أكرم القصاص - علا الشافعي

صور وفيديو.. مصرع 14 شخصا فى تحطم طائرة ركاب بكازاخستان.. هيئة الطيران المدنى: الطائرة المنكوبة كانت تقل 100 راكب واخترقت سياجا أسمنتيا.. الرئيس الكازاخى: تعويض عائلات الضحايا وتشكيل لجنة لتحديد أسباب الحادث

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 12:12 م
صور وفيديو.. مصرع 14 شخصا فى تحطم طائرة ركاب بكازاخستان.. هيئة الطيران المدنى: الطائرة المنكوبة كانت تقل 100 راكب واخترقت سياجا أسمنتيا.. الرئيس الكازاخى: تعويض عائلات الضحايا وتشكيل لجنة لتحديد أسباب الحادث
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واحدة من الحوادث الكبرى التى شهدتها قارة أسيا، لقى 14 راكبا، اليوم الجمعة، مصرعه إثر سقوط طائرة فى كازاخستان، كانت تقل على متنها حوالى 100 راكب، بالإضافة إلى 5 يمثلون طاقمها.

وقالت هيئة الطيران المدنى بكازاخستان فى بيان إن الطائرة فوكر 100 كانت متجهة صوب العاصمة نور سلطان و "لم تتمكن من مواصلة الصعود خلال الإقلاع لتخترق سياجا أسمنتيا" قبل أن تصطدم بمبنى من طابقين.

وأفاد مكتب رئيس بلدية الماتا بأن ما لا يقل عن 14 شخصا لقوا مصرعهم، وأدخل 22 آخرون المستشفيات فى حالة خطيرة، حيث  أقلعت الطائرة قبل الفجر، ووفق ما أوردته رويترز كان الضباب الكثيف يغطى المنطقة.

وطوقت السلطات موقع سقوط الطائرة  فى قرية ألميريك التى تقع بعد نهاية المدرج مباشرة، وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الطائرة وقد انشطرت إلى نصفين بجانب مبنى شبه مدمر جراء الاصطدام.

أوضحت شبكة "كازافورم" المحلية في كازاخستان، أن الطائرة خفضت ارتفاعها بشكل كبير قرب قرية "كيزيل تو" في ألماتي، واصطدمت بأحد المباني هناك، مشيرةً إلى تواجد مكثف لقوات الإسعاف والمطافئ في مكان الحطام.

وأعلنت السلطات في مدينة "ألماتي" مصرع 14 شخصا وإصابة 35 آخرين نتيجة تحطم الطائرة، صباح اليوم الجمعة، بالقرب من المدينة جنوبي كازاخستان.

كان المكتب الصحفي لوزارة الصناعة في كازاخستان قد أعلن عن توقيف أنشطة شركة "بيك إير"، إلى أن يتم توضيح ظروف حادث تحطم الطائرة في ألماتي، بعدما تم تشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء، تضم وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية للجمهورية وممثلين عن جهات حكومية أخرى، وستحدد اللجنة الأسباب المباشرة للحادث.

ووفق قناة العربية، منذ قليل، تم بث مقطع فيديو للحظات الأولى عقب تحطم طائرة كازاخستان بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار الماتى، وانتشار رجال الحماية المدنية لانتشال الجثث والمصابين، وكانت الطائرة فى طريقها إلى العاصمة نور سلطان.

57104-جانب-من-المشهد

-جانب-من-المشهد

 

وقالت هيئة الطيران المدنى بكازاخستان، فى بيان، إن الطائرة فوكر 100 كانت متجهة صوب العاصمة نور سلطان و"لم تتمكن من مواصلة الصعود خلال الإقلاع لتخترق سياجا أسمنتيا" قبل أن تصطدم بمبنى من طابقين.

38294-رجال-الإنقاذ-يحيطون-بالطائرة
-رجال-الإنقاذ-يحيطون-بالطائرة

 

ونشر مطار ألماتي، في صفحته على موقع فيس بوك، لائحة بأسماء 60 شخصا نجوا من الحادثة، لافتا إلى مواصلة نشاطاته بشكل معتاد.

57103-الطائرة-المنكوبة
الطائرة المنكوبة

 

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية فتح تحقيق بشأن "خرق قواعد السلامة واستغلال وسيلة نقل جوية".

وتعهد الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف بتقديم التعويضات لعائلات الضحايا، وقال على تويتر إن المسؤولين عن الحادث "سوف يعاقبون بشدة وفقا للقوانين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة