خالد صلاح

ماذا يحدث لجسمك حال نقل فصيلة دم خاطئة؟.. جهازك المناعى يبدأ فى الهجوم.. العلامات الأولى حمى وقشعريرة وآلام في كل مكان.. جلطات دموية فورية بالأوردة وإذا لم يتم التوقف عن نقل الدم خلال دقائق تحدث الوفاة

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 01:15 م
ماذا يحدث لجسمك حال نقل فصيلة دم خاطئة؟.. جهازك المناعى يبدأ فى الهجوم.. العلامات الأولى حمى وقشعريرة وآلام في كل مكان.. جلطات دموية فورية بالأوردة وإذا لم يتم التوقف عن نقل الدم خلال دقائق تحدث الوفاة نقل الدم - ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
نقل الدم هو عمل صعب، وتعتبرعملية نقل الدم مع نوع دم خاطئ أمر نادر الحدوث، ولكن حدث ذلك من قبل ويمكن أن يحدث مرة أخرى، ولفهم كيف يبدوأن لديك نوعًا خاطئًا من الدم يمرعبر مجرى الشرايين والأوردة في جسمك، عليك أولاً أن تفهم كيف يعمل فصيلة الدم ونقل الدم. 
 
يتم تحديد فصيلة دم الشخص بواسطة خلايا الدم الحمراء، فعند ولادة طفل، يقوم الأطباء بتحليل خصائص خلايا الدم الحمراء الخاصة به وتحديد نوع الدم من A و B و O. والاستثناءات لذلك هي نوع AB. 
 

ماذا يحدث عندما تحصل على نقل دم خاطئ؟

إذا تلقيت نقل دم خاطئ وفقا لموقع " health " ، فقد تصاب بمضاعفات منها  الحمى والقشعريرة وإحساس حارق في موقع الحقن وآلام في كل مكان، ويحدث هذا الرد لأن جهاز المناعة لديك يكتشف عدم تطابق في الدم ويهاجم خلايا الدم البيضاء المحملة بالدم الجديد، وبصرف النظر عن الحمى ، ستظهر بقع أرجوانية داكنة على جلدك، وذلك لأن الصفائح الدموية في دم المتبرع يتم تقسيمها بواسطة الجسم المضيف.

كيف تسبب خلايا الدم الحمراء الخارجية مضاعفات

تم تدريب جهاز المناعة لدينا على تقسيم خلايا الدم الحمراء الأجنبية في الكبد ومزجها مع غيرها من النفايات التي تنتظر طردها، تحدث المشكلة عندما يفشل جهاز المناعة لديك في القيام بذلك، أولا تنتظر حتى تقوم خلايا الدم الحمراء المانحة بإزالة الأوعية الدموية وتبدأ في تكسير خلايا الدم الحمراء الغريبة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تسرب محتواها في الأوعية الدموية.
 
أول محتوى يدخل مجرى الدم هو الهيموجلوبين، الذي يختلط مع البلازما في الجسم المضيف ويحول لون البول من الأصفر إلى البني الداكن. 
 
مكون آخرهو البيليروبين، والذي يعطي البراز لونه، وعندما ينقسم البيليروبين في مجرى الدم، فإنه يغير الجسم كله إلى اللون الأصفر، و يمكن أن تؤدي الصفائح الدموية المتسربة في مجرى الدم إلى ظهور جلطات دموية في الأوردة، مما قد يؤدي إلى الوفاة.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة