خالد صلاح

أسطورة "الباوباب" شجرة الحياة ترفض النمو خارج أفريقيا.. تخزن المياه للجفاف وتأوى الإنسان والحيوان بالبرد.. عصيرها monkey bread مشروب شعبى يعالج الأمراض.. والسنغاليون يعتقدون وجود أرواح الأجداد بها.. فيديو وصور

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 06:30 م
أسطورة "الباوباب" شجرة الحياة ترفض النمو خارج أفريقيا.. تخزن المياه للجفاف وتأوى الإنسان والحيوان بالبرد.. عصيرها monkey bread مشروب شعبى يعالج الأمراض.. والسنغاليون يعتقدون وجود أرواح الأجداد بها.. فيديو وصور أسطورة شجرة "الباوباب"
رسالة داكار - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأسطورة تقول إن شجرة الباوباب فى السنغال تمثل الحياة لهذا الشعب، وكذلك التاريخ.. يعتقدون أن روح الآباء والأجداد تعيش هناك، وحين تضيق أمامهم السبل، يتوجهون إليها ليأخذوا البركة منها، فهى فى نظرهم مقدسة ومباركة من الله، ومنذ ولادة الطفل، يتوجه والده إلى الشجرة ويغسله بمائها، ولكن لايبقيه طويلًا حتى لا يؤثر على بدانته.

شجرة الباوباب الضخمة
شجرة الباوباب الضخمة

 

وتعود الأسطورة إلى عمر هذه الشجرة الذى قد يصل فى بعض الأحيان إلى 5 آلاف سنة، لذا فهى مقدسة لآلاف السنوات عند القبائل التى ظهرت الشجرة فى أراضيها، خاصة وأنها تمدهم بالطعام والشراب، وتحفظ الماء فى وقت الجفاف، كما أن التجويف الموجود أسفلها يصبح مأوى وملجأ للإنسان والحيوان في بعض الأوقات.

أغصانها مأوى للحيوانات
أغصانها مأوى للحيوانات

 

وأصبحت شجرة الباوباب رمزا للحياة للسكان الأفارقة، لأنها  تمتص الكثير من مياه المطر خلال موسم الأمطار، ثم تحتفظ بالكثير منه فى موسم الجفاف ويمكن عصر فاكهتها وجذها والحصول على الغذاء والماء طوال العام، وتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية في بعض القرى وكمساجد ومنتديات للقرى، رغم أنها  شجرة عارية من الأوراق لمدة 9 أشهر فى السنة وتبدأ الأوراق بالظهور عند بداية الخريف.

محررة اليوم السابع أمام الشجرة
محررة اليوم السابع أمام الشجرة

 

بمجرد أن تطأ قدمك دولة السنغال، وتجد فى المطار نموذج للشجرة بالواجهة، ثم تبدأ بعدها رحلتك التى لا تخلو من الشجرة وثمارها، فالشراب الشعبى هناك هو "monkey bread”" أو خبز القرد، فهو المشروب المستخلص من هذه الثمرة التى تعد طعاما أساسيا للقرود هناك، لتستمتع بفوائده الكثيرة، والتى يخبرك السنغاليون عنها بكل فخر، أنه يعالج كل الأمراض الباطنية.

نموذج للحياة لدي الافارقة
نموذج للحياة لدي الأفارقة

 

وبعد اكتشاف الفوائد الجمة للشجرة من قبل الأمريكان والأوربيون، بدأ الإقبال على زراعة تلك الشجرة، ولكنها تأبى إلا أن تنمو فى بيئتها المحلية، لتصبح مصدر دخل مهم للسكان بعدما كانت موطنا للأرواح، ولثمارها فوائد جمالية عدة والمنتجات التى تصنع منها تباع بالملايين.

أبرز معالم السنغال
أبرز معالم السنغال

واكتشف العلماء مؤخرًا فوائد كثيرة لثمار شجرة الباوباب، وبدأ الناس فى استخدامها لصناعة البسكويت والمربى والعصائر وأغذية الأطفال نظرا لأنها غنية بالبروتين والكالسيوم والكثير من الفيتامينات.

تمثل شجرة الحياة للأفارقة
تمثل شجرة الحياة للأفارقة

 

وكما تستطيع أن تأكل الثمرة، يتم استخدام مسحوق بذورها فى بعض المناطق فى الطعام لاعتقاد الناس أنه مغذ وأن له فوائد صحية معينة، كما يستخدم أيضا كمادة حافظة، ويروج سكان السنغال لهذه الثمرة على أنها مفيدة لعدد من الأمراض كالسكرى والضغط والربو وبعض الأمراض الجلدية، كما أنها غنية بالفيتامينات والمغذيات المهمة للصحة والوقاية من الأمراض.

20191126_113644
ثمرة الباوباب

وهناك عدد من الدراسات تقول أن ثمار الباوباب تفيد فى حالات الربو وبعض حالات الحساسية الجلدية، كما أن البعض يستخدمها كطارد للبعوض، وتوجد دراسة تقول بأن هذه الثمرة مفيدة لمرضى السكرى فى خفض مستوى السكر فى الدم عند إضافتها للخبز الأبيض، ودراسة أخرى تقول إنه عند إضافتها للوجبات سوف تخفض من الحاجة للأنسولين، إضافة إلى دراسات تقول أيضًا إن لها تأثيرا خافضا للحرارة وخواص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات.

WhatsApp Image 2019-12-03 at 4.15.43 PM

شجرة الباوباب

وشجرة الباوباب شجرة عديمة الأوراق فى موسم المطر فحينها تظهر على فروعها أزهار بيض طيبة الرائحة، وثمار مخملية وأوراق خضر لامعة، وهى تحتوى لبًا بذريًا يستخدم كغذاء للإنسان والحيوان فى هذه المناطق.

ومن فوائد هذه الشجرة، أنه يصنع من لحائها السميك أليافًا شباك صيد الأسماك وحبال وأقمشة للحقائب والملابس الخشنة.

WhatsApp Image 2019-12-03 at 4.03.46 PM
حفظ هياكل الأجداد بها 
WhatsApp Image 2019-12-03 at 4.04.26 PM
السائحون يأتون لزيارة الشجرة الأم
 
20191126_113742
ثمار شجر الباوباب
20191126_113823
سنغالى يتذوق ثمرة لباوباب
20191126_182401
عصير ثمرة الباوباب monkey bread

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة