أكرم القصاص - علا الشافعي

متحدث الرى: اجتماع واشنطن الأخير والحاسم فى قضية سد النهضة

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 10:05 م
متحدث الرى: اجتماع واشنطن الأخير والحاسم فى قضية سد النهضة سد النهضة
كتب - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس محمد السباعى المتحدث باسم وزارة الرى، إن مصر تقدر  حق الدول الأخرى فى تحقيق التنمية المستدامة، مضيفا أنه تم تصميم جدول تضمن الثلاث مقترحات للدول الثلاث ويدور النقاش حولهما بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه نسعى للوصول إلى حل توافقى يرضى جميع الأطرف، متابعا أن أن الاجتماع الأخير سيعقد فى واشنطن بعد اخر اجتماع للدول الثلاث فى مدينة أديس أباب يوم 9 و10 يناير المقبل، وهو الحسم برعاية أمريكية، وعلى أساسه سيتم التوقيع عليه.

 

وأضاف متحدث الرى خلال مداخلة هاتفية، لبرنامج على مسئوليتى للمذاع على قناة صدى البلد الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، أن مصر لم تسحب مقترح تدفق 40 مليار متر مكعب مياه سنويا، مضيفا أن مصر لم تتراجع عن موقفها ومتمسكة بالمقترح المقدم من جابنها بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد.

 

وكانت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى، أكدت تمسكها بالمقترح المقدم من جانبها بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وسعيها للتوصل إلى تفاهم واتفاق مع كلا من السودان وإثيوبيا بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد والحرص على التوصل لصيغة توافقية تحقق مصلحة الدول الثلاث متمثلة فى حق أثيوبيا فى تحقيق التنمية التى تنشدها بما لا يمثل خطراً جسيمًا على مصر ويضمن تدفق المياه لها وحق الحياة.

وأضافت وزارة الرى فى بيان صحفى، أن مصر قدمت صياغة بديله لربط السدين "سد النهضة والسد العالى" بما يحقق مصلحة الطرفين.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تصميم مصفوفة تتضمن الثلاث مقترحات للدول الثلاث ويدور النقاش حولهم والعمل على تقريب وجهات النظر بينهم للتغلب على نقاط الخلاف.

يأتى ذلك فى ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذى عُقد فى 6 نوفمبر الماضى، حيث تم عقد 3 اجتماعات ومن المقرر عقد الاجتماع الرابع يومى 9-10 يناير المقبل فى أثيوبيا لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

يذكر أنه خلال الاجتماع الماضى تم استكمال مناقشات مخرجات الاجتماع الأول الذى عقد فى أثيوبيا خلال الفترة (15-16) نوفمبر والاجتماع الثانى الذى عقد بالقاهرة خلال الفترة (2-3) ديسمبر واجتماع واشنطن الذى عقد يوم 9 ديسمبر، وذلك فى إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة فى ضوء أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشان ملء وتشغيل السد وأهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقى بين السدود، حيث واصلت الدول الثلاث النقاشات حول نقاط التوافق والاختلاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة