اعرف جسمك.. عضلات الأذن تقلل انتقال الصوت للأذن الداخلية

الأربعاء، 27 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. عضلات الأذن تقلل انتقال الصوت للأذن الداخلية عضلات تتكون منها الأذن
كتبت ــ إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تعتمد وظيفة الأذن فقط على توفير السمع للإنسان، ولكنها تتحكم أيضا فى تحقيق التوازن من خلال مستقبلات متخصصة تسمى خلايا الشعر.

تتكون الأذن وفقا لموقع "teachmeanatomy" من 3 أجزاء، الأذن الخارجية والوسطى والداخلية، الأذن الوسطى تقع داخل العظم الصدغى، وتمتد من الغشاء الطبلي إلى الجدار الجانبي للأذن الداخلية، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لها فى نقل الاهتزازات من الغشاء الطبلي إلى الأذن الداخلية عبر العظم السمعى.

وهناك عضلتان تقدم وظيفة واقية فى الأذن الوسطى وهما " الركابى  stapedius " و " العضلة الموترة للطبلة Tensor tympani "، هذه العضلات تتقلص استجابة للضوضاء الصاخبة، مما يقلل انتقال الصوت إلى الأذن الداخلية.

عضلات الاذن
عضلات الاذن

 

الأنبوب السمعى
 

الأنبوب السمعى هو أنبوب غضروفي وعظمي يربط الأذن الوسطى بالبلعوم الأنفى، يعمل على موازنة ضغط الأذن الوسطى مع ضغط السمعي الخارجى.

 

ويمتد الأنبوب من الجدار الأمامي للأذن الوسطى، في اتجاه أمامي حيث يفتتح على الجدار الجانبى للبلعوم الأنفى عند الانضمام إلى الهيكلين، ولكنه فى نفس الوقت قد يكون طريق يمكن أن تنتشر عدوى الجهاز التنفسى العلوى فى الأذن الوسطى، الأنبوب اسمعى أقصر وأشد استقلالية عند الأطفال، وبالتالي فإن عدوى الأذن الوسطى تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال من البالغين.

الأذن
الأذن

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة