خالد صلاح

بتانة تستضيف محمد عفيفى لمناقشة كتاب "تاريخ آخر لمصر" الخميس

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 02:00 ص
 بتانة تستضيف محمد عفيفى لمناقشة كتاب "تاريخ آخر لمصر" الخميس  غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف منتدى بتانة الفكرى والأدبى والثقافى، الكاتب وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة القاهرة الدكتور محمد عفيفى، لمناقشة كتابة (تاريخ آخر لمصر)، ويعقب المناقشة حفل توقيع للكتاب، وذلك يوم الخميس 5 ديسمبر، في تمام الساعة السابعة مساءً.

وجاء القسم الأول في الكتاب بعنوان "الأدب والتاريخ"، ويضم ثلاث دراسات يوضح فيها كيف يمكن التعامل مع النص الأدبى كمصدر تاريخى، على المؤرخ أن يتعامل معه بشكل حتمى، إذا إراد التأريخ للفترة التاريخية التى يغطيها هذا النص.

كانت الموسيقى هى محور دراسات القسم الثانى من الكتاب، والمُعنون بـ"الموسيقى والتاريخ"، ويضم أيضًا ثلاث دراسات بدأها من مدخل التاريخ الاجتماعى للموسيقى فى مصر، ودراسة الوسط الاجتماعى الذى تتعايش معه، وإبراز أهمية القضايا الاجتماعية والثقافية المتعلقة بأثر الموسيقى فى المجتمع المصرى، وذلك بدايةً من اللقاء القلق بين الموسيقى الغربية والموسيقى الشرقية فى مصر، وتطور تجليات هذا اللقاء الصعب فى القرنين التاسع عشر والعشرين.

والقسم الثالث من كتابه للحديث عن "الفلكلور والتاريخ" وكيف يمكن أن يقدم الفلكلور صورة أخرى للتاريخ الحى، التاريخ الشعبى، كيف يمكن أن يقدم الفلكلور صورة أخرى للتاريخ الحى، التاريخ الشعبى.

77254745_2594594537286197_4173355554711797760_n

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة