خالد صلاح

الوزراء الجدد ونوابهم يفتحون قلوبهم لـ"اليوم السابع" بعد حلف اليمين أمام الرئيس.. غادة والى تستقبل "القباج" بالورود.. ونيفين جامع تتطلع لتنفيذ برنامج تعميق التصنيع المحلى.. و العنانى يلتقى مسئولى "السياحة"

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 12:13 ص
الوزراء الجدد ونوابهم يفتحون قلوبهم لـ"اليوم السابع" بعد حلف اليمين أمام الرئيس.. غادة والى تستقبل "القباج" بالورود.. ونيفين جامع تتطلع لتنفيذ برنامج تعميق التصنيع المحلى.. و العنانى يلتقى مسئولى "السياحة" اجتماع الرئيس السيسي بالوزراء ونواب الوزراء الجدد
كتب مدحت وهبة- عز النوبى- هبة السيد – آمال رسلان – مروة الغول – إسلام السعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
عقب حلف الوزراء الجدد ونواب الوزراء الجدد اليمين الدستورية امام الرئيس عبد الفتاح السيسيى، بقصر الاتحادية ظهر، الأحد،  أكد الدكتور مصطفى مدبولى خلال اجتماع الرئيس بهم،  أن  الوزراء ونواب الوزراء الجدد عازمين على العمل بأقصى طاقاتهم والتنسيق فيما بين الوزارات من أجل تحسين معدلات الأداء، مشيراً إلى أن الحكومة تحرص على الإسراع بوتيرة إنجاز مختلف المشروعات القومية وزيادة معدلات الإنتاج بهدف تنفيذ جميع التكليفات الموكلة إليها.
 
وما بين تلقي التهاني، والعمل علي تنفيذ تكليفات الرئيس فور توجيهها، شهدت دواوين الوزارات وأروقتها ردود فعل لافتة عقب حلف الوزراء الجدد ونواب الوزراء الجدد اليمين الدستورية.
 
اجتماع الرئيس مع الوزراء الجدد
اجتماع الرئيس مع الوزراء الجدد
 
ونظمت غادة والى وزيرة التضامن السابقة حفل استقبال للدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى الجديدة حيث أصبحت غادة والى وكيل السكرتير العام والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات والجريمة ومدير عام مكاتب الأمم المتحدة فى فيينا.
 
واستقبلت غادة والى وكل قيادات الوزارة والعاملين بها من الإدارات المختلفة بباقات الورود والتصفيق، واصطحبت "والى" الوزيرة الجديدة إلى مكتب الوزراة، وأعدت لها مفاجأة عبارة عن صورة تجمعهما ترجع لذكرى احتفال الوزارة بوصول برنامج تكافل وكرامه لأول مليون مستفيد فى 2017.
 
وتقدمت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بالشكر للوزيرة السابقة غادة والى، وجميع العاملين بالوزارة على حفاوة الاستقبال وطالبتهم ببذل مزيد من الجهد خلال الفترة القادمة.
 
الوزراء والنواب الجدد يؤدون اليمين الدستورية 1
 
وفيما يتعلق بأهم أولويات الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن  فى المرحلة الحالية، فهو ملف الرعاية والحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة من محدودى الدخل، حيث تم إعداد قانون جديد للضمان الاجتماعى يتيح تحويل كافة الفئات المستفيدة من المساعدات النقدية للضمان حاليا إلى برنامج تكافل وكرامة بهدف زيادة قيمة المساعدات النقدية للأسر فى تكافل وكرامة مقارنة بقيمة المساعدات فى الضمان الاجتماعى وأنه يتم إعداد قانون جديد يسمح بتحويل جميع الفئات من الضمان إلى "تكافل وكرامة" لزيادة قيمة المساعدات النقدية المخصصة للأسرة، ومن المقرر أن يتم إصداره مع بداية العام المقبل بعد موافقة مجلس الوزراء وعرضه على البرلمان لاتخاذ قرار بشأنه بجانب ان القانون الجديد سوف يعمل على إدخال فئات جديدة ضمن تكافل وكرامة للاستفادة من المساعدات النقدية ومنها المرأة التى بلغت الـ50 عاما ولم تتزوج والمطلقات بدون أطفال وكذلك الأرامل بدون أطفال وأيضا السيدات المهجورات بدون أطفال ، نظرا لأن "تكافل" يشترط وجود أطفال لدى الأسرة لحصولها على مساعدات نقدية وأن القانون الجديد سيمكن هؤلاء الفئات من الحصول على الدعم النقدى طالما انهم من المستحقين ، كما أن القانون سيعمل على الرعاية اللاحقة للاطفال بعد بلوغهم سن الـ18 عاما من المساعدات النقدية حيث سيعمل على مساعداتهم بعد ذلك حتى بلوغهم 21 عاما من خلال مساعدتهم فى إنشاء مشروع صغير لهم أو شئ آخر على حسب كل حالة .

الوزراء والنواب الجدد يؤدون اليمين الدستورية
الوزراء والنواب الجدد يؤدون اليمين الدستورية
 
وقال  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد أن ملف الزراعة ملف هام جدا ويحتاج إلى عمل متواصل وجهد كبير ويحتاج أداء على الواقع والطبيعة يلمسه المواطن العادى، وهو ما نسعى من خلال تحويل كل ما هو مكتوب إلى تطبيق على أرض الواقع وفقا لخطة الدولة التنفيذية فى مجالات تطوير وتحديث الزراعة المصرية.
 
وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات صحفية عقب وصوله إلى ديوان عام وزارة الزراعة يرافقه المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة: "أننا نخطط خلال الفترة القادمة للانطلاق وليس البحث فى الماضى"، مشيرا إلى أن الوزارة لن تكون من اجل إطلاق الكلمات أو التصريحات فقط ولكنها ستكون فترة للعمل الجاد الذى يستفيد منه المواطن.
 
وأوضح وزير الزراعة الجديد، أن دور الإعلام هو عرض رسائل تخدم القطاع الزراعى على كافة المستويات لصالح الدولة المصرية تعكس الواقع وتوضح الجهود التى تبذلها الحكومة لخدمة الزراعة المصرية وتحديثها وفقط لاستراتيجيتها.
 
وتابع وزير الزراعة، أن دور الإعلام محورى فى مساندة وزارة الزراعة لتحقيق نتائج إيجابية فى ملفات الزراعة العاجلة والمختلفة، وأن حق النقد مكفول للجميع لمواصلة العمل نحو الارتقاء بالأداء داخل الوزارة، لافتا إلى أن النقد يجب أن يكون بناء وليس هدام ويبتعد عن التصيد ومحاولات تشويه الإنجازات والعمل الجاد.
 
ووصل وزير الزراعة الجديد إلى مقر ديوان عام وزارة الزراعة عقب اداء اليمين الدستورية، يرافقه المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة الجديد لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، واصر الوزير عقب وصوله على مصافحة الصحفيين والإعلاميين عقب دخوله ديوان عام الوزارة مؤكدا اهمية دور الإعلام فى التوعية بقضايا المجتمع المصرى وأهمية تطوير وتحديث القطاع الزراعى المصري.
 
وتوجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى مقر وزارة السياحة بالعباسية حيث التقى بقيادات وزارتي السياحة والاثار ورؤساء القطاعات والمستشارين بهما، حيث استعرض مسئولو وزارة السياحة الملفات الخاصة بقطاعاتهم وخطط العمل الحالية، واستمع الوزير لأبرز المشاكل التي تواجه كل قطاع وأهم المقترحات والرؤى لحل هذه المشاكل، فيما استعرض رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة الدور المنوط بالهيئة، وما تقوم به في الترويج لمصر عالميًا، وطالبهم الوزير ببذل مزيد من الجهد والعمل لتحقيق المزيد من النجاح في قطاع السياحة الذي يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد القومي.
 
وقال الدكتور خالد العناني ان الدولة ارتأت ان التوقيت الآن اصبح مناسبا لضم وزارتي السياحة والاثار خاصة في ظل المشروعات الاثرية الكبرى التي تقوم بها الدولة مثل المتحف المصري الكبير، مضيفا ان هناك تكامل بين عمل الوزارتين، فهما وجهان لعملة واحدة، وان ما تتميز به مصر بين سائر الدول هي آثارها الفريدة التي ليس لها مثيل، فمصر غنية بمنتجاتها السياحة المتنوعة مثل الشواطئ والآثار، ولكن ما تتميز به مصر عن سائر الدول هو الاثار.
 
و اكد وزير السياحة والاثار على ثقته في نجاح هذه المنظومة الجديدة خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لقطاعي السياحة والآثار، معربا عن عزمه البناء على ما تحقق من نجاحات في هذا القطاع الحيوي، خاصة في ظل استعادة مصر لمكانتها السياحية عالميًا .
 
وقالت نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة ، إن تنمية وتطوير قطاع الصناعة تأتى على رأس أولويات القيادة السياسية وخطة الحكومة خلال المرحلة الحالية خاصة في ظل المبادرة الرئاسية لتشجيع الصناعة الوطنية، مشيرةً الى ان خطة عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة سترتكز على عدد من المحاور الرئيسية ومنها تنفيذ برنامج تعميق التصنيع المحلى للمساهمة في إحلال الواردات بمنتجات محلية الصنع وهو الامر الذي يسهم فى اصلاح العجز في الميزان التجارى لمصر.
 
وأشارت الوزيرة،  في أول تصريح لها عقب أدائها اليمين الدستورية ، أن إعادة تشغيل المصانًع المتوقفة والمتعثرة محور رئيسى في خطة عمل الوزارة خاصة في ظل مبادرة البنك المركزى لحل المشاكل التمويلية للمصانع المتعثرة وإعادة تشغيلها مرة أخرى، لافتةً في هذا الإطار الى اهتمام الوزارة بملف المجمعات الصناعية وانشاء 13 مجمع صناعى بإجمالى 4500 مصنع بما يسهم في زيادة إنتاجية القطاع الصناعى وبصفة خاصة المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل المباشرة.
 
ولفتت جامع ، الى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا كاملا مع كافة الوزارات المعنية للتعامل مع كافة التحديات التي تواجه قطاعى الصناعة والتصدير لايجاد حلول عاجلة تسهم في تحقيق انتعاشة لمعدلات الإنتاجية والصادرات، مشيرةً في هذا الإطار الى انه سيتم التنسيق مع وزير التربية والتعليم للارتقاء بمراكز التدريب الفني والمهنى بهدف إيجاد عمالة فنية مدربة تلبى احتياجات القطاعات الصناعية والتصديرية
 
وقال المهندس رأفت هندى ، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه سيركز على محور تطوير البنية التحتية للدولة ، وخاصة فيما يتعلق انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية، بالإضافة الى دعم عمليات التحول الرقمى فيما يتعلق بتوصيل الألياف الضوئية الى الجهات الحكومية بالمحافظات حيث تعمل الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80% فى هذا الشأن.
 
وأكد هندى ، فى تصريحات خاصة لـ  "اليوم السابع " ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وجه الوزراء و النواب الجدد عقب أداء اليمين الدستورية، بعدم المجاملة و العمل بإخلاص وتفانى فى تلك المرحلة التى يمر بها الوطن .
 
وقالت المهندسة غادة لبيب النائب الجديد لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن الملفات الموكلة إليها بأنها تتعلق بدمج الملف الذى كانت تعمل عليه بمنصبها السابق كنائب لوزير التخطيط والخاص بمشروعات الميكنة والتحول الرقمى لتكون تحت مظلة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وأضافت "لبيب" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات التى تتم تحت مظلة وزارة الاتصالات من بينها المشروعات الخاصة بتبادل المعلومات بين الوزارات وميكنة وتطوير الشهر العقارى وإنفاذ القانون وانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية باعتماد أقل على الأوراق.
 
وقال المهندس علاء الدين خشب نائب وزير البترول والثروة المعدنية، عقب أداء اليمين الدستورية بقصر الاتحادية اليوم، إنه ينتظر عودة المهندس طارق الملا  وزير البترول والثروة المعدنية من الاجتماع الـ 103 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول "أوابك" الذى يعقد بالكويت، وذلك لتحديد المهام والاختصاصات التى سوف يعمل على إنجازها خلال المرحلة القادمة .
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة