زيارة ترامب لبريطانيا قبل الانتخابات "بطاقة جامحة" يمكن أن تغير مسارها.. نيويورك تايمز: هجوم لندن الإرهابى لم يؤثر على حزب المحافظين والعمال.. وزيارة الرئيس الأمريكى لحضور اجتماع الناتو قادرة على قلب الموازين

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 10:45 م
زيارة ترامب لبريطانيا قبل الانتخابات "بطاقة جامحة" يمكن أن تغير مسارها.. نيويورك تايمز: هجوم لندن الإرهابى لم يؤثر على حزب المحافظين والعمال.. وزيارة الرئيس الأمريكى لحضور اجتماع الناتو قادرة على قلب الموازين ترامب وجونسون والإرهابى مرتكب حادث لندن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على المشهد السياسى فى لندن، بعد أيام من هجوم إرهابى بالقرب من جسر لندن ، وقبل أيام من انتخابات عامة حاسمة، وبالتزامن مع استضافة اجتماع الناتو ، وقالت إنه فى المرة الأخيرة التي اندلع فيها هجوم إرهابي على جسر لندن في الأسابيع الأخيرة من حملة انتخابية ، في عام 2017 ، كانت هناك ردود فعل عنيفة على رئيسة وزراء المحافظين، تيريزا ماى، مما عرّضها لنقد مدمر من حزب العمال بسبب تخفيض تمويل الشرطة وترك الشعب البريطاني دون حماية.

ولكن هذه المرة، تضيف الصحيفة، بعدما طعن متطرف شخصين يوم الجمعة قبل أن يقتله رجال الشرطة على الجسر، لا يبدو أن الآثار المترتبة على ذلك ستغير مجرى الانتخابات، المقرر إجراؤها فى 12 ديسمبر.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه لا حزب المحافظين ولا حزب العمال لديهما ما يكفى لكيل الانتقادات ضد أحدهما الآخر لأن الظروف التى وضعت المعتدى، وهو إرهابى مدان، مرة أخرى فى الشوارع معقدة وتشرك كلا الطرفين.

 

لكن بالنسبة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، لا يزال هناك عامل تغيير محتمل متمثل فى الرئيس ترامب، الذى هبط فى لندن مساء الاثنين لحضور اجتماع لزعماء الناتو.

 

وتقول الصحيفة أن ترامب أثار البلبلة فى السياسة البريطانية فى زيارات سابقة ببيانات مثيرة للجدل حول الإرهاب، وكذلك قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وقضايا تجارية أخرى حساسة. واعتبرت الصحيفة "إنه بطاقة جامحة يمكن أن تهز الانتخابات بتغريدة واحدة."

 

واعتبرت الصحيفة أن هناك القليل الذى يمكن لجونسون فعله للسيطرة على الرئيس. لكنه تحرك بسرعة ليبعد نفسه عن  الهجوم الإرهابى.

 

وأشار جونسون، إلى أن الإرهابى عثمان خان، قد تم إطلاق سراحه مبكرا من السجن بموجب قانون صدر، على حد تعبيره، من قبل "الحكومة اليسارية" التى سبقت عقد من الزمان من الحكومات التى يقودها المحافظون.

وأضافت "نيويورك تايمز" أن الحقيقة كانت أكثر تعقيدًا بكثير. حتى كبار مساعدى جونسون أقروا بأن حكومته سوف تكافح من أجل الوفاء بوعد رئيس الوزراء، فى عمود كتبه لصحيفة ديلى ميل يوم السبت، بأن "هؤلاء المجرمين يجب أن يقضوا كل يوم من مدة عقوبتهم، دون استثناءات."

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جونسون اعتبر نفسه المرشح المثالى لقمع المدانين السابقين، قائلًا إنه يضغط منذ شهور لإنهاء سياسة منح الإفراج المبكر تلقائيًا لبعض السجناء، مثل خان.

 

لكن رئيس الوزراء كافح من أجل إثبات قضيته. لسبب واحد، أشار الخبراء القانونيون إلى عدم وجود مقترحات من هذا النوع فى بيان المحافظين أو فى التشريعات الحديثة لمكافحة الإرهاب.

من ناحية أخرى، قال مسئولو السجون السابقون والنقاد، إن سياسة المحافظين التى استمرت عقدًا من الزمان، بما فى ذلك التخفيضات الشديدة التى يتعرض لها موظفو السجون والمراقبة، قد زرعت بذور تهديدات أوسع للسلامة العامة.

 

وقال نيك هاردويك، الرئيس السابق لمجلس الإفراج المشروط، فى مقابلة إذاعية يوم الإثنين: "لقد أهملنا نظام العدالة الجنائية."

 

يواجه جيريمى كوربين، زعيم حزب العمل، تحدياته الخاصة مع هذه القضية. وأقر يوم الأحد بأنه لا يعتقد أن جميع الأشخاص المدانين بالإرهاب يجب عليهم "بالضرورة" قضاء العقوبة كاملة.

 

وقالت الصحيفة، إن المحافظين حافظوا على تقدم ثابت على حزب العمال طوال الحملة الانتخابية. ولكن فى استطلاعات الرأى الأخيرة، تقلصت الفجوة بينهما إلى أقل من 10 نقاط مئوية، مما جعل التحولات الطفيفة فى السرد الانتخابى كبيرة.

وأدى الهجوم الإرهابى إلى تعقيد ما كان حزب المحافظين يأمل أن يكون أسبوعًا مخصصًا للقضايا الأمنية - وهو مجال يتمتع فيه حزب المحافظين تاريخيًا بميزة على حزب العمال.

 

وقال الخبراء، إن جونسون يمكن أن يلعب دور رجل دولة فى اجتماع الناتو، لأنه ليس شخصية مثيرة للانقسام مثل ترامب أو زعماء آخرين، مثل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى وصف مؤخرًا الحلف بأنه فى حالة "موت دماغي"، والرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى استعدى أعضاء الناتو بإرسال قوات إلى سوريا وشراء نظام دفاع جوى متقدم من روسيا.

 

واعتبرت الصحيفة، أن المشكلة هى أن علاقات جونسون الوثيقة بترامب يمكن أن تمثل عائقا له فى الانتخابات. ومع سعى كوربين إلى الهجوم على الرجلين معًا، تجنب جونسون عقد لقاء فردى مع الرئيس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة