضويتها.

وأشار نائب رئيس حزب حماة الوطن، إلى أن الرئيس السيسى كان لسان القارة الإفريقية فى المحافل الدولية، حيث تحدث فى منظمة الأمم المتحدة عن مشاكل المناخ فى القارة السمراء، وهموم وقضايا الدول الإفريقية المتمثلة فى تنمية مستدامة والهجرة غير الشرعية، موضحا أن القارة الإفريقية تمثل بعد استراتيجى وسياسي واقتصادى هام جدا لمصر.

وتابع اللواء محمد الغباشى: "أشقاؤنا فى إفريقيا ينتظرون من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى الكثير، كما يعلقون أمال كثيرة على خطوات التى ستقوم مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي".

فى ذات الإطار، أشاد حزب الوفد بترأس مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019 ، مشيرا إلى أن هذا نتاج دور القيادة السياسية خلال الفترة الماضية وتحركات الرئيس السيسي في قارة إفريقيا من أجل تحقيق الصالح العام للجميع.

وأضاف حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، فى بيان له ، أن جهد الرئيس السيسي والدبلوماسية المصرية حقق العديد من النجاحات الخارجية خاصة فيما يتعلق بالقارة السمراء، لافتا إلي أن هذا ساهم في عودة مصر إلي أن تكون قلب القارة من جديد.

وأوضح الحزب أنه حريص على تعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية، لذلك خصص الحزب لجنة خاصة من اللجان النوعية بالحزب تهتم بكافة قضايا دول القارة ودول حوض النيل وهذا أمر إيجابي .

وأكد الحزب أن الاتحاد الإفريقي سيناقش كافة القضايا التي تهم مستقبل دول القارة، وهذا تعميق لدور مصر الرائد وترسيخ جذورها الإفريقية ورصد وحل مشاكل القارة السمراء.

ومن جانبه، قال اللواء يحيى كدوانى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن مصر أصبحت صاحبة الريادة فى القارة الإفريقي، وذلك لما تقوم به بدور كبير من أجل القارة الإفريقية، فمصر أصبحت معادلة قوية بفضل القيادة السياسية.

وأضاف "كدوانى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى 2019، سيأتى بنتائج اقتصادية مبشرة فى البلاد، وأيضا نتائج قوية فى باقى المجالات المختلفة، وخاصة أن مصر أصبحت محور هام بالنسبة للقارة السمراء .

من جانبه أوضح النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن توثيق العلاقات مع إفريقيا وسياسات الانفتاح على القارة السمراء، ستساهم بشكل كبير فى زيادة الاستثمارات الإفريقية فى مصر، وكذلك زيادة الاستثمارات المصرية فى إفريقيا.

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المبادرات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن توثيق التعاون مع إفريقيا تساهم فى تدشين المشروعات المشتركة مع دول القارة السمراء.

كان السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه باستخدام جميع المنشآت التابعة للحكومة المصرية في المدن الإفريقية، وكذا السفارات المصرية المتواجدة في العواصم الإفريقية بالاشتراك في تنفيذ ما يتم بلورته من أنشطة متنوعة من قبل الاتحاد الإفريقي وخلال الرئاسة المصرية لتحقيق أهداف الوصول إلى نتائج تخدم طموحات الشعوب الإفريقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة