الصحف العالمية اليوم: مؤتمر ميونيخ تحول إلى هجوم شديد على سياسة ترامب الخارجية.. الرئيس الأمريكى يسعى لاستغلال "الجدار" فى حملة إعادة انتخابه.. مسيرة جديدة بلندن للمطالبة باستفتاء ثان حول "بريكست" فى 23 مارس

الأحد، 17 فبراير 2019 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: مؤتمر ميونيخ تحول إلى هجوم شديد على سياسة ترامب الخارجية.. الرئيس الأمريكى يسعى لاستغلال "الجدار" فى حملة إعادة انتخابه.. مسيرة جديدة بلندن للمطالبة باستفتاء ثان حول "بريكست" فى 23 مارس الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجدار المكسيك
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عدد من القضايا أبرزها تحول مؤتمر ميونيخ لمنصة هجوم ضد ترامب ومطالبات جديدة بإجراء استفتاء بريكست ثان.
 

الصحف الأمريكية 

 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن مؤتمر ميونيخ للأمن، الذى انعقد على مدار اليومين الماضيين فى ألمانيا بمشاركة عشرات من قادة الدول، قد شهد هجوما على السياسة الخارجية للرئيس الأمريكى دونالد ترامب من قبل حلفاء واشنطن فى أوروبا.
 
وأوضحت الصحيفة فى تقريرها إن المؤتمر الأمنى السنوى الذى طالما شكل جبهات موحدة للحلفاء الغربيين تحول إلى هجوم شامل على السياسة الخارجية لإدارة ترامب، فالقادة الأوروبيون والمنافسون الديمقراطيون المحتملون وحتى داعمى الرئيس من الجمهوريين قد استغلوا منصة المؤتمر للهجوم على نهج الرئيس القائم على التصرف بشكل منفرد.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التى عادة ما تكون حذرة بشأن استفزاز ترامب، قادت هذا الهجوم وانتقدت مرارا ميل الإدارة إلى التعامل مع حلفائها كخصوم.
 
وترى واشنطن بوست أن الانتقادات بدت وكأنها تعبر عن "تنفيس" بعدما أدى سلوك ترامب العدائى على مدار عامين إلى شكاوى متراكمة من معظم أوروبا لكنه قوبل فى الوقت نفسه بقليل من الحلول الموضوعية لكيفية تحدى هذا السلوك.
 
وفى تقرير آخر، قالت الصحيفة إن الرئيس دونالد ترامب وفريقه السياسى يخططون لجعل مساعيه لبناء جدار على الحدود أحد الأفكار الرئيسة لمحاولاته الرامية لإعادة انتخابه، ومحاولة تحويل فشله فى بناء مثل هذا المشروع إلى فكرة تضعه فى مواجهة المؤسسة السياسية فيما يتعلق بالهجرة.
 
 
 
 
وكان ترامب قد أعلن حالة طوارئ وطنية لتأمين التمويل الذى رفضه الكونجرس مرارا على الرغم من اعترافه بأن الخطوة ستعلق على الأغلب فى المحاكم. وقد حفزت هذه الخطوة العديد من مؤيديه، حتى وإن ظل آخرين من اليمين متشككين وأصيبوا بخيبة أمل.
 
وتستغل حملة ترامب مواجهة الرئيس مع الديمقراطيين فى الكونجرس بشأن الحدود لجمع التمويل، وتصور حزب المعارضة على أنها مهتمة بالألعاب السياسية أكثر من سلامة الرأى العام.
 
وفى ظل مواجهة حقيقة أن ترامب لم يبنى بوصة واحدة من الجدار الأسمنتى أو الصلب الذى وعد به، فإن ترامب وحملته قد بدا فى الاعتماد على الخطابة والحديث عن وجود الحائط. وكان ترامب قد قال الأسبوع الماضى أمام حشد انتخابى يهتف "ابنوا الجدار"، "بل أنتم تقصدون أكملوا الجدار".
 
وتذهب الصحيفة إلى القول بإن هذه المساعى تؤكد المدى الذى يحاول فيه ترامب وحلفائه لجعل انتخابات 2020 تكرارا لما حدث فى 2016، تتركز على تصوير البلاد على أنها تحت الحصار من المهاجرين المجرمين وقوى ظلامية أخرى، والاعتماد على قاعدة من البيض الكبار فى السن فى المناطق الريفية الذين لا يتخلون عن دعمهم للرئيس بسهولة.
 
 
 

الصحف البريطانية: 

"رجل يعتنى بعائلته".."ميرور" تبرز الجانب الإنسانى فى حياة رامى مالك 

 
 
 
 
سلطت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على الجانب الإنسانى للنجم الأمريكى من أصول مصرية، رامى مالك الذى من المتوقع حصوله على جائزة الأوسكار عن دوره فى فيلم " Bohemian Rhapsody" لاسيما بعد فوزه بجائزة الجولدن جلوب والبافتا. 
 
 
وقالت الصحيفة، إنه رغم نجاح النجم الصاعد، إلا أن هناك جانب موجع فى حياته متمثل فى وفاة والده قبل أن يتمكن من رؤية نجاح ابنه، لهذا يسعى دائما بالاعتناء جيدا بعائلته ليعوضهم عن غياب الأب. 
 
وأوضحت الصحيفة، أن رامى دائما ما يأخذ توأمه سامى معه إلى الحفلات الرسمية، ومن المتوقع أن يصطحبه الأسبوع المقبل فى حفل توزيع جوائز الأوسكار.  
 
ويعتقد أن رامي اشترى منزلا بمليوني جنيه استرليني لشقيقه سامي حيث يعيش معه في هوليوود هيلز. وقال صديق ويعتقد أن رامى اشترى منزلا بمليوني جنيه استرلينى لشقيقه سامي حيث يعيش معه فى هوليوود هيلز. وقال صديق مقرب من الممثل: "العائلة مرتبطة للغاية، وسامى ورامى قريبان للغاية. عندما توفي والدهم سعيد أصبحوا مرتبطين بشكل أكبر".
 
وأضاف الصديق أن وفاة والد مالك أثرت عليه بشدة حيث كان يتطلع إلى والده الذى شجعه دائما على البقاء بالقرب من العائلة.
 
وأضاف قائلا بحسب "الميرور": "إن والدته وأقاربه وأبناء عمومته فخورين جدا برامى وإنجازاته".
 
سعيد ، الذى توفى فى عام 2006، كان مرشد سياحى فى القاهرة ، مصر ، قبل الهجرة إلى الولايات المتحدة والاستقرار فى لوس أنجلوس ، بينما عملت نيللي والدة رامي كمحاسبة.
 

مسيرة جديدة بلندن للمطالبة باستفتاء ثان حول "بريكست"  فى 23 مارس 

 
 
 
 
قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية، إن المطالبين بإجراء استفتاء ثان حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سوف ينزلون إلى الشوارع للمشاركة فى مظاهرة ضخمة فى 23 مارس المقبل للمطالبة بمنح القول الفصل بشأن "بريكست" للبريطانيين. 
 
 
وأضافت الصحيفة أن مسيرة "دعوا الشعب يقرر" تم تنظيمها بالشراكة مع حملة صحيفة "الأندبندنت" "القول الأخير"، على أن تنطلق من لندن قبل ستة أيام فقط من مغادرة المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى المقررة فى 29 مارس. 
 
واعتبرت الصحيفة، أن قرار منح البريطانيين القول الأخير فى مسألة بريكست لا يزال متاحا لاسيما مع رفض الاتحاد الأوروبى للتغييرات التى طالبت بها رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى إثر الهزيمة الساحقة التى تعرضت لها بعد رفض العموم لاتفاق الخروج مرة أخرى، ومع تهديد وزراء الحكومة بالاستقالة.
 
وأعلنت حملة "تصويت الشعب" الآن استعدادها لتنظيم حدث ضخم مماثل لذلك فى أكتوبر الماضى، والذى جذب ما يصل إلى 700 ألف شخص فى لندن والعديد من المسيرات فى مدن أخرى.
 
وبدعم من صحيفة الإندبندنت، سيمنح الجمهور فرصة أخرى لإبلاغ الحكومة بأن الناخبين يجب "إعطاؤهم القول الفصل فى أى صفقة لها علاقة بالبريكست".
 
 

الصحافة الإسبانية: 

انتقادات لوصول المساعدات الأمريكية إلى فنزويلا على طائرات عسكرية

 
 
وصلت طائرتان عسكريتان من طراز C-17 إلى مدينة كوكتا الكولومبية على الحدود مع فنزويلا، لتقديم حزم المساعدات الإنسانية، ووفقا لصحيفة "الكوميرثيو" البيروفية فإنه ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت منتجات الضرورة الأولى ستكون قادرة على دخول فنزويلا.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات العسكرية الأمريكية هبطوا فى كولومبيا لتوصيل الطعام والدواء، اليوم الأحد،ويتم توصيل أطنان من الطرود التى تحتوى على مواد أساسية بناء على طلب خوان جوايدو، زعيم المعارضة الذى أعلن نفسه "رئيسا مسئولا" للبلاد.
 
 وتنتظر المساعدات وسيلة للدخول إلى البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية، لأن الرئيس نيكولاس مادورو منع دخوله كجزء من مؤامرة أمريكية ضد حكومته.
 
ويقول جوايدو، إن المتطوعين من بلاده سيقدمون مساعدات عبر الحدود فى 23 فبراير، وقال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مارك جرين، إن جوايدو طلب المساعدة لأن فنزويلا فى خضم أزمة إنسانية متنامية.
 
وقال جرين إن الأطفال يعانون من الجوع، وتقريبا كل المستشفيات فى فنزويلا تعانى من نقص حاد فى الأدوية، وقال اليوم نحن على رأس واحدة من أكبر عمليات نزوح الناس فى تاريخ أمريكا اللاتينية، حيث أن ثلاثة ملايين فنزويلى عليهم مغادرة بلادهم بحثا عن الطعام والدواء.
 
وأكد أن هذا الأسبوع ستعقد اجتماعات مع الحكومة البرازيلية لتنظيم تفاصيل أماكن تخزين المساعدات فى ولاية رورايما البرازيلية على الحدود مع فنزويلا.
 
 ووصف الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، عملية إيصال المساعدات بأنها برنامج تدبره الولايات المتحدة، فضلا عن إنكار وجود أى أزمة فى بلاده.
 
وقال مادورو إن الجيش فى حالة تأهب قصوى ضد ما وصفه بـ "خطط الحرب" الأمريكية
 

إسبانيا تأمر بإخراج رفات الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو ونقل موقع دفنه

 
أصدرت الحكومة الإسبانية، أمرا بإخراج رفات الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو من موقع دفنه الحالى فى وادى الشهداء، وهو إجراء مازالت عائلته تعارضه، ولكنه كان من وعود رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز.
 
ووفقا لصحيفة "المومينتو" الإسبانية، أنه أمام عائلة الديكتاتور فرانكو 15 يوما لتحديد موقع نقل رفات فرانكو، لكن لا يمكن وضعها فى كاتدرائية ألمودينا فى مدريد لدواع الأمن العام ولتفادى حدوث زيارات تأبينية لها.
 
وقالت وزيرة العدل دولوريس ديلجادو، إنه فى حال معارضة أقاربه نقله أو وجود خلافات بين أقاربه والسلطات تحتفظ الحكومة بحق اختيار الموقع الذى يجب أن تدفن فيه رفات فرانكو، مضيفة "القرار سيقودنا بعد أشهر من الإجراءات الإدارية نحو "المصالحة مع أنفسنا".
 
ودفن فرانكو (1892-1975) بعد وفاته فى مقبرة بوادى الشهداء أقيمت بطلب من الديكتاتور فى الجبال على بعد 55 كلم من شمال العاصمة مدريد، ويضم وادى الشهداء رفات عشرات الآلاف من القتلى خلال الحرب الأهلية بين عامى 1936 و1969 والأعوام التالية.
 

الصحافة الإيرانية..

إيران منقسمة بعد رفض تشخيص مصلحة النظام لـ"بالرمو" 

 
 
 
 
تناولت الصحافة الإيرانية الانقسام داخل طهران حول الانضمام لمعاهدة مكافحة الجرائم "بالرمو"، بعد تأجيل مجمع تشخيص مصلحة النظام مجددا دراستها وإرجاءها للأسبوع المقبل.
 
وفى هذا الصدد قالت صحيفة "أفتاب يزد" أن وزن المعارضين لـ FATF مجموعة العمل لمكافحة غسيل الأموال ولإرهاب، يرجح داخل المجمع، مشيرة إلى أن المراقبين يؤكدون على نقطتين، الأولى هى تأكيدهم اتخاذ القرار فى أسرع وقت ممكن، والثانى قبول مسئولية رفض هذه اللوائح الدولية. 
 
أما صحيفة "روزان" نشرت على صفحتها الأولى صورة لمجمع تشخيص المصلحة، وكتبت مانشيتها اليوم "أزمة فى اتخاذ القرار" ونقلت عن رئيسه صادق لاريجانى الذى قال "شرط أوروبا لتطبيق الآلية المالية الجديد مع طهران اقرار FATF يعد إهانة".
 
وحول تصريح وزير الخارجية جواد ظريف باحتمال تدخل الولايات المتحدة فى فشل عملية اطلاق الأقمار الصناعية، دعا رئيس لجنة الأمن القومى بالبرلمان فلاحت بيشه فى افتتاحية صحيفة "افتاب يزد" الوزير الإيرانى لتقديم الوثائق التى تؤيد كلامه للجنة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة