سياسات أردوغان تثير غضب العالم.. المعارضة التركية تنتقد الصفقة السرية لحكومة بلادها مع "موزة".. وزيرة دفاع ألمانيا: نقف مع اليونان ضد الاتفاق البحرى بين أردوغان والسراج.. ونطالب أنقرة باحترام سيادة دول الجوار

الأحد، 22 ديسمبر 2019 04:00 م
سياسات أردوغان تثير غضب العالم.. المعارضة التركية تنتقد الصفقة السرية لحكومة بلادها مع "موزة".. وزيرة دفاع ألمانيا: نقف مع اليونان ضد الاتفاق البحرى بين أردوغان والسراج.. ونطالب أنقرة باحترام سيادة دول الجوار
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت سياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان  تثير الغضب، داخليا وخارجيا ، حيث عبر العالم عن نفوره من تلك السياسات داعيا أنقرة للتعقل ، فمن جانبها عبرت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارنبوير عن رفضها الاتفاق لذى أجراه أردوغان مع السراج بليبيا قائلة:""نقف مع اليونان ضد الاتفاق البحرى بين أردوغان والسراج" ، وذلك خلال زيارتها إلى قبرص داعية أنقرة احترام سيادة دول جوارها، وفق ما تم نشرته العربية.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية: "نعمل مع الاتحاد الأوروبي على آلية لفرض عقوبات على تركيا، حيث زارت وزيرة الدفاع الألمانية قبرص"، داعية أنقرة احترام سيادة دول جوارها.

وأكد موقع "تركيا الآن"، التابع للمعارضة التركية، أن الحكومة الألمانية أكدت أن عدد الألمان المعتقلين في السجون التركية، 59 مواطنًا ألمانيًّا، قائلة إن عدد المواطنين الألمان في السجون التركية ممن اعتقلوا، بدءًا من نوفمبر الماضي وحتى الآن، قد بلغ 59 مواطنًا ألمانيًّا.

201912210112201220
 

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إنه تم منع دخول 216 ألمانيًّا إلى تركيا منذ العام 2017 وحتى نوفمبر 2019، مشيرا إلى أن السبب الأكثر شيوعًا وتستخدمه الحكومة التركية كان خطرا على الأمن العام.

وأضاف موقع تركيا الآن، أن السلطات التركية منعت 74 مواطنًا ألمانيًّا من مغادرة تركيا اعتبارًا من نوفمبر الماضي، موضحا أن تلك الأرقام هي الواردة فقط في التقارير، ومن الممكن أن تكون الأرقام الحقيقية أكثر من ذلك.

 

غضب البرلمان التركى

ومن جهة أخرى أكد موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أن حالة من الغضب تنتاب أعضاء مجلس البرلمان التركي بعد اكتشاف الصفقة السرية بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مع والدة تميم بن حمد، الشيخة موزة بنت ناصر، زوجة حمد بن خليفة آل ثانى أمير قطر السابق.

وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، إن الاتفاقية السرية تقضى بشراء الشيخة موزة أراضٍ فى مدينة إسطنبول؛ ما أثار غضب المعارضة التركية بعد تمسك تميم بن حمد بدعم أردوغان وعقد الصفقات المشبوهة معه، لافتا إلى أن نواب البرلمان التركى أعلنوا اعتراضهم على تلك الاتفاقية واتهموا أردوغان ببيع الأراضى التركية لصالح المسئوليين القطريين.

 

وأشار موقع قطريليكس، إلى أن "موزة" قامت بتأسيس شركة فى تركيا تحت اسم "تريبل إم" العقارية للسياحة والتجارة فى 8 نوفمبر 2018 برأسمال قدره 100 ألف ليرة تركية فى منطقة باشاك شهير، ثم قامت بموجبها بشراء قطعة أرض بمساحة 44 فداناً فى منطقة "أرناؤوط كوى" الواقعة فى ممر قناة إسطنبول الجديدة.

وتابع: بلغت قيمة إجمالى الأرض التى اشترتها موزة 13 مليون ليرة تركية، فيما يتراوح سعرها الحقيقى نحو 25 مليون ليرة.

 

وكشف المراقبون أن تلك الأرض يتضاعف سعرها عدة مرات مع الخطط العمرانية الجديدة التى سيتم إنشاؤها بعد مشروع قناة إسطنبول الجديدة والتى قام أردوغان بتسريب تفاصيلها إلى الشيخة موزة قبل إتمام الصفقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة