س وج .. كل ما تريد معرفته عن تصلب الأذن الوسطى وطرق علاجها

الإثنين، 07 يناير 2019 06:00 م
س وج .. كل ما تريد معرفته عن تصلب الأذن الوسطى وطرق علاجها تصلب الأذن - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصلب الأذن من الحالات المرضية التى تصيب البعض، حيث يحدث نمو عظمي غير طبيعي داخل الأذن، وتصلب الأذن أو  Otosclerosis سبب شائع إلى حد ما لفقدان السمع، ومن خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على كل المعلومات اللازمة عن تصلب الأذن الوسطى وطرق علاجها، وفقاً لتقرير نشرته هيئة الصحة البريطانية "NHS" على موقعها الإلكترونى.

 

تصلب الاذن 1
تصلب الاذن 

س: ما هو تصلب الأذن الوسطى؟

ج: هناك 3 عظام صغيرة عميقة داخل الأذن، تهتز عندما تدخل الموجات الصوتية، وتنقل الموجات الصوتية إلى القوقعة (الأذن الداخلية)، والتي تحولها إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ.

عندما يحدث تصلب للأذن، تبدأ عظمة "الرِّكاب" وهى أصغر عظمة فى جسم الإنسان بالاندماج مع العظم المحيط، وتصبح ثابتة في النهاية بحيث لا يمكن تحريكها، هذا يعني أن الصوت لم يعد ينتقل إلى الأذن الداخلية بكفاءة.

 

تركيب الاذن
تركيب الاذن

س:ما أعراض تصلب الأذن الوسطى ؟

ج: معظم الأشخاص الذين يعانون من تصلب الأذن لديهم مشاكل في السمع في العشرينات أو الثلاثين من عمرهم، ويمكن أن تتأثر واحدة أو كلتا الأذنين، وتشمل أعراض تصلب الأذن ما يلى:

- فقدان السمع الذي يزداد سوءًا مع مرور الوقت.

- صعوبة في الاستماع إلى الأصوات المنخفضة والعميقة والهمسات.

- تتحدث بهدوء لأن صوتك يبدو عالياً لك.

- العثور على مشكلة تصلب السمع أسهل عندما يكون هناك ضجيج في الخلفية (على عكس العديد من أنواع فقدان السمع الأخرى).

- الطنين (سماع الأصوات مثل الأزيز أو الطنين التي تأتي من داخل جسمك).

- دوار - على الرغم من أن هذا أمر نادر الحدوث.

- يمكن أن يكون من الصعب التمييز بين أعراض تصلب الأذن وبين الأسباب الأخرى لفقدان السمع.

تصلب الاذن قد يسبب فقدان السمع
تصلب الاذن قد يسبب فقدان السمع

س: هل تصلب الأذن مرضاً خطيراً؟

ج: يمكن أن يسبب تصلب الأذن فقدان السمع الخفيف إلى الحاد، ولكنه نادرًا ما يسبب الصمم الكلي، وعادة ما يتدهور سمعك تدريجياً على مدى أشهر أو سنوات قليلة، وقد يستمر في التدهور إذا تم تجاهله وتركه دون علاج.

ويمكن علاج فقدان السمع بشكل طبيعي إما عن طريق السماعات أو الجراحة، وقد تم تحسين السمع أو استعادته في حوالي 80 إلى 90٪ من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة.

في بعض الأحيان، يمكن أن ينتشر تصلب الأذن إلى الأذن الداخلية، مما يؤدي إلى مستوى أكبر من فقدان السمع الذي لا يمكن تحسينه بالجراحة.

السماعات من طرق علاج تصلب الاذن
السماعات من طرق علاج تصلب الاذن

س: ما علاج تصلب الأذن؟

ج: عادة ما يمكن علاج تصلب الأذن بنجاح إما بمساعدة السماعات أو الجراحة، إذا كان فقدان السمع خفيفًا جدًا، فقد لا تحتاج إلى أي علاج في البداية.

والسماعات هى جهاز إلكتروني يزيد من حجم الصوت الذي يدخل أذنك حتى تتمكن من سماع الأشياء بشكل أكثر وضوحًا، ولا تحمل أي مخاطر وبعضها يمكن ارتداؤه داخل أذنك حتى لا تكون واضحة.

الجراحة هي خيار إذا كنت تفضل عدم ارتداء جهاز السمع، ويتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير العام أو الموضعى، حيث يتم إجراء قص داخل قناة الأذن، أو أحيانًا فوق أو أمام الأذن، للوصول إلى العظام داخل الأذن وإزالة جزء من عظمة الركاب ويتم وضع غرسة بلاستيكية أو معدنية في الأذن لنقل الصوت من العظام المتبقية إلى الأذن الداخلية.

 

اختبارات السمع لتشخيص تصلب الاذن
اختبارات السمع لتشخيص تصلب الاذن

س: ما أسباب تصلب الأذن؟

ج: السبب الدقيق لتصلب الأذن غير واضح وغير معروف ما إذا كان بإمكانك فعل أي شيء لمنعه، ويمكن أن يكون سببه وراثياً أو بسبب تغير الهرمونات لأسباب عدة منها الحمل.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة