أكرم القصاص - علا الشافعي

فرنسا على صفيح ساخن.. قطاعات الدولة تنتفض فى الشوارع لرفض إصلاح قانون المعاشات.. المحامون يتجمعون فى ساحة الجمهورية.. وإغلاق 40% من المدارس.. ومئات من رجال الإطفاء ينددون.. والشرطة تنشر 6 ألاف عنصر ..صور وفيديو

الخميس، 05 ديسمبر 2019 02:51 م
فرنسا على صفيح ساخن.. قطاعات الدولة تنتفض فى الشوارع لرفض إصلاح قانون المعاشات.. المحامون يتجمعون فى ساحة الجمهورية.. وإغلاق 40% من المدارس.. ومئات من رجال الإطفاء ينددون.. والشرطة تنشر 6 ألاف عنصر ..صور وفيديو تظاهرات رجال الإطفاء
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت فرنسا اليوم الخميس، فى الإضراب الشامل المخطط له منذ أكثر من شهر، وتم الإعداد والدعوة له من النقابات العمالية التابعة للقطاعين العام والخاص، وعلى رأسها النقل والسكك الحديدية والصحة والشرطة بإغلاق رمزى لبعض نقاط الشرطة، والتعليم والإطفاء والمحاميين.

 

وبدأت فرنسا يومها بشلل مرورى شبه تام وفقاً لما أعلنت عنه هيئة السكك الحديد الفرنسية فى بيان لها، أن هناك شلل فى الحركة شبه كاملة، بسبب الإضراب العام المفتوح الذى دعت إليه النقابات العمالية رفضا لمشروع قانون جديد لنظام التقاعد، ومن المرجح أن يشل القطاعات الاقتصادية الحيوية عبر فرنسا بدءا بالمواصلات.

 

وفى ساحة الجمهورية التاريخية والتى كانت أبرز الشهود على العديد من الاحتجاجات الفترة الماضية، فقد تجمع المئات من المحامين الفرنسيين استعدادا لتحركهم فى العديد من الشوارع الباريسية.

 

وحمل المتظاهرون لافتات منددة بالإصلاحات الخاصة بالمعاشات، وكذلك سياسة الحكومة الفرنسية.

 

 

ومن جهتها قالت النقابات الخاصة بالمعليمن الفرنسيين، إن 40% من المدارس تغلق أبوابها اليوم الخميس الذى يمثل إضراب عام فى مختلف بقاع فرنسا، للاحتجاج ضد إصلاح قانون المعاشات التقاعدية فى البلاد، وللتعبير عن عدم رضائهم عن سياسات الحكومة الفرنسية.

 

وقال اتحاد المعلمين Snuipp أحد الجهات الداعية والمشاركة فى فالإضراب، إن 70 % من إجمالى المعلمين يشاركون فى الإضراب، وأن هناك 45 % من المدارس المغلقة فى العاصمة الفرنسية.

 

ومن مدينة نانت الفرنسية، بدأ المئات من رجال الإطفاء الفرنسيين مسيرتهم ، متجولين فى مختلف الشوارع، للتنديد بإصلاح قانون المعاشات، والسياسيات الفرنسية.

1 (5)

 

وقال القائمون على المسيرة: "ندين عدم الاعتراف بمخاطر أعمالنا والنتيجة المترتبة على معاشاتنا التقاعدية"، مؤكدين أنهم على قدر المسئولية، فرغم مشاركتهم فى التظاهرات والإضراب إلا أن لديهم خطط عديدة لمواجهة أى أزمات وكوارث قد تندلع خلال التجمعات.

 

 

ويعد هذا الإضراب الأوسع نطاقا خلال السنوات الأخيرة ويعتبر تصعيدا حقيقياً فى المواجهة بين الرئيس إيمانويل ماكرون والنقابات.

 

ELAhT9YXkAAL9jO

 

وأعلنت السلطات الفرنسية نشر 6 آلاف شرطى فى العاصمة باريس، وتوفير 180 دراجة بخارية لاستخدامها فى حالات التدخل السريع حال وقوع أعمال شغب بالتزامن مع الإضراب المفتوح الذى تشهده البلاد اليوم الخميس.

 

وذكرت قناة "فرانس 24" أنه من المخطط أن تشهد العاصمة تنظيم مظاهرتين رئيسيتين، وناشدت السلطات أصحاب المحال الموجودة فى مسار المظاهرتين إغلاقها تحسبا لوقوع أعمال شغب.

ELAoA3bXkAAgKku
 
 
وقال وزير الداخلية الفرنسى كريستوف كاستانير إنه من المتوقع أن يتم تنظيم 245 مظاهرة فى جميع أنحاء البلاد، محذرا من مغبة انتهاج سلوكيات متطرفة.
 

كانت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (آير فرانس) قد أعلنت إلغاء ثلث رحلاتها الداخلية و15% من رحلاتها متوسطة المدى التى تخدم وجهات خارج البلاد، بسبب الإضراب المفتوح المقرر اليوم احتجاجا على سياسات إصلاح نظام التقاعد.

 

وتعارض النقابات "النظام الشامل والموحد" للتقاعد الذى تنوى الحكومة تبنّيه في المستقبل ومن المفترض أن يعوض الأنظمة القائمة البالغ عددها 42 نظاماً.

 

ويريد البعض إعادة ما جرى فى العام 1995، حيث واجهت فرنسا ثلاثة أسابيع من الإضرابات ضد إصلاح الأنظمة الخاصة.

 

1 (3)
 
 
1 (6)
 
ELAhT-sWsAEPXlB
 
 
ELAoGDmXsAAGaUq

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة