مقالات صحف الخليج.. محمود الريماوى يتساءل عن وجهة بوريس جونسون .. البدر الشاطرى يتناول اتهام الرئيس الأمريكى بالإساءة للسلطة .. غسان شربل يتحدث عن ثأر التاريخ من أردوغان وخامنئى

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. محمود الريماوى يتساءل عن وجهة بوريس جونسون .. البدر الشاطرى يتناول اتهام الرئيس الأمريكى بالإساءة للسلطة .. غسان شربل يتحدث عن ثأر التاريخ من أردوغان وخامنئى صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب واجه اتهاما من قبل مجلس النواب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة سير العدالة، ويعتبر هذا الإجراء ضروريا لتقديم الرئيس للمحاكمة فى مجلس الشيوخ.

 

غسان شربل
غسان شربل

غسان شربل: بوتين وأردوغان وخامنئى والثأر من التاريخ

 

 

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن التاريخ يسكب سما فى عروق الدول التى تتهمه بمعاقبتها. الدول التى قلصت الحروب والأحداث أحجامها ودفعتها إلى العيش فى خرائط أقل بكثير من تلك التى كانت فى عصورها الذهبية. وتتكدس المرارات فى روح الدول التى تنظر إلى خرائطها الجديدة بوصفها سجونا تشبه الملابس الضيقة. تعلم الأوروبيون الدرس من حربين عالميتين أدمتا القارة القديمة. قرروا الإقامة فى منازلهم الجديدة، والانهماك بتحسين شروط حياة ساكنيها. لم يعد هناك مكان للجيوش المنفلتة من عقالها التى تنغمس فى أراضى الآخرين لتفكيكها واستعادة أجزاء منها. البديل هو التنافس بالنموذج الناجح والتقدم الاقتصادى والإشعاع الثقافى.

انحسار وطأة التاريخ فى أوروبا لا يعنى تراجعها فى كل مكان. جمل قصيرة تكفى أحيانا لكشف شهيات ثأر كبيرة.

سأل صحافى الرئيس فلاديمير بوتين عن الحدث التاريخى الذى شهدته روسيا، وكان يود تغييره لو كان قادرا، فسارع إلى الرد "انهيار الاتحاد السوفياتى". وشدد بوتين فى أكثر من مناسبة على أن انهيار الاتحاد السوفياتى هو "أكبر كارثة جيوسياسية" فى القرن العشرين. ولمح إلى أنه لم ينس السنوات التى أعقبت الانهيار، حين "لم يكن أحد ينصت إلى موسكو".

 

البدر الشاطرى
البدر الشاطرى

البدر الشاطرى: اتهام الرئيس الأمريكى

 

 

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب واجه اتهاما من قبل مجلس النواب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة سير العدالة. ويعتبر هذا الإجراء ضروريا لتقديم الرئيس للمحاكمة فى مجلس الشيوخ.

ولعزل الرئيس من منصبه يتطلب أن يصوت ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ ضد الرئيس، بعد أن يتم محاكمته من قبل المجلس برئاسة رئيس المحكمة العليا. ويلعب أعضاء المجلس من الشيوخ دور هيئة الملحفين فى المحاكمات الاعتيادية.

الدستور الأمريكى وضعه الآباء المؤسسون للولايات المتحدة كحد من سلطات الرئيس وتقيده بقوانين. ولعلهم فى ذلك يخشون ما يحصل فى أوروبا من قبل الملكيات المطلقة، والتى لا يقيد سلطاتها دساتير أو قوانين، إلا ما تعارف عليه الناس من واجبات وحقوق، بل إن كثيرا من هذه الملكيات كانت ترى أن لها حقا إلهيا فى الحكم.

 

محمود الريماوى
محمود الريماوى

محمود الريماوى: إلى أين يتجه بوريس جونسون؟

 

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، ربما احتاج رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إلى إجراء الانتخابات النيابية كى يثبت جدارته، وقبل ذلك إلى انتخابات داخل حزب المحافظين، وقد فاز فى الأخيرة، وحل محل تيريزا ماي، وما هى إلا بضعة أشهر حتى دعا إلى انتخابات نيابية، منحت حزبه نصرا مؤزرا على منافسه التقليدى حزب العمال بـ 364 مقعداً مقابل 203 مقاعد للعمال الذين مُنيوا بهزيمة تاريخية. ولا شك أنها مفارقة كبيرة ألا يؤخذ جونسون على محمل الجد قبل نحو عام فقط، وأن ينتقل خلال هذه الفترة القصيرة إلى مركز رجل الدولة الأول، متغلبا على منافسيه داخل حزبه، ثم على الحزب الكبير المنافس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة