صحيفة أمريكية: ترامب يخاطر بمزيد من العزلة بتوتر علاقته بماكرون

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 02:11 م
صحيفة أمريكية: ترامب يخاطر بمزيد من العزلة بتوتر علاقته بماكرون ترامب وماكرون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الرئيس ترامب يخاطر بالتعرض لمزيد من العزلة بعد توتر علاقته بنظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون.

وقالت الصحيفة، إن تدهور علاقة ترامب بماكرون يخاطر بتركه فى مزيد من العزلة، حيث تتوتر علاقته أيضا بكل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وتحدثت الصحيفة عن العلاقة الطيبة التى جمعت ترامب وماكرون منذ انتخاب الأخير فى ربيع 2017، وقالت إنه عندما فاز ماكرون فى الانتخابات جعل إحدى أولوياته الفوز بعلاقة قوية مع رئيس أمريكا الجديد. وبالفعل فى غضون أشهر كان ترامب فى باريس يتناول العشاء أعلى برج إيفل ويجلس فى الصف الأول يشاهد عرضا عسكريا أستوحى منه فكرة تنفيذ حدث مشابه فى الولايات المتحدة. لكن سرعان ما تدهورت العلاقة بين الرئيسين،لاسيما بعدما قال ماكرون إن الناتو يعانى من الموت الإكلنيكى، وهو ما أثار انتقادات من قبل ترامب.

وكان ترامب قد هاجم ماكرون أمس فى اليوم الأول لقمة الناتو، وقال إن وصف الرئيس الفرنسى للناتو بأنه يعانى من الموت الإكلنيكى كان مهينا وكريها للغاية. واتهم ترامب ماكرون بمحاولة الانفصال عن الناتو وايضا إدارة اقتصاد فاشل، مهملا حقيقة أنه هو نفسه وصف الناتو بأنها عفا عليه الزمن فى مناسبات سابقة.

من جانبه، دافع الرئيس الفرنسى عن تصريحه بأن حلف شمال الأطلسى يمر بحالة "موت إكلينيكى"، وقال اليوم الأربعاء إنه أثار نقاشا مناسبا بشأن اتجاه الحلف.

وقال ماكرون للصحفيين، عند وصوله لاجتماع زعماء حلف شمال الأطلسى فى واتفورد، ردا على سؤال بشأن ما إن كان يدافع عن تصريحه "نعم بالتأكيد. إنه سمح لنا فى الواقع بإثارة بعض النقاشات الضرورية". وذكر أن هذه النقاشات شملت كيفية تحقيق سلام دائم فى أوروبا وتحديد من يكون العدو.

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة