خالد صلاح

طارق رضوان : السيسى يستطيع الحصول على حق أفريقيا بمقعد دائم بمجلس الامن

الأربعاء، 13 فبراير 2019 12:04 ص
طارق رضوان : السيسى يستطيع الحصول على حق أفريقيا بمقعد دائم بمجلس الامن رئيس لجنة الشئون الأفريقيه
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب طارق رضوان ، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ، أن حصول مصر على مقعد دائم بالقاره الأفريقية بل ومقعدين هو حق مشروع باعتبارها القاره الأم لكل القارات ، لافتا إلى أن الرئيس السيسى حينما تحدث عن رفع الظلم الواقع للقارة الأفريقية بمجلس الأمن فهو حق أصيل لها خاصة وأن «توافق إزولوينى» و«إعلان سرت» يؤكدان حق القارة الأفريقية فى الحصول على مقعدين دائمين فى مجلس الأمن الدولى مع حق النقض «فيتو» .

 

وشدد "رضوان " فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن حديث الرئيس يأتى انطلاقا  من إيمان مصر بمحورية الإصلاح الشامل والجوهرى لأجهزة الأمم المتحدة لجعلها أكثر تمثيلًا وتعبيرًا عن حقائق العصر، وكأساس لتحقيق ديمقراطية العلاقات الدولية، وتعزيز حوكمة النظام الدولى، وبما يستجيب لتطلعات أفريقيا وطموحاتها فى إزالة الظلم التاريخى الواقع عليها، والحصول على التمثيل العادل الذى تستحقه بفئتى العضويــة الدائمة وغيـر الدائمة بمجلس الأمن.

 

وأوضح أن الدول الأفريقية تمثل ما يزيد على ربع العضوية العامة بالأمم المتحدة، كما تمثل الموضوعات المتصلة بقارتنا الشق الأكبر من أجندة مجلس الأمن ، معبرا عن ثقته فى قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالنجاح فى هذه المهم .

 

وتابع قائلا " الموقف الأفريقى الموحد هو إصلاح وتوسيع عضوية مجلس الأمن ..فالقارة ترى أن مجلس الأمن بتركيبته الحالية يعكس ميزان القوة الذى كان سائدًا حينما أنشئت المنظمة الدولية فى 1945 عندما كانت معظم الدول الأعضاء الحالية فى الأمم المتحدة واقعة تحت الاحتلال الأجنبى .. وهو الوضع الذى تغير الآن، ويستدعى أيضًا تغيير المنظومة بشكل كامل، وأن تمنح الدول، وعلى رأسها الدول الأفريقية، الفرصة ليكون لها تمثيل عادل فى مجلس الأمن، خاصة أن آسيا ممثلة فى المجلس بالصين العضو الدائم".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة