أكرم القصاص - علا الشافعي

2020 عام السعادة للأسر الأكثر احتياجا.. فئات جديدة ضمن مظلة الحماية الاجتماعية.. 170 ألف أسرة جديدة ببرامج "تكافل وكرامة".. وتسجيل بيانات ذوى الإعاقة على الموقع الإلكترونى للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

الأحد، 29 ديسمبر 2019 04:30 م
2020 عام السعادة للأسر الأكثر احتياجا.. فئات جديدة ضمن مظلة الحماية الاجتماعية.. 170 ألف أسرة جديدة ببرامج "تكافل وكرامة".. وتسجيل بيانات ذوى الإعاقة على الموقع الإلكترونى للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الفترة المقبلة سوف يتم دخول فئات جديدة فى مظلة الحماية الاجتماعية لصرف الدعم النقدى للأسر الاولى بالرعاية والأكثر احتياجا، حيث أن عدد المستفيدين حاليا من برامج الدعم النقدى بلغ 3 مليون و230 ألف أسرة بما يعادل 14 مليون مواطن حتى الآن، بالإضافة إلى دخول ما يقرب من 170 ألف أسرة جديدة ضمن برامج الدعم النقدى مع بداية العام المقبل، وذلك للأسر الاولى بالرعاية والأكثر احتياجا تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية .

وأضافت وزيرة التضامن خلال لقائها مع الصحفيين اليوم، أن العام المقبل سيتم التركيز فيه على بحث كافة التظلمات الخاصة بأى شخص تم استبعاده من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" بهدف حصول كل شخص على حقه كما أنه سيكون هناك آلية للتظلمات من أجل التيسير على المواطنين ومشاركة المحافظين فى أليات فحص التظلمات، حيث سيتم ميكنة المنظومة بما يضمن عدم وجود أخطاء، علاوة على أنه يتم تدريب العاملين على آلية فحص التظلمات إلكترونيا كما سيكون هناك لجان على المستوى المركزى وأخرى على مستوى المديريات من أجل تذليل أى عقبات والتيسير على المواطنين .

وأوضحت الوزيرة أن 26% من المستفيدين من الدعم النقدى يتم توجيها لذوى الإعاقة و17.5% للمرأة المعيلة و9% لكبار السن و1% للايتام  بإجمالي يصل إلى 53.5 من الدعم النقدى للفئات الأولى بالرعاية والباقى للأسر الشابة والصغيرة فى العمر ولكنها تحتاج إلى المساعدات نقدية للإنفاق على أبنائها مثل الأسرة التى لديها أبناء فى التعليم وليس لها آى مصدر رزق وتنطبق عليها شروط الاستحقاق للدعم النقدى .

وأشارت الوزيرة أنه فيما يتعلق باصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة فانه تم إصدار 500 ألف بطاقة للأشخاص من ذوى الإعاقة خلال الفترة الماضية، وأن وزارة الصحة ستقوم بفتح الموقع اعتبارا من 10 يناير المقبل لاستكمال استخراج البطاقات من خلال تسجيل الأشخاص ذوى الإعاقة بياناتهم عليه لاجراء الكشف الطبى المميكن ثم بعد ذلك يتم إرسال نتيجة الكشف الطبى إلكترونيا إلى أقرب مركز تأهيل للشخص حتى يتمكن من استكمال باقى إجراءات الحصول على استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، لافتة إلى أن إرسال نتيجة الكشف ستكون إلكترونيا بدون استلام الشخص آى أوراق وذلك للشفافية والتأكد من نتيجة الكشف بشكل جيد بعيدا عن آى تلاعب .

وأكدت الدكتورة  نيفين القباج  أن الوزارة بدأت فى تلقى تظلمات المستبعدين من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة إليكترونيا علي موقع الوزارة  www.moss.gov.eg   وذلك بهدف تيسير كافة الاجراءات  للأسر المستقلة فى بحث تظلماتهم  ،كما انه منذ شهر نوفبمر الماضى تم اتاحة كيفة دخول المستحقين على الموقع لمعرفة قيمة استحقاتهم من الدعم النقدى وأماكن الحصول عليها، وأن هذه خدمات من أجل التيسير عليهم، لافته الى أن الوزارة ستطلق قريبا برنامج ''وعى'' والذى يتضمن 12 رسالة اجتماعية تعمل عليها الوزارة وتأمل أن تمضى قدما فى تحقيقها .

وقالت الدكتورة نيفين القباج، إنه من أهم أولويات الوزارة الفترة القادمة، الاهتمام بالتأمينات وملتزمين حتى الآن بحكم مجلس الدولة، بخصوص الخمس علاوات، وأن كان هناك علاوات متغيرة، ضم العلاوات الغير مضمومة، حيث أوصت الهيئة بـ100 % وليس 80 %، لصالح أصحاب التأمينات والمعاشات ، وبخوص الجزء الخاصة بلائحة التأمينات، تم العمل عليها وعرضها على مجلس الدولة، وبالشراكة مع أكثر من وزارة، وتم استقبال رد من أكثر من 17 وزارة عليها، وجارى مراجعتها فى الوقت الحالى، ومنتظر الانتهاء منها  مع مطلع  العام الجديد  لافته إلى أنه وفقا لقانون التأمينات الجديد فإن هناك  تغيرات كثيرة فى فصل استقلال هيئة التأمينات بوجود هيئة مستقلة تدير التأمينات، وحتى الآن ندرس علاقة الوزارة بالهيئة، ومدى صلاحيات واختصاصات كل منهما، وعلاقة أحدهما بالآخر، ومازالت هذه المسائل غير واضحة بعد، مع العلم هناك رغبة شديدة من الحكومة لحل الأزمة لصالح أموال الدولة وأصحاب المعاشات، وأن القضايا التى تم رفعها على الوزارة  لم يكسبها أحد، وفى الفترة القادمة من الممكن ان تبدو تغيرات أخرى والموضوع  فى يد مجلس الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة