صور.. "اليوم السابع" داخل أكبر محطة للطاقة الشمسية بأسوان.. مدير محطات بالمشروع: نستهدف إنتاج 50 ميجا وات من كل محطة على مساحة 1370 فدانا.. و"كهرباء مصر العليا": 32 محطة تنتج 1450 ميجا وات سبتمبر المقبل

الجمعة، 01 فبراير 2019 02:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل أكبر محطة للطاقة الشمسية بأسوان.. مدير محطات بالمشروع: نستهدف إنتاج 50 ميجا وات من كل محطة على مساحة 1370 فدانا.. و"كهرباء مصر العليا": 32 محطة تنتج 1450 ميجا وات سبتمبر المقبل
أسوان ندى سليم – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إحدى القلاع الصناعية المهمة غرب محافظة أسوان، كان لـ"اليوم السابع" زيارة ميدانية لرصد مراحل العمل فى أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية بقرية بنبان، والذى بدأ العمل به منذ شهر مارس الماضى بانطلاق أولى المحطات المولدة للطاقة النظيفة بإجمالى 50 ميجا وات، ولم يتوقف الحلم عندها بل توالت إنجازات المشروع والاستعداد لإطلاق عدة محطات بإمكانها تغيير ترتيب مصر فى الدول المصدرة للطاقة.

 

وكشف المهندس نادر أحمد، المدير التنفيذى لإحدى محطات الطاقة الشمسية، عن تفاصيل إقامة 6 محطات لإنتاج الطاقة النظيفة بمحافظة أسوان، مشيرا إلى أن إجمالى مساحة المحطات الستة تبلغ نحو 1370 فدانا، حيث تبلغ مساحة المحطة الواحدة نحو 228 فدانا، موضحا أن سعة المحطة الواحدة تبلغ 50 ميجا وات، بحيث تتمكن المحطة الواحدة من إنارة 200 وحدة سكنية.

 

وأضاف المدير التنفيذى للمحطة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عدد الألواح الشمسية بكل محطة تبلغ نحو 180 ألف لوح شمسى، موضحا أن الألواح الشمسية تعمل بتقنية عالية تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية لأقصى درجة، مشيرا إلى أنه من المقرر انطلاق الشغيل التجريبى لإجمالى المحطات الستة فى نهاية العام الحالى.

 

وأكد المدير التنفيذى للمحطة، أن أولى محطات الشركة ستعمل فى شهر مارس المقبل بسعة 50 ميجا وات، على مساحة 1600 متر، كما ستلحق بها المحطة الثانية فى شهر إبريل المقبل بسعة 50 ميجا أيضا.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(6)

وحول فرص العمل التى أتاحتها الشركة منذ بداية العمل بالمشروع، أكد أن حجم العمالة خلال فترة تنفيذ المحطات يبلغ من 1500 إلى 2000 عامل فى كل محطة، وعند انطلاق العمل الفعلى ستتراوح حجم العمالة نحو 200 عامل فقط بكل محطة.

 

"

كهرباء مصر العليا": إنتاج 1450 ميجا وات نهاية العام الجارى

 

ومن جانبه أكد المهندس سامى عبده رئيس منطقة كهرباء مصر العليا للنقل، أن المشروع يستهدف إنتاج 1450 ميجا وات من الطاقة الشمسية، حيث يبلغ عدد المحطات العاملة بالمشروع نحو 32 محطة، مشيرا إلى أن منطقة كهرباء مصر العليا انتهت من إقامة 4 محطات محولات وهى بنبان 1 وبنبان 2 وبنبان 3 وبنبان 4، حيث تبلغ تكلفة كل محطة 250 مليون جنيه، وتقوم بربط الطاقة الشمسية المولدة من المحطات بالشبكة الموحدة للكهرباء.

 

وأشار رئيس منطقة كهرباء مصر العليا، لـ"اليوم السابع"، إلى أنه من المخطط التشغيل التجريبى لكل المحطات فى نهاية 2019، مؤكدا أن كل محطة محولات تربط نحو 9 محطات تقوم بتوليد الطاقة الشمسية، ومحطة بنبان 3 قد دخلت الخدمة منذ شهر على جهد 22/220 كيلو فولت.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(1)

8 محطات إجمالى المحطات التى تولد الطاقة النظيفة

 

فى حين أكد المهندس أحمد فتحى، رئيس قطاع المشروعات بمنطقة كهرباء مصر العليا، لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى المحطات التى دخلت حيز التشغيل بمشروع الطاقة الشمسية، يصل 7 محطات منهم محطتان دخلت تشغيلا فعليا وهى محطتى فاس والتى تنتج 50 ميجا وات ومحطة إنفينيتى 2 التى نتنج أيضا 50 ميجا وات، فضلا عن دخول 5 محطات حيز التشغيل التجريبى وتنتج كل منهم 50 ميجا وات.

 

وأشار رئيس قطاع المشروعات بمنطقة كهرباء مصر العليا، إلى أن فى شهر سبتمبر المقبل ستدخل كافة محطات المشروع البالغ أعدادها نحو 32 محطة حيز التشغيل التجريبي، منوها إلى أن منطقة كهرباء مصر العليا أنهت كافة الأعمال بمحطات المحولات الأربعة التى تعمل على ربط محطات الطاقة الشمسية بالشبكة الموحدة للكهرباء.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(3)

العاملون بمشروع الطاقة الشمسية يروون كيف يقضون يومهم فى إنجاز حلم مصر فى مجال الطاقة النظيفة

 

قال محمد حسن، أحد عمال الطاقة الشمسية، إن عمال المشروع يعيشون حالة من السعادة النفسية لكونهم يعملون فى مشروع عملاق مثل الطاقة الشمسية، والذى تؤكد الدلائل والمؤشرات أنه أكبر مشروع للطاقة فى مصر وأفريقيا، مشيراً إلى أن أهمية المشروع فى خدمة وتوفير الطاقة الكهربائية لمصر تدفع العمال والمهندسين لإنجاز العمل وسط روح عالية وهمة مرتفعة.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(4)

وأضاف على سعيد، من عمال الطاقة الشمسية أيضاً، أن العمال يقضون معظم يومهم فى المشروع، والذى يبدأ العمل فيه منذ الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً، مشيراً إلى أن تلك الفترة يتخللها أوقات راحة وغداء تجمع العمال على مائدة واحدة يتشاركون فيها الطعام والشراب، معلقاً: "حتى لو لقمة بسيطة بندوقها سوا"، مضيفاً أن المشروع يوجد فيه آلاف العمال وعندما يرتدون زى العمل وهو عبارة عن سترات صفراء وحمراء وخوذة وحذاء، يبدو وكأنهم خلية نحل تعمل فى المشروع.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(2)

وأشار أشرف أحمد عبد السلام، من العمالة أيضاً، إلى أن ما يميز عمال المشروع هو الانضباط فى العمل سواء فى المواعيد أو العمل أو حتى الزى الذى يرتدونه. وأوضح محمد عوض طاهر، من عمال المشروع، أن معظم العمال فى المشروع من أبناء محافظة أسوان، وهذه من أهم مميزات المشروع التى تدعم أبناء المحافظة فى توفير فرص عمل والقضاء على نسبة البطالة الموجودة.

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(5)

وتابع محمد عوض طاهر من العمال، أن رواتب العمال فى المشروع جيدة جداً وتصل فى متوسطها إلى 140 جنيه فى اليوم الواحد، علاوة على توفير بدلات الانتقال ووجبة الغداء، ويوفر العمل فى المشروع تدريب العمالة على مهام الإنشاء والتركيب والفنيات وغيرها، من خلال دورات تدريبية متخصصة فى مجال الطاقة الشمسية وتركيب اللوحات، بجانب تدريبات الأمن والصيانة وغيرها من التخصصات اللازمة، معلقاً: "العمل فى مشروع الطاقة الشمسية يتم على أعلى مستوى ووفق معايير دولية تعكس روح العمل الأوروبية على العمالة المصرية، وتعلمنا من النظام الأوروبى الالتزام بالمواعيد ودقة العمل، فهو حقاً مشروع قومى عالمى".

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(7)
 

 

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(8)
 

 

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(9)
 

 

أكبر-محطة-للطاقة-الشمسية-بأسوان-(10)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة