أكرم القصاص - علا الشافعي

هل ستؤدى انقسامات الإخوان إلى المصير المجهول لقنواتهم بتركيا.. خلافات الجماعة الإرهابية تتفاقم.. والشباب متخوفين من مصير الطرد من إسطنبول.. وخبراء: التنظيم يكيل حاليا بمكيالين مع مؤيديه الهاربين فى الخارج

السبت، 16 فبراير 2019 04:00 ص
هل ستؤدى انقسامات الإخوان إلى المصير المجهول لقنواتهم بتركيا.. خلافات الجماعة الإرهابية تتفاقم.. والشباب متخوفين من مصير الطرد من إسطنبول.. وخبراء: التنظيم يكيل حاليا بمكيالين مع مؤيديه الهاربين فى الخارج الاخوان
كتب أحمد عرفة - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يبدو أن هناك أفق بشأن وضع حد للخلافات الداخلية المشتعلة بجماعة الإخوان، بل غنه كلما مرت الآيام كلما زادت تلك الانقسامات، وبالطبع كل هذه الخلافات تنعكس بشكل كبير على وضع قيادات التنظيم خارج مصر، بالإضافة إلى وضع قنوات التنظيم التى تبث من مدينة إسطنبول، فى ظل امعركة الدائرة والتى انتقلت إلى منابر التنظيم.

طارق قاسم، أحد الإعلاميين بقنوات الإخوان فى تركيا، خرج ليفضح معركة جديدة قائمة بين منابر الإخوان الإعلامية فى تركيا، وذلك بعد أن دشن حلفاء الجماعة قناة جديدة تدعى "مستقل"، فى محاولة منهم لاحتواء شباب الإخوان الذين تم طردهم من قناة الشرق الإخوانية التى يترأسها أيمن نور.

طارق قاسم، قال فى تصريحات له عبر حسابه الشخصى على "فيسبوك"، إن هناك حرص يشنها أصحاب قنوات الإخوان ضد بعضهم البعض، نظرا لأن أصحاب المصالح من مالكى تلك القنوات أصبحوا يرون أن ظهور أى قناة جديدة فى إسطنبول يمثلون خطرا عليهم، مؤكدا فى ذات الوقت أن الإخوان أصبحوا خائفين من وضعهم فى إسطنبول.

1220152913729640حوار-مع-مختار-نوح-المحرر-احمد-عرفة-تصوير-سامى-وهيب-10-12-2013-(15)
 

 

 

 مختار نوح 

من جانبه قال مختار نوح ، المفكر الإسلامى وعضو المجلس القومى لحقوق الإنسان،  إن جماعة الإخوان تعيش حالة من الانقسامات الحقيقية فى الفترة الحالية، فأصبح الكيان فى الخارج طارد لكل المؤيدين له ولم يعد لهم مكان فى التنظيم خارجيا، فالجماعة أصبحت فى حالة من التفكك .

وأضاف المفكر الإسلامى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك أزمة حقيقية تواجه حاليا الموجودين فى تركيا والهاربين من الجماعة وباقى المؤيدين لها ، فأصبح الخلاف يشتعل حاليا بين عاصم عبد الماجد ، القيادى بالجماعة الإسلامية ، وبين قيادات الإخوان، وغيرها  بالإضافة إلى الخلافات الموجودة حاليا مع الشباب تخوفا من مصير محمد عبد الحفيظ ، الإرهابى الذى تم تسليمه من  تركيا إلى مصر .

وتابع أن الفترات المقبلة ستشهد مزيد من الانقسامات الذى سيؤدى إلى مصير مجهول للجماعة ، لافتا أن الجماعة تكيل حاليا بمكيالين مع مؤيديها الهاربيين فى تركيا، وتتعامل معهم بمبدأ المصلحة فقط .

وأوضح أن هذه الانقسامات أصبحت واقع داخل الكيان خارجيا ، وأنها ستؤثر بشكل كبير للغاية على القنوات الإرهابية التى تبث فى تركيا ، نتيجة للانقسامات بين الأطراف التى تسيطر على هذه القنوات ، مؤكدا أن هؤلاء اصبحوا يفضحون بعضهم البعض .

533
 

 

 يحي كدوانى 

فيما قال اللواء يحى كدوانى ، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الانقسامات التى تشهدها الجماعة الإرهابية نتيجة للتحرك الذى تقوم به الدولة المصرية لتسليم الإرهابيين ، فالجميع أصبح متخوف من مصير الإرهابى محمد عبد الحفيظ ، وأدى ذلك لتفكيك كيان الجماعة وأنصارهم داخليا .

وأضاف عضو لجنة الدفاع بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذا المصير المجهول سيؤدى إلى غلق منافذهم الإعلامية التى تبث من تركيا ، فالفترة المقبلة سيتم غلق هذه المنافذ وسيبدأ ذلك من غلق بعض البرامج وهو ماتم حاليا فالان هناك قيادات إرهابية كانت تقدم برامج عبر هذه القنوات وتكتب مقالات عبر مواقعهم فلم يعد ذلك موجود .

وفى إطار متصل، أوضح الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن خلافات الإخوان عميقة ومتجذرة وظهرت علي السطح لكنهم دائما يهربون للأمام والقنوات الفضائية مرتبطه بالوضع السياسي بالذات الخلافات مع قطر وتركيا.

وأضاف الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه طالما استمرت قطر وتركيا فى سياساتها، وطالما استمرت الأزمة مع كل من أنقرة والدوحة فإن هذه القنوات ستظل مستمرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة