أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ بنك إنجلترا السابق: تغير المناخ يجعل الاستثمارات والأصول بلا قيمة

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 02:53 م
محافظ بنك إنجلترا السابق: تغير المناخ يجعل الاستثمارات والأصول بلا قيمة مارك كارنى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر محافظ بنك إنجلترا المنتهية ولايته من أن آثار تغير المناخ ربما تجعل الاستثمارات والأصول التى يحتفظ بها ملايين الأشخاص "لا قيمة لها"، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

اقترح مارك كارنى أن القطاع المالى لم يستيقظ بعد للأزمة التى تلوح فى الأفق وأنه "لم يتحرك بسرعة كافية" للتخلص من الوقود الأحفوري.

أدلى كارنى - الذى سيصبح مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعمل والتمويل بشأن المناخ فى فبراير 2020 - بالتعليقات على برنامج "اليوم" على راديو بى بى سى توداي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغى لصناديق المعاشات التقاعدية أن تتخلص من الوقود الأحفورى حتى لو كانت العائدات تبدو جذابة فى الوقت الراهن، أجاب: "حسنًا، لم يكن الأمر كذلك، لكن يمكنهم تقديم هذه المناقشة. إنهم بحاجة إلى إثارة الحجج- لكى يكونوا واضحين بشأن سبب حدوث ذلك إذا كانت نسبة كبيرة من هذه الأصول لا قيمة لها."

وأضاف "إذا أردنا حرق كل هذه النفط والغاز، فلن نتمكن من تلبية ميزانيات الكربون. سيتم محاصرة ما يصل إلى 80 فى المائة من أصول الفحم، [و] ما يصل إلى نصف احتياطى النفط المتطور ".

وكان البنك المركزى البريطانى قد أشار سابقًا إلى أنه فى حين أن 16 مليار جنيه استرلينى من الأصول يمكن القضاء عليها بسبب تغير المناخ، فإن الشركات الرائدة فى الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات يمكن مكافأتها بشكل جيد.

وقال لصحيفة الجارديان فى أكتوبر: "سيكون هناك صناعات وقطاعات وشركات تعمل بشكل جيد للغاية خلال هذه العملية لأنها ستكون جزءًا من الحل". "ولكن سيكون هناك أيضًا من يتخلف عنهم وسيعاقبون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة