أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب انقطاع الطمث الثانوى الإفراط فى الرياضة واضطرابات الهرمونات أبرزها

السبت، 21 ديسمبر 2019 01:00 ص
أسباب انقطاع الطمث الثانوى الإفراط فى الرياضة واضطرابات الهرمونات أبرزها انقطاع الطمث - صورة أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انقطاع الطمث هو عندما لا يأتى الحيض بشكل طبيعى للمرأة في سن الإنجاب، وهى حالة تحدث كل 23 إلى 35 يوما، وينظم جزء من الدماغ يسمى ما تحت المهاد دورة الحيض.
 
تطلق الغدة النخامية اثنين من الهرمونات التي تنظم الدورة التناسلية للإناث. هم هرمون لوتيني (LH) وهرمون منشط للجريب (FSH)، وتؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون وتتحكم هذه الهرمونات في التغيرات الدورية في بطانة الرحم وهذا يشمل الحيض، وفقا لموقع "Harvard health" . 
 
ومن أجل أن تحصل المرأة على دورات شهرية منتظمة يجب أن يعمل الهايبوتلاموس والغدة النخامية والمبيض والرحم بشكل صحيح، ويجب أن يكون لعنق الرحم والمهبل أيضًا تشريح طبيعي. وهناك نوعان من انقطاع الطمث:
 
 
يحدث انقطاع الطمث الأولى عندما لا تمر المرأة بفترة الحيض الأولى - الحيض بعمر 15 أو 16 عامًا - وتسمى هذه الحالة أيضًا "تأخر الحيض". وغالبًا ما يكون ذلك بسبب البلوغ المتأخر.
 
وهذا أمر شائع إلى حد ما في الفتيات المراهقات اللاتي كنّ نحيفات جدًا أو رياضيات للغاية، وهؤلاء الشابات عادة ما تعانين من نقص الوزن لم تشهد أجسامهم الارتفاع الطبيعي المرتبط بالبلوغ في دهون الجس هذا الارتفاع في الدهون في الجسم يؤدي إلى بداية الحيض.
 
وفي الفتيات الأخريات قد يكون سبب تأخير الحيض اضطراب وراثي، أو قد ينتج عن الأعضاء التناسلية الأنثوية غير الطبيعية.
 
ويحدث انقطاع الطمث الثانوي عندما تمر المرأة بفترات الحيض ، ولكن توقف الحيض لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر على التوالى.
 
ويمكن أن يكون سبب انقطاع الطمث الثانوي:
الحمل (السبب الأكثر شيوعا)، الرضاعة الطبيعية، انقطاع الطمث، والطبيعية المرتبطة بالعمر نهاية الحيض، الإجهاد العاطفي أو البدني، فقدان الوزن السريع، ممارسة التمارين الرياضية المتكررة، طرق تحديد النسل الهرمونية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ترتبط هذه الحالة بميل إلى زيادة الوزن، والشعر الزائد للجسم والوجه، وعدم انتظام الهرمونات، فشل مبيض سابق لأوانه (انقطاع الطمث قبل سن 40)، استئصال الرحم الاستئصال الجراحي للرحم، إنتاج غير طبيعي لبعض الهرمونات ، مثل هرمون التستوستيرون والغدة الدرقية والكورتيزون، أورام الغدة النخامية، العلاج الكيميائي. 
 
ومن المرجح أن تعانى الرياضات، خاصة الشابات، من انقطاع الطمث، وممارسة نفسها لا تسبب انقطاع الطمث ولكن من المرجح أكثر لدى النساء اللائي يمارسن التمرينات الرياضية بشكل مكثف أو اللائي يزيدن من حدة التمرينات الرياضية بسرعة.
 
ويحدث انقطاع الطمث الثانوي في كثير من الأحيان في النساء اللائي يمارسن أنشطة مرتبطة بانخفاض وزن الجسم، مثل الباليه والجمباز.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة