الأزمة العراقية تتصاعد.. ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات.. مفوضية حقوق الإنسان تكشف: مقتل 433 متظاهرا حتى الآن.. وهيئة النزاهة العراقية تأمر باستدعاء وزير سابق ورئيس هيئة الاستثمار للتحقيق معهم فى مخالفات جسيمة

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 10:30 م
الأزمة العراقية تتصاعد.. ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات.. مفوضية حقوق الإنسان تكشف: مقتل 433 متظاهرا حتى الآن.. وهيئة النزاهة العراقية تأمر باستدعاء وزير سابق ورئيس هيئة الاستثمار للتحقيق معهم فى مخالفات جسيمة التظاهرات العراقية
كتب أيمن رمضان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا زالت الأوضاع فى العراق تتصاعد رغم إعلان عادل عبد المهدى، رئيس الحكومة العراقية، استقالته من منصة، وموافقة البرلمان العراقى على الاستقالة، حيث بدأت دعوات التحقيق مع بعض المسؤولين العراقيين فى الوقت الذى زاد فيه عدد ضحايا المظاهرات.

 

فى هذا السياق نشر موقع "العربية نت"، نقلًا عن التلفزيون العراقى، الثلاثاء، عن أن قائد الشرطة الاتحادية، أعلن عن وصول تعزيزات من 500 مقاتل إلى سجن الحوت فى ذى قار و150 مقاتلًا إلى سجن البصرة لحمايتهما، فيما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان بالعراق ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 433 قتيلًا من المتظاهرين والأمن.

 

ووفق "العربية نت"، أعلنت المفوضية كذلك عن إطلاق سراح 16 متظاهرًا موقوفًا بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى وقيادة عمليات بغداد، كما أفادت بحدوث اعتداءات على طواقم طبية فى واسط والنجف وذى قار، ونتج عن ذلك مقتل ممرض وصيدلانى أثناء إسعافهما متظاهرين فى ذى قار.

 

يأتى ذلك فيما أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بأن الجسور لا تزال مقطوعة، ولكن هناك تنسيقيات تسمح بدخول الناس.

 

وقالت وكالة الأنباء العراقية، نقلًا عن قائد شرطة ذى قار ريسان الإبراهيمى، أن ذى قار لم تشهد أى عملية اختراق أو حرق أو اعتداء خلال اليومين الماضيين، وهناك تعاون كبير بين المتظاهرين والقوات الأمنية. وأضاف أن التواصل مع شيوخ العشائر والإعلاميين مستمر من أجل تهدئة الأوضاع وبسط الأمن.

 

فيما ذكرت شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، أن هيئة النزاهة فى العراق أصدرت أوامر باستقدام بحق وزير سابق ومسؤول كبير على خلفية "مخالفات"، وذلك استنادا لقانون العقوبات العراقى، حيث كشفت هيئة النزاهة العراقية أنه صدرت أوامر استقدام بحق كل من وزير السياحة الأسبق ورئيس هيئة استثمار بغداد الحالى، استنادا إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي.

 

وبحسب شبكة سكاى نيوز، فإن دائرة التحقيقات فى الهيئة، أشارت فى معرض حديثها عن تفاصيل القضية التى حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، إلى إصدار محكمة تحقيق الكرخ، المختصة بقضايا النزاهة، أمر استقدام بحق كل من وزير السياحة الأسبق ورئيس هيئة استثمار بغداد الحالى، حيث يأتى أمر الاستقدام على خلفية ما وصفته بـ"المخالفات المرتكبة" فى العقد المبرم بين هيئة السياحة وإحدى الشركات المختصة بالتجارة والمقاولات لاستثمار وتطوير بحيرة الجادرية السياحية.

 

وتابعت الشبكة الإخبارية: يأتى أمر الاستقدام على خلفية ما وصفته بـ"المخالفات المرتكبة" فى العقد المبرم بين هيئة السياحة وإحدى الشركات المختصة بالتجارة والمقاولات لاستثمار وتطوير بحيرة الجادرية السياحية.

 

وتشهد المحافظات الجنوبية فى العراق تظاهرات كبرى اليوم، فى ظل انتشار أمنى كثيف خاصة فى محافظة ذى قار، لمنع وصول المتظاهرين إلى ساحة الحبوبى فى الناصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة