خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الشمس تعانق رمسيس الثانى فى قدس الأقداس بأبو سمبل.. الغيوم تؤجل التعامد 27 دقيقة.. و5 وزراء و23 سفير دولة أفريقية يتابعون الظاهرة.. محافظ أسوان: المعبد استقبل 3 آلاف زائر.. وعروض الفرق الفنية تبهر الحضور.. صور

الجمعة، 22 فبراير 2019 09:11 ص
الشمس تعانق رمسيس الثانى فى قدس الأقداس بأبو سمبل.. الغيوم تؤجل التعامد 27 دقيقة.. و5 وزراء و23 سفير دولة أفريقية يتابعون الظاهرة.. محافظ أسوان: المعبد استقبل 3 آلاف زائر.. وعروض الفرق الفنية تبهر الحضور.. صور تعامد الشمس على رمسيس الثانى فى أبو سمبل
أسوان – عبد الله صلاح – ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واحدة من الظواهر الفلكية الفريدة التى جسدها المصريون القدماء، عانقت الشمس تمثال رمسيس الثانى بقدس الأقداس بمعبد الكبير بأبوسمبل، فى حضور 5 وزراء وهم الآثار والسياحية والاستثمار والاتصالات والثقافة، بجانب سفراء 23 دولة أفريقية، فى ضيافة اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان.

 

معبد ابو سيمبل (3)

وكادت الغيوم بسماء مدينة أبوسمبل تفسد فرحة آلاف الزوار إلى المعبد، بعدما حجبت الرؤية عن أشعة الشمس لمدة 27 دقيقة عن موعدها عقب الشروق مباشرة، إلا أن أشعة الشمس تسللت وسط الغيوم وتعامدت حوالى الساعة 6:27 صباحاً، لتعم الفرحة على آلاف الزائرين من المصريين والأجانب الذين قطعوا آلاف الأميال للوصول إلى مدينة أبوسمبل أقصى جنوب مصر.

البوابات-الإلكترونية

وبدأت الاحتفالات فى أجواء من البهجة وعبق التاريخ وتلاقى الثقافات والفنون، فى الليلة السابقة لظاهرة تعامد الشمس، حيث شهدت ساحة معبدى أبوسمبل الحفل الختامى لمهرجان أسوان الدولى السابع للثقافة والفنون ضمن فعاليات الاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمدينة أبوسمبل السياحية، وهو الذى تزامن مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن أسوان عاصمة الشباب الأفريقى لعام 2019.

السائحون-ينتظرون-تعامد-الشمس-(5)

5 وزراء و23 سفيرا يشاهدون تعامد الشمس فى أبو سمبل
 

وكان فى مقدمة الحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة رانيا المشاط وزير السياحة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، وكان فى استقبالهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، الذى استقبلهم بمطار أبوسمبل الدولى، بجانب استقبال 23 سفيراً من الدول الأفريقية، بالإضافة إلى أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية ووسط حضور مئات السائحين وزوار المدينة التاريخية والتى استقبلت زوارها فى مطار أبوسمبل الدولى بتوزيع الهدايا التذكارية وورق البردى والأغانى الفلوكلورية والأزياء الفرعونية.

5-وزراء-وسفراء-الدول-الإفريقية

عروض فنية لـ23 فرقة فنون شعبية 

كما استضاف معبدها عروض 23 فرقة للفنون الشعبية مشاركة فى المهرجان من مختلف الدول العربية والأفريقية والأجنبية، بإشراف من الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، علاوة على الفرق المصرية، وقدموا عروضهم الفنية بصحن معبدى أبوسمبل والتى تبرز التراث الإنسانى والفنى لكل دولة ليختتم المهرجان بعرض فنى بعنوان "أفريقيا شعب واحد" من إخراج الفنان هشام عطوة، شاركت فيه جميع الفرق الفنية للدول المشاركة فى تبلوه مجمع.

استعراضات-الفرق

وعقب ذلك استمتع الحضور بعرض الصوت والضوء بلغات مختلفة، والذى يحكى فى سرد تاريخى لفترة حكم الملك رمسيس الثانى لمصر، وأبرزها معركة قادش، ثم انتقلت الفعاليات إلى مسرح السوق وسط مدينة أبوسمبل السياحية، التابع لهيئة قصور الثقافة، وقدمت فرق الفنون الشعبية المصرية والعربية والأفريقية والأجنبية عروضها أمام أكثر من 3 آلاف متفرج.

الزائرون

محافظ أسوان: أبو سمبل استقبل 3 آلاف زائر لمشاهدة تعامد الشمس
 

من جهته قال اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، إن معبد أبوسمبل استقبل خلال تعامد الشمس ما يزيد عن 3 آلاف زائر، ما بين مصرى وأجنبى، بالإضافة إلى حضور 5 وزراء و23 سفير دولة أفريقية.

20190222_063606

وأضاف محافظ أسوان، فى تصريحات على هامش احتفالية تعامد الشمس بأبوسمبل، أن الاحتفالية شهدت هذا العام شكلاً مميزاً ومختلفاً بحضور هذا العدد الكبير من الضيوف، سواء من كبار المسئولين أو الأجانب وعروض الفرق الفنية ضمن مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون، والبالغ عددها 23 فرقة.

السائحون-ينتظرون-تعامد-الشمس-(4)

وأوضح المحافظ أن هذه الاحتفالات انعكست بالسعادة على أهالى أبوسمبل الذين يتابعون هذا المهرجان سنوياً، وازدهرت السياحة لديهم بعد كانت الفترة الماضية ركود سياحى.

20190222_063617

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن مشاهد الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس فى أبوسمبل تؤكد أن مصر دولة آمنة ومرحبة بضيوفها، وكل هذه المظاهر الإيجابية تبعث على الأمل فى المستقبل، خاصة أن أسوان عاصمة الشباب الأفريقى.

 

وأضاف وزير الاتصالات، "حضرت اليوم مع ابنى إلى أبوسمبل، وسط مشاعر متعددة وشعور بالفخر بأن مصر تحوى ظاهرة متفردة تشير إلى أن المصريين متقدمون منذ قديم الأزل، وقادرون على الابتكار، مشيراً إلى الفرحة التى تعم المصريين أو زوار دول العالم وسط مهرجان ثقافى وفنى، وأننا نذكر العالم بحضارة المصريين وما أنجزناه وسننجز مثله فى المستقبل.

5-وزراء-ومحافظ-أسوان-أمام-معبد-أبوسمبل

فى سياق متصل، أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، أن معبد أبو سمبل تم تزويده بـ32 دورة مياه للزائرين تعمل بكفاءة عالية، فضلاً عن 64 كاميرا مراقبة لرصد الحالة الأمنية للمعبد من كل اتجاهات المعبد، كما تم تزويد المعبد بـ4 سيارات جولف لنقل الزوار إلى ساحة المعبد.

السائحون-ينتظرون-تعامد-الشمس-(2)

وأشار مدير عام أثار أسوان والنوبة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أنه تم فتح باب الدخول للزائرين منذ الساعة الثالثة فجراً، بعدما تم تزويد البوابات الرئيسية بأجهزة الأكس راى للكشف عن المعادن وتفتيش الحقائب، فضلاً عن تقليم الأشجار وإزالة المخلفات من على ضفاف البحيرة لتكون المنطقة مستعدة لاستقبال السائحين فى صورة لائقة.

 
الآلاف-أمام-معبد-أبوسمبل
 
السائحون-ينتظرون-تعامد-الشمس-(1)
 
السائحون-ينتظرون-تعامد-الشمس-(3)
 
الغيوم-تحجب-أشعة-الشمس
 

 

الغيوم-تحجب-الشمس
 
المتابعون-أمام-المعبد
 
بحيرة-ناصر-أمام-المعبد
 

 

جانب-من-العروض
 

 

ساحة-المعبد
 

 


 

 


فرقة-سوهاج-للفنون-الشعبية

 

قدس-الأقداس
 
محافظ-أسوان-والوزراء-داخل-قدس-الأقداس
 

 

معبد ابو سيمبل (1)
 

 

معبد ابو سيمبل (2)
 
 
معبد ابو سيمبل (4)
 

 

معبد ابو سيمبل (5)
 
معبد ابو سيمبل (6)
 

 

معبد ابو سيمبل (7)
 

 

معبد ابو سيمبل (8)
 
معبد-أبوسمبل
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة