الصحف العالمية: مليونير أمريكى يطالب بزيادة الضرائب على الأغنياء.. ترامب يطالب "إلهان"بترك الكونجرس رغم اعتذارها عن معاداة السامية.. القاهرة أكثر مدينة صديقة للميزانية بالعالم.. وزير بريطانى يستبعد تأجيل بريكست

الأربعاء، 13 فبراير 2019 02:00 م
الصحف العالمية: مليونير أمريكى يطالب بزيادة الضرائب على الأغنياء.. ترامب يطالب "إلهان"بترك الكونجرس رغم اعتذارها عن معاداة السامية.. القاهرة أكثر مدينة صديقة للميزانية بالعالم.. وزير بريطانى يستبعد تأجيل بريكست الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وإلهان عمر
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين الموضوعات التى اهتمت بها الصحف العالمية، اليوم الأربعاء، مطالبة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، النائبة الديمقراطية إلهان عمر بالاستقالة من الكونجرس، ذلك بعد تغريدات لها اعتبرها الأمريكيون معادية للسامية.

 

وعلى الرغم من اعتذار النائبة المسلمة بعد انتقادات واسعة لها حتى من داخل حزبها، فأن الرئيس الأمريكى وصف اعتذار عمر، فى تصريحات للصحفيين، مساء الثلاثاء، بـ"الأعرج"، مضيفا أن معاداة السامية ليس لها مكان فى الكونجرس الأمريكى.

 

وأضاف "اعتقد أن عمر يجب أن تستقيل من الكونجرس أو بالتأكيد أن تستقيل من لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب"، مشيرا إلى أن ما قالته عمر متجذر فى قلبها.

 

واعتذرت عمر عن تغريداتها التى قالت فيها إن أعضاء اللوبى اليهودى يدفعون للمشرعين الأمريكيين لدعم إسرائيل، قائلة إنها لم تقصد الإساءة إلى أى شخص، بما فى ذلك اليهود الأمريكيين. غير أن ترامب قال إن اعتذارها "أعرجا".

 

 

كانت تقارير صحفية أمريكية أفادت فى الأشهر الماضية إنه عندما تم تعيين إلهان عمر فى لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أبلغها رئيس اللجنة، النائب إليوت إنجل، سرا أنه لن يسمح لها بالإدلاء ببعض ملاحظاتها "المؤذية".

 

وفى طلب قد يعتبره البعض مزحة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مليونير أمريكى ذهب إلى مبنى الكونجرس مطالبا برفع نسبة الضرائب المفروضة عليه. المليونير هو موريس بيرل، المسئول التنفيذى السابق فى شركة بلاك روك والرئيس الحالى لجماعة "المليونيرات الوطنيون"، وهى مجموعة مكرسة للعمل من أجل فرض ضرائب أعلى على الشركات والأعمال التجارية والآثرياء.

 

وخلال الإدلاء بشهادته فى جلسة الموازنة العامة، الثلاثاء، طلب بيرل من مجموعة من مكونة من حوالى ستة من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين، تخصيص ضريبة جديدة باسم "ضريبة الملايين" يتم فرضها على العائلات التى تربح أكثر من 5 ملايين دولار فى السنة لتمويل الإسكان والبنى التحتية والمدارس الجديدة بأسعار معقولة.

 

ومن بين أكثر من 200 عضو فى المليونيرات الوطنيون، يعيش 41 فى نيويورك، وهى ولاية معروفة بثروتها العالية وضرائبها المرتفعة. يسيطر 1% من سكان نيويورك الأثرياء على نحو 31% من دخل الولاية كما أنها تمثل نصف ضرائب الولاية، وفقاً للبيانات الصادرة عن معهد السياسة الاقتصادية، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن.

 

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن التهديد بإغلاق حكومى جديد فى الولايات المتحدة تراجع مع اصطفاف المشرعون فى الكونجرس وراء تسوية أمنية، وصفها البعض بأنها "هشة"، وتوقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إبقاء الوكالات الفيدرالية مفتوحة.

 

وتقول الصحيفة "واشنطن بوست"، إن ترامب لم يؤيد بشكل علنى الاتفاق بين الحزبين، والذى يقدم فقط جزءا من المال الذى كان يسعى إليه لتمويل جدار حدودى أمريكى - مكسيكى. لكن مع اقتراب موعد الإغلاق منتصف ليل الجمعة، أشار الرئيس الأمريكى إلى أنه قد يكون قادرا على قبول الاتفاق، قائلا إنه قد يتخذ خطوات أخرى لتمويل جداره.

 

وقال ترامب للصحفيين: "هل أنا سعيد للوهلة الأولى؟ لا ، أنا لست سعيدا." ومع ذلك فإنه بعد ساعات حيث تحدث فى اتصال هاتفى مع رئيس لجنة المخصصات فى مجلس الشيوخ، ريتشارد شيلبى، بدا ترامب أكثر إيجابية.

 

وتشمل التسوية التى طرحها المفاوضون من الحزبين الجمهورى والديمقراطى،  تخصيص 1.375 مليار دولار لبناء 55 سور بطول 55 ميلا على الحدود الجنوبية، وهو أقل كثيرا من مبلغ 5.7 مليار دولار الذى طلبه ترامب من أجل بناء 234 ميلا من الجدران الفولاذية.

 

الصحف البريطانية..

القاهرة أكثر مدينة "صديقة للميزانية" فى العالم.. وزير بريطانى يستبعد إمكانية الاستعانة بالمادة 50 لتأجيل بريكست

قلل وزير البريكست البريطانى، ستيفن باركلي ، من احتمال تمديد لندن للمادة 50 من معاهدة لشبونة لتأجيل "الخروج" فى وقت تستعد فيه المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبى، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن تعليقاته جاءت بعد تقارير مساء الثلاثاء مفادها أن أولى روبينز، كبير مفاوضى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى، سمع فى حانة ببروكسل وهو يقول إن النواب سيحصلون على خيار فى اللحظة الأخيرة بين صفقة ماى وبين تأجيل طويل لانسحاب بريطانيا من التكتل.

وأصرت رئيسة الوزراء مرارا وتكرارا على أن الحكومة تنوى مغادرة الاتحاد الأوروبى كما هو مخطط فى 29 مارس، وحثت أمس الثلاثاء أعضاء البرلمان على تمالك أعصابهم أثناء محاولتها إعادة التفاوض على التغييرات المتعلقة بالدعم الإيرلندى.

وأوضحت "الجارديان" أن أحد مراسلي آي تي ​​في ، سمع روبينز، وهو أعلى موظف حكومى يشارك فى عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وهو يقترح فى محادثة جرت فى وقت متأخر من الليل أن ماى قد تنتظر حتى شهر مارس - ثم تمنح النواب الخيار بين دعمها ، أو قبول تمديد طويل للمادة 50.

وامتنع باركلى فى حديثه مع راديو بى بى سى، عن التعليق على ما قاله روبنز قائلا إن التسجيل كان صاخبا، لكنه أكد أن التمديد ليس جزءا من خطة الحكومة، ولكنه قرار يمكن للحكومة فقط أن تتخذه.

 

 

 القاهرة أكثر مدينة "صديقة للميزانية" فى العالم

قالت صحيفة "اكسبرس" البريطانية، إن المسافرين الذين يرغبون فى قضاء عطلات مميزة يستمتعون بها بشمس دافئة وفى الوقت ذاته يتعرفون على ثقافة وحضارة عريقة، دون دفع كثير من الأموال، فعليهم زيارة أكثر مدينة صديقة للميزانية فى العالم ، وهى القاهرة. 
 
 

ونقلت الصحيفة عن موقع " lastminute.com" أن أفضل ثلاث مدن اقتصادية يمكن زيارتها فى 2019 هى القاهرة فى مصر فى المركز الأول، ثم مكسيكو سيتى، وبعدها أنطاليا فى تركيا.

 

وقالت إن السائحين أصحاب الميزانيات المحدودة يمكنهم الاستمتاع برحلات عائلية رخيصة، وفوق ذلك يمكنهم الجمع بين الثقافة والمناخ المعتدل.

 

وعند وضع القائمة، تقول "اكسبرس" إن موقع " lastminute.com" أخذ في الاعتبار أسعار الوجبات وتكاليف السكن ورسوم النقل.

 

ووجد أنه يمكن الاستمتاع بيوم واحد في مصر مقابل مبلغ إجمالي قدره 42.38 جنيه إسترلينى، بما في ذلك تكلفة جولة ليوم كامل بسعر 11.30 جنيه إسترلينى بينما يبلغ متوسط سعر النقل 4.19 جنيه إسترلينى.

 

لهذا ، يمكن للمسافرين استكشاف أهرامات الجيزة ، وكذلك سوق خان الخليلي. كما يمكنهم أخذ جولة داخل المتحف المصرى الذى يضم قطع أثرية يعود تاريخها إلى 5000 عام مما يعني أنه يمكن تعلم الكثير من التاريخ بسعر رخيص نسبيًا، على حد تعبير الصحيفة.

 

 

الصحافة الإيرانية..

اقتراب تعيين "رئيسى" رئيسا للسلطة القضائية.. وشح المياه قنبلة موقوتة للعنف العرقى فى إيران

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين الدولى والمحلى، فى مقدمتها الغضب من المؤتمر الدولى، الذى ظهر واضحا فى العديد من الصحف ولاسيما المتشددة التى وصفته بالـ سيرك، وهو الوصف نفسه الذى قاله وزير الخارجية الإيرانى منذ أسابيع.

 

وفى هذا الصدد، قالت صحيفة "تجارت" سيرك وارسو نموذج للإفلاس الأمريكى، كما كتبت صحيفة "جوان" المتشددة التابعة للحرس الثورى، مانشيتها سيرك وارسو بلا مذاق، واصفة إياه بالاستعراض المناهض لإيران.

 

وحول تعيين رئيسا جديدا للسلطة القضائية خلفا لرئيسها السابق صادق لاريجانى الذى تم تعيينه رئيسا لمجمع تشخيص مصلحة النظام خلفا للراحل محمود شاهرودى، ألمحت صحيفة "آرمان" الاصلاحية لإقتراب تعيين حجة الاسلام والمسلمين "إبراهيم رئيسى" رئيسا للسلطة القضائية، ونقلت عن متحدث القضاء محسن ايجئى أنه قبل نهاية مارس المقبل سيتم طرح اسما جديدا لرئاسة القضاء.

 

على صعيد آخر، قالت الصحيفة فى مانشيتها أن شح المياه يؤجج العنف بين القوميات الإيرانية المختلفة، وكشفت عن معاناة البلاد من شح المياه، وقطع المياه بصفة متكررة فى العاصمة طهران الصف الماضى، وبعض المحافظات لا يوجد بها مياه صالحة للشرب، ولفتت إلى عدم اكتراث الايرانيون بذلك.

 

وحذر محمد على جهانبخش من شح المياه وعدم توافر البرامج لحل المشكلة، معتبرا أن الاستمرار فى ذلك سيؤدى إلى أزمات أعمق وأوسع من بينها العنف العرقى وهجرة اقليمية واسعة.

 

 


الصحافة الإيطالية والإسبانية: وزير خارجية إيطاليا: موقفنا من فنزويلا يتسق مع موقف الاتحاد الأوروبى

قال وزير الخارجية الإيطالى إينزو موافيرو ميلانيزى، إن موقف حكومة بلاده من فنزويلا يتسق ونتائج الاجتماعات الأوروبية والإعلان الذى أطلقته فى 26 يناير الماضى.

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فقد أضاف وزير الخارجية فى إحاطة برلمانية حول المسألة الفنزويلية، أن "من المهم الحؤول دون خلق مواقف متعارضة تبطىء المسيرة نحو انتخابات جديدة، تبقى السبيل الوحيدة، لإخراج البلاد من الأزمة الراهنة".

وأشار ميلانيزى إلى أن إدانة العنف بجميع أشكاله، والمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية، تبقى النقاط المحورية بالنسبة لنا، موضحا أن إيطاليا ترى أن الانتخابات الرئاسية التى جرت فى مايو الماضى، تفتقر إلى الصحة، الشرعية والنزاهة، وبالتالى لا تمنح شرعية ديمقراطية لمن فاز بها، أى نيكولاس مادورو.

 

 

صحيفة إيطالية: بابا الفاتيكان يبعث رسالة لمادورو دون وصفه برئيس فنزويلا

شدد البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، فى رسالة وجهها إلى الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، على أهمية الحوار الذى يضع فى المقدمة الصالح العام والهدف المتمثل فى الوحدة والسلام فى فنزويلا.

ووفقا لصحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية، فأن الرسالة التى حملت توقيع البابا لم تخاطب مادورو كرئيس لدولة فنزويلا، حيث كتب فى مقدمة الرسالة "إلى سعادة السيد نيكولاس مادورو موروس، كاراكاس".

وأشار البابا فى الرسالة المكونة من صفحتين ونصف، إلى المحاولات المتكررة السابقة من طرف الكرسى الرسولى لإيجاد مخرج من الأزمة الفنزويلية، إلا أنها توقفت لسوء الحظ لأن ما تم الاتفاق عليه فى الاجتماعات لم يتبعه تنفيذ ملموس للاتفاقات.

وحسب الصحيفة، فأن رسالة البابا توضح ما وصفه وزير خارجية الفاتيكان، الكاردينال بييرو بارولين، عندما تحدث فى 8 فبراير عن "الحياد الإيجابى" للكرسى الرسولى حيال الأزمة الفنزويلية.

وكان البابا قد أكد فى وقت سابق أنه  تلقى رسالة من مادورو يدعوه فيها إلى المساعدة فى فتح حوار مع المعارضة لتجاوز الأزمة التى تصاعدت بعد إعلان رئيس الجمعية الوطنية فى فنزويلا خوان جوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد. ولكن البابا اشترط تدخله بإبداء الطرفين رغبتهما فى تلك الوساطة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة