أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد ..هجوم دببة قطبية على قرية بسيبيريا بحثا عن الطعام

السبت، 07 ديسمبر 2019 01:50 م
شاهد ..هجوم دببة قطبية على قرية بسيبيريا بحثا عن الطعام دببة قطبية فى سيبيريا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم الحيوانات والطيور برحلات هجرة وتنقلات عديدة على مدار السنة بسبب التغيرات المناخية، فهذه الكائنات عادة ما تتنقل من أماكن معيشتها إلى مكان آخر بحثًا عن الطعام والطقس الملائم لها، وفى سيبيريا حيث الجليد يغطى كل شىء، والبحار والأنهار تتجمد لكن ليس بطبقات كثيفة كما هو معتاد بفعل التغيرات المناخية، فإن الدببة القطبية تجد صعوبة فى العيش بتلك المنطقة حتى تتكون طبقات جليد سميكة لتعود مرة أخرى للعثور على غذائها المتمثل فى اصطياد الأسماك.

 

وفى هذا الصدد، قالت مجموعة حماية الحياة البرية العالمية (WWF) فى روسيا، إن مجموعة كبيرة من الدببة القطبية على نحو غير عادى تجمعت حول قرية فى أقصى شرق روسيا وهاجمتها بحثًا عن الطعام، ما أجبر السكان على إغلاق القرية، كما قيل إن سكان ريركابى، البالغ عددهم 600 نسمة، قاموا بتنظيم دوريات وألغوا جميع التجمعات العامة، بما فى ذلك احتفالات رأس السنة الجديدة، للحيلولة دون اتصال الدببة القطبية بالسكان المحليين، فيما أصبحت مشاهد الدب القطبى شائعة بشكل متزايد فى روسيا حيث يذوب تغير المناخ موائل الجليد البحرى ويجبرهم على البحث عن الطعام على الأرض.

 

ومن جهتها، قالت تاتيانا مينينكو رئيس دورية الدب القطبى، فى ريكوكابى، فى منطقة تشوكوتكا المتمتعة بالحكم الذاتى، "تقريبا كل الدببة نحيفة"، ونقلت WWF عن مينينكو، قولها "هناك حيوانات بالغة وصغيرة، بما فى ذلك أشبال من مختلف الأعمار مع أمهاتهم".

الدببة القطبية فى سيبيريا
الدببة القطبية فى سيبيريا

 

دببة قطبية تبحث عن الطعام فى سيبيريا
دببة قطبية تبحث عن الطعام فى سيبيريا

 

وقالت WWF Russia – حسب ما نقلته صحف محلية مثل "the moscow times" و"siberian times" - إن الدببة القطبية البالغ عددها 56 دببة قد انحدرت بالقرب من قرية ريركابى، وقد انتقلت من منطقة Cape Kozhevnikov المجاورة بحثًا عن الطعام.

 

فيما، قال ميخائيل ستيشوف، منسق مشاريع التنوع البيولوجى فى منطقة القطب الشمالى فى روسيا: "تحبذ الدببة أيضًا زيارة القرى لمعرفة كيف يعيش الناس ويبحثون عن الغذاء.. وهذا يثير مسألة إدارة النفايات الغذائية"، وقد قدر العلماء مؤخرًا أن البلاستيك يشكل حوالى ربع نظام الدببة القطبية الزائرة.

دببة قطبية تبحث عن الطعام فى القمامة بسيبيريا
دببة قطبية تبحث عن الطعام فى القمامة بسيبيريا

 

ووفقًا لـ"ستيشوف"، فإن الهجرة الجماعية إلى الجنوب من الدببة القطبية هى نتيجة للطقس الدافئ غير المعتاد الناجم عن تغير المناخ، الذى أدى إلى تراجع تغطية الجليد، وقال إنه إلى أن تصبح تغطية الجليد سميكة بما يكفى مرة أخرى، ستبقى الدببة على الأرض وتبحث عن الطعام على طول الشاطئ، مضيفًا "تجمعات الدب القطبى أصبحت أكثر تكرارًا، وعلينا أن نتكيف ونجد طرقًا لتجنب النزاعات بين الناس والحيوانات".

 

وتقول WWF Russia إن القرويين ينتظرون الطقس المتجمد لتصلب الأسطح الجليدية والسماح للدببة القطبية بالعودة إلى موطنها فى Cape Kozhevnikov، وهذا العام، حظى الفيديو الذى يظهر الدببة القطبية تتجول فى مدن فى سيبيريا وتبحث عن الطعام فى القمامة بالقطب الشمالى الروسى باهتمام دولى.

inside_bears_3
دببة قطبية تهاجم قرية فى سيبيريا

 

inside_bears_5
كاميرا ترصد الدببة القطبية الجائعة

 

inside_bears_9
هجوم لدببة قطبية على قرية نائية فى سيبيريا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة