مقالات صحف الخليج.. حازم صاغية يحلل مسار "الشيعية السياسية" فى لبنان من الاتصال إلى الانفصال.. دولت نوروزى تسلط الضوء على وجود النساء الإيرانيات بمقدمة صفوف الانتفاضة.. صادق ناشر يناقش انسلاخ بريطانيا من أوروبا

الأحد، 22 ديسمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. حازم صاغية يحلل مسار "الشيعية السياسية" فى لبنان من الاتصال إلى الانفصال.. دولت نوروزى تسلط الضوء على وجود النساء الإيرانيات بمقدمة صفوف الانتفاضة.. صادق ناشر يناقش انسلاخ بريطانيا من أوروبا مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة أبرزها، إن لكل طائفة لبنانية قصة مع لبنان، والقصص كلها تتماوج بين رغبة الاتصال ورغبة الانفصال وما بينهما. 

حازم صاغية
حازم صاغية

حازم صاغية: مسار "الشيعية السياسية" فى لبنان من الاتّصال إلى الانفصال

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن لكل طائفة لبنانية قصة مع لبنان، والقصص كلها تتماوج بين رغبة الاتصال ورغبة الانفصال وما بينهما. والحال أن مروحة من المشاعر حفت بالرغبتين، فيما تولت الأحزاب والمثقفون تأسيسها فى أفكار وفى نظريات. فهناك الحب حتى الذوبان الصوفى، وهناك الكره والغضب والنفور والدعوات إلى تجنب الأمراض المعدية.

فى هذا المسار، عرفت الطوائف خلال العقود الأربعة الماضية تغيّرات هائلة: المسيحيّون مثلاً انتقلت كتلتهم الكبرى من تصوّر البلد متماهيا مع الغرب ومواقفه إلى تصوّره متعاطفا مع بشّار الأسد، مستعدا لتفهم السلوك الإيرانى. والسنة، بدورهم، انزاحت أكثريتهم من صورة للبلد وهو يهتف لجمال عبد الناصر، ثمّ للمقاومة الفلسطينيّة، إلى تخيّله وطناً مستقرّا، ساعيا وراء مصالحه بأقل قدر من التوتّر.

دولت نوروزى: النساء الإيرانيات فى مقدمة صفوف الانتفاضة

قال الكاتبة فى مقالها بصحيفة عكاظ السعودية، يقفن بشموخ فى الصفوف الأولى، يرفعن أصواتهن بقوة غير عادية، يتحدين فيها نظام الملالى الإرهابى، إنهن نساء الانتفاضة فى إيران اللائى ينافحن عن الثورة بكل مهجهن فى ثبات وقوة تبرز أهمية هذا الدور وعظمته خلال الانتفاضة.

وحتى الآن، تم التحقق من هوية 25 امرأة إيرانية قتلت نتيجة لطلق نارى مباشر فى الانتفاضة الإيرانية، من بينهن معصومة داربور وهى المرأة الخامسة والعشرون التى قتلت فى الانتفاضة والتى تم تحديد هويتها، بينما أوضح موقع المرأة فى المجلس الوطنى للمقاومة الإيرانية، والمعارضة الإيرانية، أنه تم قتلها فى محافظة الأهواز.

صادق ناشر: انسلاخ بريطانيا من أوروبا

قرر البريطانيون الانسلاخ من أوروبا، بعدما عجزت كثير من القوى السياسية والحزبية عن عرقلة هذا الخروج، خاصة بعد الفوز الكبير الذي حققه حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون فى الانتخابات التشريعية الأخيرة التى منحته تفوقا على حزب العمال، ما يعنى أن البريطانيين قرروا بعد تلكؤ لسنوات الخروج من الاتحاد الأوروبى.

تصويت مجلس العموم على اتفاق "بريكست" الذى توصل إليه جونسون مع بروكسل، يفتح الباب أمام خروج بريطانيا من الاتحاد أواخر شهر يناير المقبل، لتنتهى بذلك أطول أزمة سياسية تواجهها بريطانيا، بعدما عاشت سنوات من الاضطراب والجمود السياسى، منذ الاستفتاء على الانفصال فى 2016، حيث أجّل خلاله النواب اتفاق الخروج أكثر من مرة، لكن مجيء جونسون إلى رئاسة الوزراء غيّر قواعد اللعبة، وصار أول رئيس وزراء يحقق مثل هذا النجاح الكاسح لحزب المحافظين فى الانتخابات التشريعية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة