فى مثل هذا اليوم.. مستكشف بريطانى يلاحظ كسوف الشمس الحلقى عام 1777

الأحد، 29 ديسمبر 2019 08:00 م
فى مثل هذا اليوم.. مستكشف بريطانى يلاحظ كسوف الشمس الحلقى عام 1777 كسوف شمسى حلقى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم أنه فى مثل هذا اليوم الموافق 29 من شهر ديسمبر، ولكن منذ عام 1777، لاحظ الكابتن جيمس كوك كسوف حلقى شمسى، وهو مستكشف بريطاني أبحر في مناطق مجهولة ورسم خرائط لمعظم مناطق جنوب المحيط الهادئ، وخلال رحلته الثالثة والأخيرة عبر المحيط تمكن من رؤية القمر يسد جزءًا من الشمس تاركا حلقة من النار فى كسوف حلقى.
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، أبحر الكابتن كوك وطاقمه من إنجلترا عام 1776 للعثور على الممر الشمالي الغربي المؤدي إلى آسيا، وبالتالى اتخذ طريقه حول الطرف الجنوبي لأفريقيا وكانت السفينة تشق طريقها حول أستراليا عندما حدث ذلك.
 
ففي صباح يوم 29 ديسمبر من أكثر من قرنين من الزمان، مر القمر أمام الشمس، وخلق هذا ما يشبه "حلقة النار" في السماء.
 
ويعد كسوف الشمس الحلقي، والمعروف أيضًا باسم كسوف "حلقة النار"، هو ظاهرة تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ولكن على مسافة بعيدة جدًا عن الأرض حتى تغطي الشمس تمامًا إلا من جزء بسيط على شكل حلقة.
 
وقد حدث كسوف شمسى حلقى منذ ثلاث أيام فقط، والذى بدأ بالمملكة العربية السعودية ثم امتد إلى الهند، سيرلانكا، سنغافورة، أندونيسيا، وبعض مدن الإمارات العربية المتحدة وعُمان، وخلال رحلته قطع مسار الكسوف الحلقى ما يقارب من 12 ألف و900 كيلومتر من سطح الأرض وغطى مساحة عرضها 118 كيلومترًا.
 
ومن المتوقع أن يأتي الكسوف الحلقي الشمسي التالي في 21 يونيو من العام المقبل، تزامنا مع الانقلاب الصيفي، وسيتمكن سكان أفريقيا وآسيا من رؤيته، وكان هذا الكسوف هو أجمل كسوف شمسى جزئى، لكنه أيضًا الأكثر خطورة، بسبب ما قد ينتج من آثار عند مشاهدته دون نظارات حماية ومرشحات شميبة خاصة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة