خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على 8 أسئلة وإجاباتها عن "الفيمتوليزك" مع الدكتور أحمد عساف

الجمعة، 22 فبراير 2019 02:00 م
تعرف على 8 أسئلة وإجاباتها عن "الفيمتوليزك" مع الدكتور أحمد عساف الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الفترة الأخيرة، إقبال كبير من قبل المواطنين على إجراء عملية "الفيمتو ليزك" لتصحيح الإبصار والتخلص من "النظارة الطبية" التى يسبب ارتداؤها خجلا للبعض، حيث زادت معدلات الإقبال على تلك العملية كونها من العمليات البسيطة والسهلة والأحدث طبيًا على مستوى العالم لمساعدة الناس على التخلص من النضارة الطبية.

ومع زيادة معدلات الإقبال على عملية "الفيمتو ليزك" وكثرة البحث عن أفضل مراكز عيون لإجراء تلك العملية، كان لـ"اليوم السابع"، لقاء مع الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية للتعرف على كل المعلومات الهامة عن عملية "الفيمتو ليزك"، وتقديم مجموعة من النصائح الطبية للمقبلين على إجراء تلك العملية.

انفوجراف يوضح توصيات طبية بعد عملية الفيمتوليزك
انفوجراف يوضح توصيات طبية بعد عملية الفيمتوليزك

 

س: فى البداية.. ما هى عملية الفيمتو ليزك؟
 

الدكتور أحمد عساف:  الفيمتو ليزك عملية تهدف إلى تعديل سطح القرنية لتصحيح الإبصار، وذلك من خلال تسليط أشعة "إكزيمر ليزر" على طبقات القرنية وتحديدًا الجزء الأمامى الخارجى الشفاف من العين، لإعادة نسبة النظر الطبيعية إليها.

س: هل عملية الفيمتو ليزك آمنة طبيًا؟
 

الدكتور أحمد عساف: بالطبع، فإن عملية الفيمتو ليزك من العمليات الآمنة طبيًا ولا يصاحبها أى مضاعفات تؤثر على الحالات التى تجرى تلك العملية بشرط تنفيذ كافة التعليمات الخاصة سواء قبل الخضوع لها أو خلال فترة التعافى، بالإضافة إلى أن الحالة لا تشعر بأى آلام أثناء العملية، ولكن فى بعض الحالات المحدودة جدًا قد تشعر الحالة بضغط خفيف على العين لعدة ثوانى محدودة.

انفوجراف يوضح نصائح طبية قبل عملية الفيمتوليزك
انفوجراف يوضح نصائح طبية قبل عملية الفيمتوليزك

 

س: ما هى المدة الزمنية اللازمة لتصحيح الإبصار باستخدام "الفيمتو ليزك"؟
 

الدكتور أحمد عساف: عملية الفيمتو ليزك تستغرق ما بين 10 لـ 15 دقيقة  فى أصعب الحالات، حيث أنه فى جميع الحالات لا تتعدى فترة 15 دقيقة.

س: ما هى مراحل عملية الفيمتو ليزك؟
 

الدكتور أحمد عساف:  عملية الفيمتو ليزك تتم وفقا لمرحلتين، المرحلة الأولى تتمثل فى عمل شريحة من القرنية تمهيدًا للدخول إلى جهاز "الإكزيمر ليزر"، أما الخطوة الثانية تتمثل فى قيام الجراح المشرف على العملية برفع شريحة القرنية وتسليط أشعة "الإكزيمر ليزر" على طبقات القرنية الداخلية وبالتالى يتم الانتهاء من إصلاح عيوب الإبصار.

س: ما هى النصائح الطبية للحالة قبل إتمام عملية "الفيمتو ليزك"؟
 

الدكتور أحمد عساف:  عملية تصحيح الإبصار باستخدام الفيمتو ليزك، كغيرها من العمليات الجراحية التى يجب أن يخضع فيها المريض لعدد من التعليمات قبل إجراء العملية، ومنها على سبيل المثال التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أيام قبل العملية، مع ضرورة استخدام القطرات الملطفة للعين التى يرشد بها الطبيب المعالج، إضافة إلى ضرورة الامتناع عن وضع أى عطور أو مواد تجميل بالعين يوم العملية.

س: وما هى النصائح الطبية التى تقدمها للحالة بعد عملية " الفيمتو ليزك"؟
 

الدكتور أحمد عساف: هناك عدد من الأمور التى يجب الامتناع عن ممارستها بعد الخضوع لعملية تصحيح الإبصار باستخدام" الفيمتو ليزك"، ومنها:

1-  فرك العين باليدين واستخدام السيدات مكياج ومواد التجميل للعين.

2-  يحظر ارتداء ووضع العدسات اللاصقة الملونة.

3– يجب الامتناع عن ممارسة السباحة على مختلف مستوياتها سواء فى البحر "مياه ملحة" أو فى حمامات السباحة.

س: ما هى الأمور المسموح بها بعد العملية؟
 

الدكتور أحمد عساف: هناك بعض الأمور التى ليس لها أى تأثير سلبى على الحالة عقب الانتهاء من العملية، حيث يسمح بالآتى:

1- مشاهدة التليفزيون والجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر.

2 – قيادة السيارة والخروج فى اليوم التالى للعملية.

3-  استئناف العمل خلال 48 ساعة بعد العملية.

4- لا يوجد أى خطورة من غسل الوجه والاستحمام فى اليوم الثانى للعملية ولكن بشرط الحرص على عدم دخول الماء والصابون داخل العينين، أول يومين فقط.

انفوجراف كبسولة طبية يقدمها دكتور أحمد عساف
انفوجراف كبسولة طبية يقدمها دكتور أحمد عساف

 

س: ما الرسالة التى تطمئن بها المريض المقبل على الخضوع لتلك العملية؟
 

الدكتور أحمد عساف: أؤكد لكل من يفكر فى إجراء عملية تصحيح الإبصار باستخدام الفيمتو ليزك، أنها عملية سهلة تمامًا وآمنة طبيًا، ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى تنفيذ تعليمات الطبيب الذى يجرى العملية، خاصة تلك التى تتعلق بكيفية وضع القطرة داخل العين بعد العملية وهى: سحب الجفن السفلى لأسفل مع وضع نقطتين داخل العين، ويمكن تجفيف الزائد من القطرة برفق باستخدام منديل ورق يستخدم مرة واحدة فقط، مع ضرورة ترك فاصل زمنى 5 دقائق بين أى نوعين من القطرات ولا يهم الترتيب، والتوقف عن استخدام القطرة قبل النوم مع وضعها مجددًا بعد الاستيقاظ.

فيما، شدد الدكتور أحمد عساف، على أن خبرة الطبيب مهمة فى التعامل مع هذا الجهاز، لأنه كلما زادت خبرة الطبيب كانت نتائج العملية إيجابية ودقيقة بشكل كبير.

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال جراحة العيون والرمد يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "عساف للعيون والليزك " عبر "فيس بوك":

https://www.facebook.com/AssafEyeAndLasik/

 

والموقع الإلكترونى لمركز "عساف " على شبكة الإنترنت:

www.assafeyeandlasik.com

 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس اب على الهاتف رقم 01288830677

البريد الالكترونى doctor@youm7.com    


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة