أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير تمثال نهضة أفريقيا لـ"اليوم السابع": عبدالناصر أيقونة النهضة فى القارة السمراء ومصر راعية لحركات الاستقلال..ويؤكد: التمثال نجا من فتاوى الظلام وتهم الوثنية..و120 ألف زائر سنويا..وننظم معرض للثقافة المصرية

الخميس، 05 ديسمبر 2019 06:00 م
مدير تمثال نهضة أفريقيا لـ"اليوم السابع": عبدالناصر أيقونة النهضة فى القارة السمراء ومصر راعية لحركات الاستقلال..ويؤكد: التمثال نجا من فتاوى الظلام وتهم الوثنية..و120 ألف زائر سنويا..وننظم معرض للثقافة المصرية محررة اليوم السابع مع مدير تمثال نهضة افريقيا بالسنغال
رسالة داكار – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أعلى قمة تل فى داكار عاصمة السنغال يقف تمثال النهضة الإفريقية بحجم يزيد عن تمثال الحرية فى نيويورك، شامخًا ناظرًا إلى المحيط الأطلسى، ومتطلعًا إلى المستقبل وما وراء البحار، ليحكى تاريخ القادة الأفارقة الذين توحدوا فى الماضى لدعم بعضهم البعض ضد الاستعمار الذى رفضوه وانتصروا عليه وكسروا قيود العبودية والضعف، ليمثل التمثال انطلاقة الحرية التى مروا بها ومازالوا يطمحوا إلى المزيد منها.
 
 
20191128_133213
 
تمثال النهضة الافريقية
 
وكشف حاورنا عبدولاي راسين سنجور، مدير النصب التذكارى لتمثال النهضة الإفريقية التابع لوزارة الثقافة السنغالية، روايات وحكايات التمثال والانتقادات التى وجهت إليه، حيث أشار إلى أن التمثال تم تدشينه فى عهد الرئيس عبد الله واد فى الذكرى الخمسين لاستقلال السنغال عن الاحتلال الفرنسى، ليكون رمزًا لحرية الشعوب الافريقية التى ناهضت من أجل الحصول على استقلالها ضد عقود الجهل والتعصب والعنصرية.
 
محررة اليوم السابع مع مدير تمثال نهضة افريقيا
محررة اليوم السابع مع مدير تمثال نهضة افريقيا
 
 
وقال سنجور إن التمثال يرمز أيضًا إلى العائلة التى تمثل السنغال الحريص على قوة العائلة وتماسكها فهو عبارة عن رجل وامرأة، يحملان ويدعمان طفل فى تطلعه إلى المستقبل، وقد بدء العمل فى التمثال منذ عام 2002، واستمر بناءه حتى 2010.
 
وأوضح سنجور، أن فور تدشين التمثال، لاقى الكثير من الانتقادات بدأت بفتاوى من قبل بعض رجال الدين بالسنغال، تطالب بتحطيمه، لكونه يتنافى مع معتقداتهم الدينية، "حسبما أكد سنجور"، مشيرا إلى أن الإسلام يتمتع به نحو 95 % من السنغاليين، وإن إظهار تكوينه البشرى كأنه وثنى وملابس السيدة فيه عارية لاتناسب الفكر الإسلامى.
 
2- صورة من اعلى التمثال للمدينة المطلة على المحيط
صورة من اعلى التمثال للمدينة المطلة على المحيط
 
 
وأشار سنجور إلى انتقاد آخر لتكلفة بناءه الباهظة، والتى كان من الممكن أن يتم استثمارها فى شئ آخر لصالح السنغاليين، حسب قول المعترضين، حيث تكلف 28 مليون دولار، فى بلد تحتاج لبنية تحتية ورعاية صحية واجتماعية، كما أن عمال من كوريا الشمالية هم من شيدو التمثال، مما اثار حفيظة السنغاليين فى البلد التى تندر فبها فرص العمل.
 
 
2- وجه المرأة فى التمثال من أعلى نقطة
وجه المرأة فى التمثال من أعلى نقطة
 
 
ولفت سنجور إلى أن السنغال كانت تتعرض لفترة قبل تدشين التمثال لأفكار الماسونية والحديث عنها ورفضها، وفور تدشين التمثال اعتقد البعض علاقته بهذه الأفكار فخرج رجال الدين الإسلامى للمساجد يدعون الله بحمايتهم من هذا الوثن كما أسموه من قبل.
 
4- تمثال نهضة مصر
تمثال نهضة مصر
 
 
وأكد مدير تمثال نهضة أفريقيا، أنه وعلى الرغم من كل الانتقادات إلا أن الوفود من خارج السنغال وداخله تترد عليه باستمرار، مشيرًا إلى أن عدد الزائرين للمتحف نحو 60 ألف سنويًا، بالإضافة إلى زوار المنطقة الذين يبلغ عددهم 120 ألف ممن يقومون بالأنشطة المختلفة والاجتماعات التى من الممكن اقامتها هناك، مشيرًا إلى أن سفارات الدول تنظم أعيادها الوطنية عنده.
 
2337335-5--صورة-من-بعيد-للتمثال
 

صورة من بعيد للتمثال
 
 
وأوضح عبدولاى، أن رؤساء الدول الأفريقية يتوافدون على زيارة التمثال بكل فخر، كان آخرهم رؤساء دول مدغشقر وغانا وبوركينا فاسو، الذين عبروا عن سعادتهم بوجود رمز يدل على استقلال افريقيا كلها وليس السنغال فقط.
 

 
وأكد مدير تمثال النهضة الأفريقية، قوة العلاقات بين مصر والسنغال، مشيرًا إلى وجود بعض المعروضات المصرية فى المتحف، والتى يقف أمامها السنغاليون كأنهم أمام الأهرامات التى لا تمثل مصر فقط بل واجهة لأفريقيا كلها.
 
 
كما أشار إلى العلاقات القوية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السنغالى ماكى سال، وعملهم معًا من أجل الترويج لإفريقيا، مع اعتزازهم أفريقيتهم دائمًا فى مختلف المحافل الدولية.
 
7- صورة من خلف التمثال
صورة من خلف التمثال
 
 
ولفت عبدولاى إلى مشاركته السفيرة  نهى خضر، سفيرة مصر فى السنغال، إقامة معرض مصرى يبدأ من اليوم داخل متحف تمثال أفريقيا خلال الفترة المقبلة، لعرض تاريخ مصر القديم والحديث وثقافتها التى يعتز بها الجميع، وإنشاء معرض صور مناسب لكل الأحداث المهمة التى مرت على مصر.
 
 
 
وأشار عبدولاى إلى وجود الجامعة الفرنكوفونية فى الإسكندرية، والتى يدرس فيها الكثير من السنغاليين، وكذلك المئات من الذين يدرسون فى الأزهر الشريف ويكنون لمصر الكثير من الاحترام، بما يؤكد وجود علاقات علمية قوية بين البلدين.
 
7- صورة من خلف التمثال
صورة من خلف التمثال
 
 
وعن صورة الرئيس جمال عبد الناصر المعلقة داخل متحف تمثال النهضة الأفريقية، قال عبدولاى: لا نستطيع أن نتحدث عن نهضة أفريقيا من غير ذكر جمال عبد الناصر الذى دعم الرؤساء الأفريقية فى نهضتهم ومحاربتهم للاستعمار والعنصرية، فهو أحد القادة الرواد فى أفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر كانت قبلة الراغبين فى الحرية ومسطرة لتاريخ أفريقيا.
 
3285578-10--صورة-أخرى-للتمثال
 

صورة أخرى للتمثال
 
 
وأشار عبدولاى، إلى احتفاء متحف تمثال نهضة أفريقيا، مع سفارة دولة فلسطين فى السنغال  بمناسبة إحياء الذكرى السنوية الخامسة عشر لرحيل الزعيم الرمز "ياسر عرفات"، بمعرض فوتوغرافى مميز يروى مسيرة القائد التاريخى للشعب الفلسطينى من أجل إحقاق الحق والإنتصار ضد الظلم والإنكار الذى عاناه الشعب الفلسطينى طويلًا.
 
 
ولفت عبدولاى إلى اعتزاز السنغال بالرئيس الفلسطينى الراحل، لزياراته المتعددة إليها، باعتبارها بوابة استراتيجية لفلسطين نحو القارة الإفريقية، حيث كانت أول الدول فى جنوب الصحراء التى اعترفت بدولة فلسطين وفتحت لها على أراضيها سفارة، مشيرًا إلى انقسام الصور الموجودة بالمعرض إلى جزئين ياسر عرفات فى السنغال، وياسر عرفات فى العالم.
 
 
11- داكار من اعلى تمثال النهضة
داكار من اعلى تمثال النهضة
 
 
وأوضح عبدولاى، أن المتحف يعطى الفرصة لتعريف السنغاليين وغيرهم برموز السياسة فى كل أنحاء العالم بدورهم فى السلام والحرية، مثل مهاتما غاندى، وجمال عبد الناصر، وياسر عرفات وغيرهم من الموجودين بساحة المتحف، مشيرًا إلى أن لكل شخص منهم وجهة نظر قد يؤمن بها البعض والآخر يرفضها.
 
12- صورة أخرى للتمثال
صورة أخرى للتمثال
 
 
وقال مدير تمثال النهضة الإفريقية، إن الشعب السنغالى تحرر بالفعل من الاستعمار، بقدرته على اتخاذ القرار والعمل مع الظروف السياسة المختلفة، مشيرًا إلى تواجد الشركات الأمريكية والأوروبية والفرنسية وغيرها في السنغال للعمل مع الشعب السنغالي، الذين يستفيدون هم أيضًا باكتساب الخبرات والمهارات بالخارج، ويعودوا إلى بلدهم لإفادتها.
 
13- الاحتفاء بياسر عرفات داخل تمثال النهضة
الاحتفاء بياسر عرفات داخل تمثال النهضة
 
 
وأوضح عبدولاى، أن الاستعمار كان فى الماضى، ولكن الآن الشعوب والعالم فى انفتاح دائم على بعض، ولو رفضنا العمل معهم سننعزل ونتأخر.
 
2325041-16---عبد-الناصر-يتصدر-قادة-افريقيا-الاوائل-بالمتحف
 

عبد الناصر يتصدر قادة افريقيا الاوائل بالمتحف
 
17- معرض لياسر عرفات بالمتحف
معرض لياسر عرفات بالمتحف

 

18- صورة ياسر عرفات وجمال عبد الناصر
صورة ياسر عرفات وجمال عبد الناصر

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة