أكرم القصاص - علا الشافعي

10 حقائق مدهشة عن الأمعاء "الدماغ الثانى عند الإنسان".. 95% من هرمونات السعادة موجودة ببطنك.. حمض المعدة ممكن يحرق جلدك لكن لا يحرق معدتك ووصوله للمرئ يسبب الحموضة.. الأمعاء بيت كبير للبكتيريا والميكروبات

الخميس، 05 ديسمبر 2019 04:00 م
10 حقائق مدهشة عن الأمعاء "الدماغ الثانى عند الإنسان".. 95% من هرمونات السعادة موجودة ببطنك.. حمض المعدة ممكن يحرق جلدك لكن لا يحرق معدتك ووصوله للمرئ يسبب الحموضة.. الأمعاء بيت كبير للبكتيريا والميكروبات صحة الأمعاء
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب أمعائك دورًا رئيسيًا في صحتك، فهى لا تتحكم فقط فى هضم الطعام ولكن تؤثر أيضاً على حالتك النفسية..لذا يسميها العلماء "الدماغ الثانى"،  وهناك معلومات  أخرى قد تعرفها للمرة الأولى عن الأمعاء والجهاز الهضمى، على سبيل المثال، أمعاءك الصغيرة طويلة بشكل مدهش، وإذا تحللت، فسوف تغطي ملعبًا للتنس (تبلغ مساحته 2800 قدم مربع).. فى السطور التالية نقدم عدد من الحقائق المدهشة حول أمعائك.

حقائق مدهشة عن الأمعاء
 

الأمعاء
الأمعاء

حمض المعدة قوي بما يكفي لحرق جلدك
 

ذكر موقع "كلايفند كلينيك" الطبى أن حمض المعدة قد يحرق الجلد لكنه لا يستطيع حرق معدتك، لأن طبقة سميكة من المخاط تحمي بطانة المعدة وتحافظ على الحمض في الداخل، ليتم خلطها مع طعامك.

عندما يتسرب حمض المعدة في بعض الأحيان إلى المريء، الذي يفتقر إلى هذه الطبقة المخاطية، فيأتى الشعور بالحرقة أو الحموضة، وتناول الأدوية  مثبطات مضخة البروتون تقلل إنتاج الأحماض مؤقتًا وتسمح للمريء بالشفاء.

هناك أكثر من 100 مليون خلية عصبية في أمعائك
 

إن قدرة الأمعاء على التفكير لنفسها ليست مفاجأة؛ فهناك الملايين من الخلايا العصبية في لفائف طويلة (9 أمتار من الأمعاء، من المريء إلى فتحة الشرج)، وهذا هو أكثر من الخلايا العصبية الموجودة في الحبل الشوكي أو الجهاز العصبي المحيطي.

صحة الامعاء
صحة الامعاء

الأمعاء تمتلك نظامها العصبي الخاص
 

إن الجهاز العصبي المعوي - آلية التحكم في الهضم – يستطيع أن يعمل بمفرده، يرى بعض العلماء أنه جزء من الجهاز العصبي المركزي ، في حين يرى آخرون أنه كيان خاص به.

هناك معلومات عالية السرعة من الأمعاء إلى مخك
 

هناك العصب الحشوي الكبير الموجود في القناة الهضمية – ويسمى العصب المبهم، حيث كشفت الأبحاث أن ما يصل إلى 90 % من أليافه تنقل المعلومات من الأمعاء إلى المخ، بدلاً من العكس، وبعبارة أخرى، يفسر الدماغ إشارات الأمعاء كعواطف.

تتحكم فى مشاعرك
 

وفقاً لموقع "benenden" يطلق على الأمعاء اسم "الدماغ الثاني" لأنه إذا تم قطع العصب بين الدماغ والأمعاء (العصب المبهم)، فإن الأمعاء تعمل بشكل مستقل، تنتج القناة الهضمية عددًا أكبر من الناقلات العصبية - التي تؤثر على الحالة المزاجية والسلوكية - أكثر من الدماغ.

معظم السيروتونين أو هرمون السعادة فى القناة الهضمية
 

وفقاً لما ذكره موقع mentalfloss، يمكن العثور على 95 % من السيروتونين في جسمك، وهو هرمون السعادة الذى يساعد على تحسين المزاج، لذلك فإن النظام الغذائي والأدوية والمضادات الحيوية يمكن أن تلحق الضرر بمزاج الشخص.

صحة الامعاء 1
صحة الامعاء 

أمعائك موطن لملايين البكتيريا والميكروبات
 

أمعائك هي موطن لعشرات الملايين من الكائنات المجهرية، أو الميكروبات، فهناك أكثر من 100 مليار بكتيريا لكل جرام من محتوى الأمعاء و 10 أضعاف عدد الميكروبات الموجودة في خلايا الجسم.

حجم القناة الهضمية
 

القناة الهضمية جهاز يبلغ طوله 9 أمتار ويشكل حوالي 70٪ من الجهاز المناعي ويحتوي على 1.5 كيلوجرام إلى 2 كيلوجرام من البكتيريا – التى تعتبر أكثر من وزن عقلك.

 الحفاظ على الهدوء والهضم
 

ينتج الإجهاد عن تدفق الأدرينالين، مما يؤدي إلى إيقاف الهضم ويمكن أن يسبب الانتفاخ، لذلك خذ نفسًا عميقًا واسترخِ أثناء الأكل.

الأمعاء مثل بصمة الإصبع تختلف من شخص لآخر
 

أمعاء الجميع فريدة من نوعها، حتى التوائم المتماثلة، التي تشترك في 99.5٪ من جيناتها، تشترك فقط في حوالي 20٪ من ميكروبيوم الأمعاء.

صحة المعدة
صحة المعدة

 

الأمعاء تقوم بالتنظيف الذاتى
 

الأمعاء لديها أيضا نظام التنظيف الخاص بها، بعد ساعة من الأكل، يبدأ التنظيف بموجة قوية من التمعج تتحرك عبر الجهاز الهضمى، ويعتقد أن هذا النمط المميز للحركة يتحرك على طول أي طعام غير مهضوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة