أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الحزن والفرح والحرب برضو مدعية.. اعرف الحكاية إللى ورا الصاجات

الجمعة، 22 فبراير 2019 09:00 ص
فى الحزن والفرح والحرب برضو مدعية.. اعرف الحكاية إللى ورا الصاجات الصاجات
سارة عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر المصريون الصاجات من الأشياء التى تميز ثقافتنا منذ العصور القديمة في مجال الرقص، ولكنها من أقدم الآلات الموسيقية التي تداولتها الكثير من البلاد المختلفة بعدة أشكال وأسماء طبقًا لثقافة كل بلد وهذا ما سنتعرف عليه فى السطور المقبلة.

الصاجات هى آلة موسيقية دائرية مسطحة مصنوعة من النحاس ويختلف حجمها من الصغيرة (3-6 سم)، المتوسطة (15 سم) إلى الكبيرة (20-25سم) حسب المناسبة المستخدمة فيها.

صاجات

أسماء الصاجات

لها العديد من الأسماء المختلفة في البلاد منها "قراقب"، "الزلس"، "سالاسيه"، "سال سال" في تركية، "تال" في الهند او في الإسبانية "كاستانيت"

استخدام الصاجات في البلاد المختلفة

كان الجنود في الصين وكوريا أوقات الحروب منذ حوالي 2500 سنة يستخدمون الصاجات الكبيرة لصنع أصوات نشاز لوهم الاعداء ان عددهم كبير ولزرع الخوف في قلوبهم، وقديما في تركيا كانت تستخدم لتنظيم صفوف الجنود في الحرب.

war
 
india

واعتبرت أيضًا من ضمن الأدوات الأساسية في أداء المراسم الدينية والعبادات في مصر أوقات الفراعنة وفي الهند قديمًا، وكانت الصاجات تستخدم في مراسم الجنازات تعبيرًا عن الحزن في بعض الدول قديمًا مثل اليونان القديمة.

جنازات
 
greece

ومن ثم تطورت الصاجات من الخوف والحزن الي الفرح والرقص وأصبح يستخدم الحجم الصغيرمنها كجزء أساسي في الرقصات مثل رقصة "الفلامينجو" في اسبانيا المعتمدة كليا علي الصاجات الخشبية، و"الرقص الشرقي في مصر الذي اعتمد فترات طويلة علي الصاجات وكان يقاس مقدار احتراف الراقصة الشرقية بمقدار احترافها في استخدام الصاجات.

2dancer
 
اسبانيا

واستخدمت الصاجات متوسطة الحجم للفت الانتباه مثل استخدام الشحاذين لها قديمًا في الشوارع للفت الانتباه اليهم  وأيضا بائع العرق سوس أخذها كجزء اساسي من مهنته وعلامة مميزة علي وجوده في الشارع حتي الآن.

صاج
 
hands
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة