خالد صلاح

العثور على مخلوق بدائى.. عاش قبل 2 مليار سنة.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 01:08 م
العثور على مخلوق بدائى.. عاش قبل 2 مليار سنة.. اعرف التفاصيل أول مخلوق على الأرض
كتب مؤنس حواس
إضافة تعليق

اكتشف علماء أول مخلوق بدائى "شبيه بالرخويات"، يتميز بأولى العلامات الحركية المعروفة فى العالم، حيث يعود تاريخه إلى نحو 2.1 مليار سنة، فى جمهورية الجابون الواقعة فى غرب وسط إفريقيا.

sei_51713584-ddc5

ووفقا لما نشره موقع mirror البريطانى، فقد قام فريق دولى، بالتعاون مع العالم "عبد الرزاق الألباني" من جامعة Poitiers الفرنسية، بالاكتشاف الأخير فى الصخور السوداء لمجموعة أحافير "Paleoproterozoic Francevillian" فى الجابون، إذ سمحت الأحفورة المكتشفة بإعادة تأريخ ظهور أشكال الحياة متعددة الخلايا على الأرض، إلى نحو 1.5 مليار سنة، أى أقدم مما كان يتوقع سابقا.

sei_51763455-685d

وفى دراسة علمية تم نشرها، فقد أبلغ الفريق عن وجود علامات حركة لكائنات حية معقدة ازدهرت فى "Francevillian "، وقد كشف التحليل ثلاثى الأبعاد التفصيلى، باستخدام تقنية الأشعة السينية، أن الأحافير الجديدة تنتمى إلى كائن حى قضى معظم وقته فى الماء الغنى بالأكسجين من أجل البقاء.

sei_51763526-63e6

وقد استقرت الأحافير فى طبقات رقيقة من الصخور، حيث تبدو وكأنها أنابيب ذات قطر ثابت لبضعة ميلليمترات، فيما قال أحد الباحثين المشاركين فى الدارسة:" يمكن أن تكون الكائنات الحية هذه قد انتقلت بحثا عن المغذيات والأكسجين الذى أنتجته البكتيريا فى قاع البحر.

وتثير النتائج عددا من الأسئلة المذهلة حول تاريخ الحياة على الأرض، وكيف ومتى بدأت الكائنات بالحركة".

1_Garden-Slug

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة