أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. نقطة التحول.. كيفية صناعة "الظاهرة"

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. نقطة التحول.. كيفية صناعة "الظاهرة" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول مالكولم جلادويل فى كتابه "نقطة التحول" إنه يقصد تلك اللحظة السحرية التى تجتاز فيها فكرة أو تيار أو سلوك اجتماعى عتبة معينة وتتحوّل وتنتشر مثل النار المستعرة.
 
وقدم مالكلولم جلادويل، فى كتابه الصادر عن الدار العربية للعلوم، دراسة مدهشة حول أنماط التصرفات البشرية، ويرينا كيف بإمكان أصغر الأشياء إحداث تغييرات كاسحة فى تصرفات المجتمع. 
 
نقطة التحول
 
ورغم أن الكتاب يضمّ العديد من الإحصاءات، ونماذج عن هذه التغييرات إضافة إلى دراسات حول الأشخاص القادرين على إحداث هذه التغييرات، فإنه يبدو كرواية مشوّقة بسبب أناقة قلم الكاتب. 
 
وعلى موقع good reads كتب Eternal "يحاول مالكوم جلادويل فى كتابه هذا دراسة عوامل انتشار بعض الأوبئة الاجتماعية بين الناس، فمثلا ما الذى جعل معدلات الانتحار تتضخم فى جزيرة صغيرة أو ما الذى جعل بعض STD تنتشر بشكل سريع فى مدينة أمريكية.
 
وتقوم فكرة الكتاب على أن هنالك بعض الظواهر التى تنتشر بشكل متزايد بفترة قصيرة، مثلها فى ذلك كانتشار فيروس الزكام وسط الناس فى الشتاء. ولانتشار أى من هاته الظواهر تنص فرضية الكاتب على وجود ثلاثة عوامل محددة، أولا قانون الأقليات كيف لثلة من البشر المقسمين إلى ثلاث فرق (connectors, mavens and salesmen) أن تكون لهم اليد العليا فى نشر ظاهرة ما، ولست أدر من أين أتى بهاته التسميات، ثانيا، عامل الالتصاق لتحول بسيط فى الرسالة كإضافة خريطة أو علبة ذهبية أن يجعلها راسخة فى ذاكرتنا بشكل أكبر، ثالثا قوة السياق، التغيير فى العوامل المحيطة ولو بشكل بسيط يؤدى إلى نتائج مختلفة تماما ومن هنا برزت فرضية النافذة المكسورة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة