خالد صلاح

موجز أخبار 6 مساء.. البنك المركزى: سددنا ديون قطر وتركيا بالكامل

الأحد، 03 فبراير 2019 06:00 م
موجز أخبار 6 مساء.. البنك المركزى: سددنا ديون قطر وتركيا بالكامل البنك المركزى
إضافة تعليق
اليوم السابع بلس
 
نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأخبار الهامة على رأسها ما أكدته لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى، أن مؤشرات الدين ليست مزعجة كما يعتقد البعض، لافتة فى الوقت ذاته إلى ضرورة أن يظل حجم الدين تحت النظر، موضحة أن حجم الدين الخارجى بلغ نحو 93 مليار دولار فى ديسمبر 2018.
 
 
وأضافت لبنى هلال، أن البنك المركزى عادة لا يستلف لكن بعض الجهات المانحة طلبت أن تضع ودائعها فى البنك المركزى، مشيرة إلى وجود 17 مليار دولار ودائع دول عربية بالبنك المركزى، مؤكدة أن ديون قطر وتركيا تم تسديدها بالكامل، وان هناك ودائع للسعودية والكويت والإمارات.وفيما يلى موجز أخبار مصر للساعة 6 مساء..
 
 
أكدت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى، أن مؤشرات الدين ليست مزعجة كما يعتقد البعض، لافتة فى الوقت ذاته إلى ضرورة أن يظل حجم الدين تحت النظر، موضحة أن حجم الدين الخارجى بلغ نحو 93 مليار دولار فى ديسمبر 2018.
 
 
 
وأضافت هلال، أن البنك المركزى عادة لا يستلف لكن بعض الجهات المانحة طلبت أن تضع ودائعها فى البنك المركزى، مشيرة إلى وجود 17 مليار دولار ودائع دول عربية بالبنك المركزى، مؤكدة أن ديون قطر وتركيا تم تسديدها بالكامل، وان هناك ودائع للسعودية والكويت والإمارات.
 
 
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية، المنعقد الآن لمناقشة طلب إحاطة بشأن تضخم ديون الدولة داخليا وخارجيا، ما ترتب عليه فوائد ضخمة وتحميل أعباء على كاهل الأجيال القادمة.
 
 
أعلنت النائبة الديمقراطية الأمريكية تولسى جابارد،  المعروفة بدعمها للرئيس السورى بشار الأسد، نيتها الترشح فى انتخابات الرئاسة التى تجرى العام المقبل.
 
وشاركت جابارد (37 عاما) فى حرب العراق، وتتسم علاقاتها بالحزب الديمقراطى بالتقلب، وستنضم بذلك إلى قائمة الديمقراطيين الليبراليين الذين يسعون للحصول على ترشيح الحزب للمنصب، وأطلقت حملتها الانتخابية رسميا من هاواى التى مثلتها فى الكونغرس منذ عام 2013.
 
 ودأبت جابارد على معارضة التدخل الأمريكى للرئيس دونالد ترامب فى سوريا، وإطاحة بشار الأسد، الذى ذهبت لمقابلته سرا فى يناير 2017، مما أثار انتقادات البعض داخل حزبها.
 
 
اعتمد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، نتيجة الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية يناير 2019، بنسبة نجاح بلغت 76%، مقدمًا التهنئة للطلاب الناجحين وأولياء أمورهم، ومتمنياً لهم دوام النجاح والتوفيق.
 
 
وأوضح الدكتور عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، أن أعداد المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسى الاول على مستوى المحافظة، بلغت 70531 طالبا وطالبة، حضر منهم 70393، كما بلغت أعداد الناجحين الحاصلين على 50% فأكثر 54533، بنسبة نجاح 76% .
 
 
تداول مدونون الطريقة غير الآدمية لتعامل أفراد الشرطة القطرية مع الوافدين الجدد داخل بلادهم، بالضرب والإهانات التى لا يتقبلها كثير من الوافدين ويتم على أثرها حبسهم وترحيلهم خارج البلاد مرة أخرى.
 
 
أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية قطع المياه عن مدينة القناطر الخيرية، وذلك غدا الإثنين الموافق 4/2/2019 من الساعة العاشرة مساءاً وحتى الساعة الرابعة من فجر يوم الثلاثاء الموافق 5/2/2019 وذلك لأعمال غسيل وتطهير شبكات المياه بالكلور.
 
 
رفع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الجلسة العامة على أن تعقد الجلسة التالية ظهر غدا الاثنين.
 
وقال عبد العال مداعبا المستشار أشرف مروان، وزير شئون مجلس النواب لحكومة، حاطك فى وش المدفع مش عارف ليه وانا اشفق عليك من ان تتحمل هذا العبء وأنا أعلم ان لديك الإرادة لتحمل الكثير".
 
 
 
أصدرت محكمة جنايات جنوب سيناء بجلستها اليوم الأحد، التي عقدت بمدينة الطور بسجن "يودا نسيم إسرائيل ساسون"، إسرائيلي الجنسية، 3 سنوات، وغرامة 50 ألف جنيه، ومصادرة المخدر المضبوط، وإلزامة بالمصاريف الجنائية لتهريبه مخدر البانجو عبر منفذ طابا.
 
 
قال الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وممثل البابا تواضروس الثانى فى المؤتمر العالمى للأخوة الإنسانية المنعقد حاليا بأبو ظبى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان مهمة جدا خاصة وإنها تأتى فى إطار عام التسامح الذى أطلقته الإمارات.
 
 
قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مصر والإمارات يعدان نموذجا يحتذى به فى التسامح وقبول الآخر والخبرات المشتركة فى مجال إعلاء القيم الإنسانية وقد اقترحت وضع استراتيجية عربية تحت مظلة الجامعة العربية لإعلاء قيمنا العربية الأصيلة وقبول الآخر ويعد المؤتمر حدثا تاريخيا خاصة أنه يتزامن مع زيارة الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان.
 
 
استقبلت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، قرينة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
 
 
 
علق مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للاعلام على قرار محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، بقبول الدعوى المقامة من رئيس نادى الزمالك، ووقف قرار منعه من الظهور الإعلامى، وإلغاء قرار رئيس المجلس الأعلى للإعلام بمنع ظهوره، قائلا: "نحترم حكم القضاء وسننفذه".
 
 
وأضاف مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجلس فى انتظار رأى المستشار القانونى له وأنه سيحترم الحكم الصادر بقبول الدعوى المقامة من رئيس نادى الزمالك وأنه سينفذه.
 
 
 
التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم بيتر ألتماير، وزير الاقتصاد الألمانى والوفد المرافق له، والذى يضم ممثلين لما يقرب من 40 شركة ألمانية من العاملة فى مصر، وكذا الشركات الراغبة فى الاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.
 
وخلال اللقاء أشاد الدكتور مصطفى مدبولى بالعلاقات المتنامية بين مصر وألمانيا على مدار السنوات القليلة الماضية، والتى جاءت كثمرة للعلاقات الودية التى تربط الرئيس السيسى بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وهو ما انعكس على تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مجالات عدة.
 
 
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم وفداً يضم رؤساء وممثلى كبرى الشركات الألمانية بالإضافة إلى عدد من أعضاء البرلمان الألمانى "البوندستاج"، وذلك بحضور "بيتر التماير" وزير الاقتصاد والطاقة الألمانى، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.
 
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب خلال الاجتماع عن تقدير مصر للدور الذى تضطلع به الشركات الألمانية كشريك فى مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، موضحاً أن مصر خطت خطوات كبيرة على صعيد تحقيق تطلعات شعبها فى تحقيق الاستقرار على أسس راسخة، باعتبار أن ذلك يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادى، ومؤكداً فى هذا الإطار أن الإرادة الشعبية لها الدور الحاسم فى توفير الاستقرار اللازم لتطوير الاقتصاد والانطلاق به إلى آفاق تنموية أرحب.
 
 
كشف المهندس حسين الرشيدى، رئيس المنطقة الجنوبية للسكة الحديد بأسوان، عن ملابسات تعطل قطار رقم 163 المميز أسوان- الإسكندرية، موضحا أن حريق اندلع بمقدمة القطار خلال مروره بين قريتى الأعقاب وبلانة شمال أسوان، ولم يسفر عن أى إصابات أو خسائر بشرية فى الأرواح، حيث تم السيطرة على الحريق من خلال فريق الصيانة بالسكة الحديد.
 
 
وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال جلسته العامة اليوم المنعقدة اليوم الأحد، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، فى ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الخطة والموازنة.
 
 وأشار تقرير اللجنة، إلى أن السببب وراء تعديل القانون هو مخالفة بعض أحكام  قانون  تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 لأحكام الدستور، وهو ما يتطلب تعديل بعض أحكامه إلى حين إعداد قانون جديد لتنظيم الجامعات المصرية يتم إعداده بتأنى وتريث ملبيا للآمال المرجوة من إعداده بعد ما يزيد عن أربعة وأربعين عاما من صدور القانون الحالى.
 
 
شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع إعلان مشترك لتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا، حيث وقعه عن الجانب المصرى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وعن الجانب الألمانى بيتر ألتماير، الوزير الألمانى الفيدرالى للاقتصاد والطاقة.
 
 
أعرب المُستشار أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، اليوم الأحد، عن القلق، إزاء القرار الإسرائيلي بشأن عدم تجديد ولاية بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، مشدداً على ضرورة تجنُب أية قرارات أحادية تخالف أحكام اتفاق أوسلو-2 لعام 1995، وتعقِّد الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الطرفيّن، وإقامة السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتيّن وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.
 
 
قضت الدائرة 15 إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إرسال أوراق 5 متهمين بقضية "خلية أكتوبر" لفضيلة المفتى لاستطلاع الرأى الشرعى، مع تحديد جلسة 3 مارس للنطق بالحكم، واستمرار حبس المتهمين.
 
صدر القرار برئاسة المستشار شعبان الشامي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار واسامة عبد الظاهر وسكرتارية أيمن القاضى وأحمد رضا.
 
 
كشفت رغد صدام حسين، الابنة الكبرى للرئيس العراقى الراحل، مقتطفات من رسالة بعثها لها والدها خلال فترة أسره لدى القوات الأمريكية فى العراق، وتلك الرسالة لم تكن الأولى التى تكشف عنها خلال الفترة الحالية، حيث سبق وكشف عن رسائل أخرى خلال الأسبوع الماضى.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة