خالد صلاح

كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2019

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 07:00 ص
كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2019 كاس العالم للأندية
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 11 – 21 ديسمبر الجاري.

وجاءت قائمة المتأهلين لبطولة كأس العالم للأندية 2019 كالتالى: السد القطرى "بطل الدورى القطرى"، هينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة "بطل دورى أبطال أوقيانوسيا"، مونتيرى المكسيكى "بطل دورى أبطال كونكاكاف"، الهلال السعودى بطل دورى أبطال آسيا، ليفربول الإنجليزى بطل دورى أبطال أوروبا، وفلامنجو البرازيلى بطل كوبا ليبرتادوريس، بجانب الترجى التونسى بطل دورى أبطال أفريقيا.

ويلتقى السد القطرى مع هيينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة "بطل دورى أبطال أوقيانوسيا" يوم 11 ديسمبر فى المباراة الافتتاحية، على أن يلتقى الفائز من هذا اللقاء مع مونتيرى المكسيكى فى الدور الثانى.

فى حين يبدأ ليفربول الإنجليزى، المحترف ضمن صفوفه محمد صلاح نجم منتخب مصر، مشواره فى بطولة كأس العالم للأندية من الدور نصف النهائى، وبالتحديد يوم 18 ديسمبر المقبل، بمواجهة الفائز من مباراة الدور الثانى التى تجمع بين مونترى المكسيكى الذى سيلتقى الفائز من السد القطرى وهيينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة "بطل دورى أبطال أوقيانوسيا".

رصد الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم " فيفا " جميع المعلومات الخاصة بمنافسات كأس العالم للأندية.

- 79 ثانية كانت كافية ليسجل لاعب العين، محمد أحمد، أسرع هدف في تاريخ كأس العالم للأندية FIFA ضد الترجي التونسي في نسخة الإمارات 2018. بفارق 32 ثانية حطم الرقم القياسي لدييجو تارديلي، الذي كان قد سجل لأتليتيكو مينيرو في مرمى جوانجزهو إيفرجراندي عام 2013.

- 44 عاماً وعشرة أشهر كان عمر أوسكار بيريز عندما دافع عن عرين باتشوكا ضد جريميو في الدور نصف النهائي من نسخة الإمارات2017، مما جعله أكبر لاعب سناً يشارك في البطولة بفارق أكثر من خمس سنوات ويليه بعمر 39 عاماً، اللاعبون ميتسو أوجاساوارا، ميجيل كاليرو، أنتي كوفيتش وباولو مالديني.

- 17 عاماً وثلاثة أشهر هو العمر الذي حطم فيه ألكساندر باتو رقم بيليه القياسي، الذي حققه مع البرازيل ضد وايلز في نسخة السويد 1958، ليصبح أصغر هداف في إحدى مسابقات FIFA للكبار. ولم يكن باتو قد سجل ظهوره في عالم الاحتراف عندما تم استدعاؤه إلى صفوف إنترناسيونال للمشاركة في نسخة اليابان 2006، بيد أنه سجل بعد دقيقة واحدة من ظهوره الأول بعد ثلاثة أيام. أما خافيير زانيتي، البالغ من العمر 37 عاماً، فهو أكبر لاعب هز الشباك في المسابقة.

- 15 عاماً هو أكبر فارق بين ظهورين متتاليين لأحد الأندية في المسابقة. سجل ريال مدريد ظهوره أولاً في البرازيل 2000 ثم في المغرب 2014 وسيعادل ليفربول رقمه قياسي عندما يلعب هذا العام.

- 8  أهداف هي مجموع الأهداف التي شهدتها مباراة جامبا أوساكا ومانشستر يونايتد (3-5) في نسخة اليابان 2008، لتصبح المواجهة الأكثر غزارة من حيث الأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية فيما شهدت مباراتان نهائيتان ستة أهداف ميلان 4-2 بوكا جونيورز عام 2007 وريال مدريد 4-2 كاشيما أنتلرز عام 2016 ولم تشهد المنافسة أبداً فوزاً بأكثر من أربعة أهداف.

- 8 أندية برازيلية ستكون قد شاركت في كأس العالم للأندية FIFA عندما سينضم فلامينجو إلى فرق كورينثيانز، فاسكو دا جاما، ساو باولو، إنترناسيونال، سانتوس، أتليتيكو مينيرو وجريميو، وهو رقم قياسي جديد. حالياً، تتقاسم البرازيل الرقم القياسي بسبعة أندية مع المكسيك.

- 7 أهداف تجعل من كريستيانو رونالدو أفضل هداف في تاريخ المسابقة، بعد أن سجل هدفاً لمانشستر يونايتد عام 2008، أربعة أهداف لريال مدريد عام 2016 وهدفين لنفس الفريق في العام التالي. جاريث بايل هو التالي برصيد ستة أهداف، بينما سجل كل من سيزار ديلجادو وليونيل ميسي ولويس سواريز خمسة أهداف وأحرز سواريز جميع أهدافه في نسخة اليابان 2015، ليكون اللاعب الأكثر تهديفاً في نسخة واحدة.

- 5 نهائيات فقط لم تشهد مواجهة أوروبية أمريكية جنوبية. حيث واجه فريق كورينثيانز مواطنه البرازيلي فاسكو دا جاما في الأولى، بينما واجه تي بي مازيمبي الكونجولي، الرجاء البيضاوي المغربي، كاشيما أنتلرز الياباني والعين الإماراتي أندية من القارة العجوز في المباريات الحاسمة أعوام 2010 و2013 و2017 و2019 توالياً.

- 4.1 هدفاً في المباراة الواحدة هو المتوسط ​​المذهل المسجل في الإمارات العربية المتحدة 2018، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق البالغ 3,50 الذي تتقاسمه نسختا المغرب 2013 واليابان 2016. وجاء أعلى معدل العام الماضي بعد أدنى نسبة على الإطلاق في العام السابق وهو 2,25 هدفاً في كل مباراة.

-  3 لاعبين وقعوا على الهاتريك في كأس العالم للأندية سواريز ضد جوانجزهو إيفرجراندي في نصف نهائي 2015، رونالدو ضد كاشيما أنتلر في نهائي 2016 وبايل ضد أنتلرز في نصف نهائي العام الماضي.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة